منوعات

اكثر عنصرين شيوعا في الكون

اكثر عنصرين شيوعا في الكون

اكثر عنصرين شيوعا في الكون، يعرف الكون بأنه الفضاء الشاسع الذي يضم عد من المجرات والكوامب والكويكبات، والذي استطاع العلماء التعرف عليها، والتي تم تطوريها من قبل الفلاسفة اليونانيين والهنود القدماء، حيث اكتشف العلماء أن كوكب الأرض يتكون من عنصرين رأيسيين يشكلان النسبة العظمى من هذا الكون، سنتعرف بشكل مفصل عن  يشكلان النسبة العظمى من هذا الكون، وأهم المعلومات الأساسية عن الكون .

ما هما العنصران الاكثر شيوعا في الكون

خلال الفترات الماضية تجاوزت عمليات البحث تحديد أكثر العناصر شيوعًا في الكون، ومن المعروف أن الكون يتكون من عدة مكونات وهي الهيدروجين والهيليوم، حيث تقدر نسبة الهيدروجين في الكون بحوالي 75 % من العناصر الموجودة، و 25٪ من نسبة الهيليوم، ومن المعروف أن كل عنصر إلكتروني يتكون من نواة وإلكترونات تدور حوله، إضافة إلى البروتينات والنيوترونات، لكن عنصر الهيدروجين لا يحتوي على نيتروجين، وهذا هو يفسر من خلال حقيقة أنه العنصر الأكثر شيوعًا في الكون.

اكثر عنصرين شيوعا في الكون

يعتبر الهيدروجين والهيليوم من أكثر العناصر شيوعًا في الكون، حيث تقدر نسبة الهيدروجين بحوالي 75٪ من النسبة الإجمالية، وتوجد النسبة المتبقية في عنصر الهيليوم، ويتميز عنصر النيتروجين بأنه الأكثر وفرةفي الكون لأنه لا يحتوي على عنصر النيوترونات، بالإضافة إلى أن الهيدروجين غني بالعديد من الاستخدامات ومن أهم استخداماته أنه يتحد مع النيتروجين عند درجات حرارة والضغط العالي لتكوين غاز الأمونيا، يستخدم لإنتاج الأسمدة وحمض النيتريك والصناعات الغذائية.

اكثر عنصرين شيوعا في الكون

لماذا يستخدم الهيليوم اكثر من الهيدروجين في الكون

يتمتع عنصر الهيليوم بالعديد من المزايا التي تجعله مستخدمًا على نطاق واسع في الكون، مع غاز الهيليوم من الممكن إنتاج الغاز المستخدم في البالونات والمناطيد. بالإضافة إلى أنه يعتبر غازًا غير قابل للاشتعال، حيث لا يحترق ولا ينفجر، وثاني أخف الغازا ، وهو أخف من الهواء المحيط ، وليس له لون ولا رائحة ولا طعم، ويستخدم في المناطيد الضخمة والبالونا، لكنها تشكل خطرا كبيرا على الانسان عند استنشاقها لانها قد تؤدي الى الاختناق.

يتكون الكون من عنصرين أكثر شيوعًا: الهيدروجين الذي يشكل 75٪ والهيليوم 25٪ و يتميز غاز النيتروجين بعدم احتوائه على عنصر النيوترون، مما يميزه بأنه الغاز الأكثر شيوعًا في الكون، وللهيدروجين. وللهيليوم العديد من الاستخدامات البارزة في الكون.

السابق
حجز حجر مؤسسي الخطوط السعودية الجوية1443
التالي
معلومات عن مركز فقيه للإخصاب بالإمارات

اترك تعليقاً