اسلاميات

في اي يوم تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي ؟

في اي يوم تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي ؟

في اي يوم تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي ؟ ، عندما يقوم المرء باعظم واجبات المسلمين في التقرب من الله سبحانه وتعالى ويؤدي الشخص  الركن الخامس من اركان الاسلام على اكمل وجه وان فريضة الحج واجبة على كل شخص قادرا على ذلك  وان الكثير من المسلمين يرغبون بمعرفة  مواقيت بداية موسم الحج ونهايته  حتى بتمكنوا من الاستعداد الى اداء مناسك الحج وبهذا المقال سنوافيكم متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي.

متى يبدا الحج 1443

مراسم الحج تبدأ للسنة الهحرية 1443 بالاحرام يوم الخميس القادم 8 من ذي الحجة 1443 بتاريخ 7 من يوليو لسنة 2022 تبدأ كل سنة هجرية في هذا التاريخ لكن توقيت الحج يختلف في التاريخ الميلادي فقط بسبب اختلاف الأيام بين السنة الهجرية والسنة الميلادية واليوم الاول بمراسم الحج يعرف بيوم التروية وان الحجاج بهذا اليوم يقومون بالتوجه المنى ويقضون الليل هناك يخلعون ملابسهم المعتادة يرتدون ملابس الإحرام ويراعون محرمات الحج مثل الصيد والجنس وقص الشعر أو الأظافر.

متى ينتهي الحج 1443

وتنتهي مراسم الحج مع الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء 13 ذي الحجة 1443هجري الموافق في 12 يوليو 2022 وفي كل سنة هجرية تنتهي مراسم الحج في هذا التاريخ ولكن موعد الحج يكون متعارض مع التاريخ الغريغوري او الميلادي فقط لأن السنة الميلادية تتجاوز السنة الهجرية بأحد عشر يوماً وتنتهي طقوس الحج تمامًا عندما ينتهي الحاج من جميع مناسك الحج ويؤدّي الطواف حول الكعبة وهو طواف الإفاضة “ويطلق عليه أيضًا وداع الطواف” تمهيدًا للفك الكامل للإحرام والعودة إلى الأرض التي أتى منها لأداء مناسك الحج.

في اي يوم تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي ؟
في اي يوم تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي ؟

كيف تبدأ مناسك الحج

تبدأ مراسم الحج من الإحرام في 8 من ذي الحجة1443 من كل سنة هجرية أما تاريخه الغريغوري فهو يتغير كل سنة لأن السنة الميلادية تنحرف عن السنة الهجرية بمقدار 12 سنة ويُطلق على اليوم الأول من الحج يوم التروية والذي يتم خلاله اتجاه الحجاج إلى منى ويقيم فيه أربع صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء في جماعة بقصر صلاة الاربعة صلوات ويقضي الحاج ليلتها هناك وهي ليلة الوقوف لعرفات.

 

يعتبر الحج من شعائر الله تعالى ومن اعظم الفرائض والعبادات التي يتقرب بها المرء الى الخالق سبحانه وتعالى ويجب على كل شخص قادر ان يحج الى بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج ومراسم الحج تبدأ يوم الخميس الثامن من ذي الحجة 1443هجري وتنتهي هذه المراسم يوم 13 من ذي الحجة لسنة1443هجري.

السابق
حقيقة وفاة السيد مرتضى القزويني
التالي
من هي الشيهانة صالح العزاز ويكيبيديا

اترك تعليقاً