اسلاميات

أنبياء الله وقصصهم في القرآن

أنبياء الله وقصصهم في القرآن

أنبياء الله وقصصهم في القرآن، تعد قصص الأنبياء من أجمل القصص التي وردت في القرآن الكريم، وخاصة عدة قصص وردت في سورة الفرقان، حيث جاءت هذه القصص في حقائقها اثبات على ما ألت له الأمور في القرون القديمة وفيها نهج الأنبياء الذين اتبعوه في دعوتهم لله عز وجل، كذلك وجود الفوائد الكثيرة التي جعلها الله لكي يستفيد منها القرون القادمة، والتي منها دعوة للدين الإسلامي، وهذا ما نرد أن نسرده لكم في موضوعنا أنبياء الله وقصصهم في القرآن.

قصة النبي يونس:

أنبياء الله وقصصهم في القرآن، ذهب يونس إلى قومه في نينوى ، في مدينة عراقية تسمى الموصل ، ودعاهم لعبادة الله الواحد ، لكنهم رفضوا ولم يؤمنوا وشككوا في رسالته. وبالفعل تركهم نبي الله يونس ووقع عليهم عذاب جعلهم يلجأون إلى الله ويستغفرونه ، وآمنت القرية كلها برسولها وصدقته.

ولكن في ذلك الوقت تركهم نبي الله يونس وصعد على متن سفينة في البحر ، وقرر القدر أن تكون هناك موجة عاصفة تصطدم بالسفينة ، فجاء قبطان المركب ليخبر الجميع أن الأمر كذلك. خطير جدًا وذلك من أجل سلامة السفينة ، ولكي لا تغرق في البحر ، كان عليهم إلقاء الناس في البحر حتى تعود إلى توازنها مرة أخرى ، وكان ذلك على أساس اليانصيب ، و وكان من بينهم نبي الله يونس فألقي به في البحر. كان الحوت بالخارج ، وكان يشعر بالغثيان لأيام ، لكن الله زرع له شجرة يقطين ليأكلها حتى يتعافى.

قصة نبي الله سليمان:

(وفتش العصفور وقال: لماذا لا أرى الهدهد أو كان من الغائبين) قال الله تعالى الحق ، في تلك الآية بيان أن يونس كان معه الهدهد الذي أتى له بالأخبار من كل مكان ، وكان بينهم حوار ، فقد قال الله تعالى: لم تأتوا إليه ، وقد أتيتكم من سبأ بأخبار معينة في ذلك الوقت. كانت هناك سيدة ملكة سبأ تعبد الشمس وقومها ، لكن سليمان عليه السلام طلب منها الاستسلام لله ، ولكي تحدث معجزة بينه وبينه ، سأل الجان. ليجلب له عرشها ، فقال له أحدهم: “سأحضره لك قبل أن يعود إليك بقشيش”. .

معجزة سيدنا نوح عليه السلام:

أنبياء الله وقصصهم في القرآن، في قصة نوح صلى الله عليه وسلم جاء قومه بالرسالة ، لكنهم كانوا مأسورين ومتعجرفين ، متغطرسين لعنادهم ، ولم يستمعوا إليه. كان الطغيان ينتشر في ذلك الوقت ، وفي كل مرة حاول معهم كان الأمر بلا جدوى. عندما شعر نوح بحزنه على ما كان يحدث معه وعصيانهم عليه ، صلى الله أن يهلكهم وبالفعل قبل الله دعوته وأمره. كان الله يصنع سفينة في قلب الصحراء ، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك بحر في تلك المنطقة ، وقد صنعها بالفعل. قل منهم) الله تعالى قال الحق.

نبي الله آدم:

أنبياء الله وقصصهم في القرآن، كان نبي الله آدم يعتبر النبي الأول وكان مكانه من قبل في السماء هو وأمنا حواء ، لكن الشيطان خدعهم وأخبرهم أنهم إذا أكلوا من تلك الشجرة في السماء والتي نهى عنهم بها ربهم ، فسيكونون خالدين ، فوسس لهم إبليس وأكلوا منه فصار عريان ورق الجنة ، وعاقبهم ربهم على ذلك بالنزول إلى الدنيا والعيش فيها زمانًا معلومًا ثم مات ، ولكن بعد دعوة آدم لربه أن يغفر. له ، غفر له الله ، ولكن كانت إرادته أن يكون لهم ذرية على الأرض من الهداية ومنهم من جاحد الشكر.

معجزة خاتم الأنبياء في الأرض المقدسة:

في الليل اصطحبت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى ، فصعد من هناك إلى السموات السبع بالبركة ليرى خالقه سبحانه وتعالى. العظيم القدير والله يبلغه بأمور لم يعرفها الرسل قبله.

اقرأ أيضا: ترتيب الأنبياء والرسل

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليومي عن أنبياء الله وقصصهم في القرآن، وفيه بعض المُعجزات التي حصلت مع الأنبياء، والدروس المُستفادة منها، كذلك التعلم ما فعله الأنبياء مع أقوامهم السابقين.

السابق
علامات الولادة قبل أسبوع من معياد الولادة المحدد
التالي
تفسير حلم رؤية الشاه في المنام لابن سيرين والامام الصادق

اترك تعليقاً