العلوم

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 18 في الجدول الدوري

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 18 في الجدول الدوري

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 18 في الجدول الدوري ، لقرون ، كان الكيميائيون يكتشفون العناصر الطبيعية الموجودة في الطبيعة ويخلقون المحيط الذي نعيش فيه ، وهي دراسة مهمة للغاية. بعد أن اكتشف العلماء هذه العناصر ، قاموا بترتيبها في الجدول الدوري ، الذي يصنفهم وفقًا لنوعهم الخاص الخصائص  وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ، ونتعرف أكثر على ماهية الجدول الدوري وكل ما يتعلق به.

 


ما هو الجدول الدوري 

الجدول الدوري عبارة عن ترتيب لجميع العناصر المعروفة للعلماء والإنسان ، مرتبة حسب العدد الذري المتزايد والخصائص الكيميائية المتكررة ، ومرتبة حسب ترتيب الجدول حيث يكون الصف نقطة ، والعمود مجموعة ، وفي الجدول الدوري ، تظهر أول 94 عنصرًا من الجدول الدوري. موطن طبيعي لا يحتوي على مواد مضافة أو مواد ، بينما العناصر المتبقية من 95 إلى 118 تم إنتاجها فقط في المعامل أو المفاعلات النووية ، والجدول الدوري الحديث وهو أحد الجداول التي نستخدمها الآن أكثر ، هي نسخة جديدة ومحسنة لبعض النماذج التي قدمها الباحثون في القرن التاسع عشر.


العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 18 في الجدول الدوري

العناصر في المجموعتين ،يتم تصنيف كل مجموعة من العناصر في الجدول الدوري على مقربة من بعضها البعض ، وتحتوي على خصائص متشابهة فيما بينها. يطلق عليهم تسميات تصف الوضع الذي هم فيه. على سبيل المثال ، في السؤال المذكور ، تسمى العناصر في المجموعات من 3 إلى 12 ، أي بين المجموعات 1 و 2 ، المجموعات من 13 إلى 18:

عناصر الانتقال أو المعادن الانتقالية ،هذه العناصر صلبة لكنها مرنة ولامعة ولها موصلية جيدة للحرارة والكهرباء ، وهي من أشهر المعادن التي عرفها الإنسان وأهمها الذهب والفضة والحديد والبلاتين.


الخصائص العامة لعناصر الانتقال

العناصر في المجموعتين ، من بين أهم خصائص مكونات التحول ما يلي:

  • هذه العناصر تشكل المركبات والأيونات الملونة ، ويفسر هذا اللون من خلال الانتقال dd للإلكترونات.
  • تظهر العناصر الانتقالية العديد من حالات الأكسدة ، مع وجود فجوة طاقة منخفضة بين حالاتها المؤكسدة.
  • تتكون العديد من المركبات المغناطيسية الحديدية من هذه العناصر ، بسبب الإلكترونات غير المزدوجة في المدار.
  • يمكن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الروابط أن تلتصق بهذه العناصر ، مما يؤدي إلى تكوين مجموعة متنوعة من المجمعات المستقرة بواسطة عناصر الانتقال.
  • تحتوي العناصر الانتقالية على نسبة عالية من الشحنات إلى نصف القطر.
  • تتميز العناصر الانتقالية بكثافة عالية نسبيًا ، إذا ما قورنت بالعناصر الأخرى.
  • درجة غليان وانصهار هذه العناصر عالية.
  • بسبب الرابطة المعدنية للإلكترونات ، تعتبر العناصر الانتقالية موصلات جيدة للكهرباء.

 

تابع أيضا : تطبيق مصرف الراجحي أعمال تسجيل الدخول 2022


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 18 في الجدول الدوري والتعرف على الجدول الدوري والخصائص.

السابق
ما هي جنسية مودل روز الحقيقية
التالي
أجمل عبارات الشكر للمعلم