عواصم ودول

أين تقع إربد ، أسماء مناطق إربد

أين تقع إربد ، أسماء مناطق إربد

أين تقع إربد ، أسماء مناطق إربد ، وهي إحدى مناطق المملكة الأردنية الهاشمية ، وهي من المحافظات التي يرغب الكثير من الناس في العيش فيها ، لما تتمتع به المحافظة من خصائص عديدة. فوق مناطق أخرى ، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي ، وهو محطة رسمية لعبور الدول المجاورة. يتميز بأهميته التاريخية والأثرية الكبيرة التي نشأت عن الثقافات السابقة ، ومن خلال هذا المقال  سنتعرف على موقع إربد وأسماء مناطق إربد

محافظة إربد ويكيبيديا

أين تقع إربد ، محافظة إربد هي محافظة أردنية تتمتع بموقعها الاستراتيجي المهم وهي محطة رسمية لعبور جميع الدول المجاورة ، يوجد فيها  أفضل الأراضي الزراعية في المملكة الأردنية الهاشمية ، وخاصة الحمضيات ، إلى جانب الزيتون والحبوب وإنتاج العسل ، وكل هذه الفوائد جعلت من المحافظة أهمية كبيرة في الأردن

اين تقع اربد

أين تقع إربد ، تقع إربد في أقصى شمال الأردن ، وتمتد حدود إربد إلى الحدود الأردنية السورية ، وتحديداً في نهر اليرموك. أما الضواحي من الجهة الشرقية فهي جزء من سهل الصنوبر (الرمثا) ، وهو السهل الممتد بين سوريا والأردن ، ويتحدث عن الأطراف الشمالية للضاحية المطلة مباشرة على مرتفعات الجولان ، بينما في الغرب. جانبها تلال متوسطة الارتفاع ، وفي الجنوب الغربي تنخفض تدريجيًا تحت سطح البحر. على مستوى وادي الأردن ، وفي المناطق الجنوبية من قضاء النواحي توجد جبال شاهقة وتتميز بطبيعتها الخلابة والساحرة مثل جبال عجلون.

أسماء مناطق اربد

أين تقع إربد ، تنقسم محافظة إربد إدارياً إلى تسع أحياء ، والسبب الرئيسي لاسمها يعود إلى عاصمتها ومدينتها الكبيرة. فيما يلي المقاطعات أو المناطق التسعة في المقاطعة:

  • لواء القصبة: المركز الإداري هو مدينة إربد.
  • لواء بني عبيد: المركز الإداري هو الحصن.
  • لواء المزار الشمالي: المركز الإداري هو المزار الشمالي.
  • لواء الرمثا: المركز الإداري هو الرمثا.
  • لواء بني كنانة: المركز الإداري هو سما الروسان.
  • لواء الكورة: المركز الإداري هو دير أبي سعيد.
  • لواء الأغوار الشمالية: المركز الإداري هو الشونة الشمالية.
  • لواء الطيبة: المركز الإداري هو الطيبة.
  • لواء الوسطية: المركز الإداري هو كفر أسد.

عدد سكان إربد

يبلغ عدد سكان إربد حسب إحصائيات 2019-2020 (1،957،000) نسمة ، أي ما نسبته 18.57٪ من مساحة الأردن ، ويعيش هؤلاء على مساحة تبلغ حوالي (1571.7) كيلومتر مربع وعدد كبير من الأفراد العاملين في الزراعة. لأن المحافظة هي المنطقة الزراعية الأولى في الأردن ، وتتميز المنطقة بتقديم العديد من الخدمات للسكان تتمثل في الخدمات الاجتماعية والشبابية والثقافية والتنمية العمرانية وغيرها. الجدير بالذكر أن معدل البطالة بين الرجال يقارب 13.5٪ ، بينما يبلغ معدل البطالة بين النساء حوالي 34٪ ، ومعدل الفقر في المنطقة يعادل 15٪.

الموقع الجغرافي لمحافظة إربد

وبحسب موقع النواحي على الخريطة ، فقد تبين أن إربد تقع فعلياً في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية ، وتحد المحافظة من الجهة الجنوبية أقضية بلقا وعجلون وجرش ، بينما على جانبها الشمالي. تحدها الجمهورية العربية السورية ، ولكن من الجانب الغربي تحدها دولة فلسطين المحتلة. في الجهة الشرقية ناحية فراك ، وتجدر الإشارة إلى أن اللواء يضم نحو تسع (9) فيلات ، أما البلديات فتبلغ (18) بلدية.

صور مدينة إربد

ضجة كبيرة من المواطنين على طرق مدينة اربد :: الأنباط

مدينة اربد حضاره وتراث - عماد القاضي - منتديات برق

صور| محبو «إربد» يتغزلون في عروس الشمال الأردنية – قناة الغد

تابع أيضاً: أسماء بنات من الجنة 1443

حصاد نت تكلمنا في ختام هذا المقال عن اين تقع اربد ، أسماء مناطق اربد تقع إربد في أقصى شمال الأردن ، وتمتد حدود إربد إلى الحدود الأردنية السورية ، تكلمنا أيضاً عن محافظة إربد ويكيبيديا، عدد سكان إربد، الموقع الجغرافي لمحافظة إربد.

السابق
من هو وكيل هونج تشي في السعودية
التالي
قصة مسلسل الكابيتانو ومواعيد العرض 2022