ثقافة عامة

أشهر 10 طرق حسابية لمعرفة نوع الجنين

أشهر 10 طرق حسابية لمعرفة نوع الجنين

أشهر 10 طرق حسابية لمعرفة نوع الجنين ، الكثير من الأمهات الحوامل من يتسائلن عن كيفية معرفة نوع الجنين وهل هو ذكر أم انثى ، دون الذهاب الى الطبيب المختص ، كونه في بعض الحالات قد لا يظهر جنس الجنين في الصورة ، وهذا ما دفع الامهات الى التعرف على جنس الجنين من خلال طرق تقليدية ، سنوضح لكم ذلك في السطور القادمة من مقالنا هذا ، تابعوا معنا .


معلومات عامة لمعرفة نوع الجنين

سنوضح لكم المعلومات العامة عبر نقاط في السطور التالية :

  • يبدأ تكوين الجهاز التناسلي في الأسبوع السادس من الحمل ، وتبدو الأجنة من الإناث والذكور متشابهة تمامًا أثناء الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حتى تقريبًا الأسبوع الرابع عشر من الحمل .
  • تقترح نظرية تسمى نظرية رامسي أنه يمكن للمرء أن يتنبأ بجنس الجنين بالفعل في الأسبوع السادس من الحمل من خلال النظر إلى موقع المشيمة على صورة الموجات فوق الصوتية. كما تقول النظرية أنه من الممكن تحديد جنس الجنين عن طريق التحقق من جانب الرحم الذي يوجد فيه الجنين .
  • ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي على هذه الطريقة ، ولكن يمكنك أيضًا معرفة جنس طفلك عن طريق إجراء اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT) ، وهو عينة دم يتم أخذها عادةً بين الأسبوعين 11 و 14 من الحمل.
  • يمكن أن تكشف طرق طرق الاختبار الجيني مثل بزل السلى أو أخذ عينة من الزغابات المشيمية (CVS) أيضًا عن جنس طفلك. يقوم مقدمو الرعاية الصحية عمومًا بإجراء CVS بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر من الحمل وبزل السائل الأمنيوسي بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين.
  • يتم إجراء هذه الاختبارات في المقام الأول عندما يشتبه مقدم الرعاية الصحية في وجود تشوهات في الجنين ، تشكل الاختبارات مخاطر معينة ، لذلك لا يوصي الخبراء بهذه الاختبارات فقط لتحديد جنس الجنين.

إقرأ أيضاً : أعراض هبوط عنق الرحم أثناء الحمل وعلاج هبوط الرحم مجرب


فحص الدم في الثلث الأول من الحمل

عادةً ما يتم إجراء فحص الثلث الأول من الحمل بين الأسبوعين 11 و 14 ، وهناك خطوتان لهذا الاختبار ، وهما فحص الدم والفحص بالموجات فوق الصوتية ، NIPT هو فحص دم يتحقق على وجه التحديد من متلازمة داون والتثلث الصبغي والنسخ الإضافية أو المفقودة من كروموسومات X / Y وأنواع أخرى من تشوهات الكروموسومات. يمكن لهذا الاختبار أيضًا الكشف عن الحمض النووي للجنين في دمك ، مما يساعد في تحديد ما إذا كان الجنين أنثى. أو زوجك ، ويمكنك أن تناقش مع مقدم الرعاية الصحية ما إذا كان فحص الدم هذا مناسبًا لك.


الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي إحدى الطرق المبكرة لتحديد جنس الجنين بين الأسبوع الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل ، أنثى أو ذكر ، حتى أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية ، قد لا يتمكن الطبيب من معرفة جنس الجنين وقد يكون في وضع لا تظهر فيه أعضائه التناسلية. في حالة حدوث ذلك ، قد تحتاجين إلى تكرار الموجات فوق الصوتية ، وإذا كان لديك توأمان ، فسيكون من الصعب تحديد الجنس ، حيث تعتمد القدرة على تحديد جنس الجنين بدقة على تجربة عامل الموجات فوق الصوتية وما إذا كانوا يستخدمونها آلة عالية الدقة.


تصور الأعضاء التناسلية

قبل أن تكون دقة الموجات فوق الصوتية عالية كما هي اليوم ، حاول أخصائيو الصحة إيجاد الجهاز التناسلي لتحديد ما إذا كان الجنين ذكرًا أم أنثى ، ولكن اليوم من الممكن رؤية الفرج والبظر والشفرين في جنين أنثى وفي كيس الصفن والقضيب والخصيتين عند الرجال ومع إجراء الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يكون شكل وحجم القضيب والبظر متماثلين تقريبًا .

لذلك يستخدم مقدمو الرعاية الصحية شيئًا يسمى العلامة السهمي وتوجيه حديبة الأعضاء التناسلية للمساعدة في تحديد الجنس من الأسبوع الحادي عشر من الحمل ، وتحديد الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل له تردد سلبي خاطئ بشكل ملحوظ.


الاختبارات الجينية

يمكن أن تكون طرق الاختبار الجيني مثل بزل السلى أو CVS أيضًا طرق تنبؤ مبكرة لتحديد جنس الجنين. يقوم مقدمو الرعاية الصحية عمومًا بإجراء هذه الاختبارات لتحديد ما إذا كان الجنين يعاني من خلل في الكروموسومات أو اضطراب وراثي مثل متلازمة داون. يمكنهم أيضًا الحصول على معلومات حول جنس الجنين في نفس الوقت ، لكن الخبراء لا ينصحون بإجراء الاختبارات الجينية لتحديد الجنس فقط ، حيث أن له بعض المخاطر المرتبطة به.

يمكن أن تزيد طرق الاختبار الجيني من خطر الإجهاض وهي مخصصة عمومًا للنساء الحوامل فوق سن 35 ، والأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي من الاضطرابات الوراثية أو لتأكيد نتيجة إيجابية من فحص ما قبل الولادة ، لذا احرصي على التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان طرق الاختبار هذه مناسبة لك.


فحص السائل الأمنيوسي و CVS

هو نوع من الاختبارات الجينية حيث يلتقط مقدم الرعاية الصحية كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي من الرحم باستخدام إبرة طويلة ورفيعة. وهناك بعض الخلايا الجنينية في السائل الأمنيوسي التي يمكن استخدامها لتحديد وجود أي جينات . الاضطرابات وجنس طفلك: يقوم مقدمو الرعاية الصحية عمومًا بإجراء بزل السلى بين أسبوعين وخمسة وعشرين أسبوعًا من الحمل.

CVS : كما أنه نوع من الاختبارات الجينية يستخدم لتحديد وجود أي عيوب خلقية مثل متلازمة داون وكذلك لمعرفة جنس الجنين وهو نسيج موجود في المشيمة يحتوي على معلومات عن جينات الجنين ، يقوم مقدمو الرعاية الصحية عمومًا بإجراء CVS بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر من الحمل .


علامة السلحفاة والقضيب المنتصب

علامة السلحفاة : تشير علامة السلحفاة على الموجات فوق الصوتية إلى أن الجنين قد يكون ذكرًا. في علامة السلحفاة ، يبدو أن طرف القضيب يقع خلف الخصيتين. يصعب رؤية هذه العلامة في بعض الأجنة ، هذا هو السبب في أن مقدمي الرعاية الصحية يبحثون عن علامات متعددة على الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين.

القضيب المنتصب : يمكن أن يحدث انتصاب الأجنة الذكور حتى في الرحم ، وإذا نظر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية في الوقت المناسب ، فقد يلاحظون وجود قضيب محدد بوضوح ، مما يجعل تحديد جنس الجنين أسهل بكثير.

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم في السطور السابقة المعلومات الكافية فيما يتعلق بالموضوع أعلاه أشهر 10 طرق حسابية لمعرفة نوع الجنين ، نتمنى لكم مزيداً من المعرفة العلمية والثقافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هو عبدالعزيز بن فهد ويكيبيديا
التالي
معلومات عن من هو زوج رضوى الشربيني ويكيبيديا

اترك تعليقاً