اسلاميات

بحث عن حقوق الإنسان في الإسلام شامل ومفصل

بحث عن حقوق الإنسان في الإسلام شامل ومفصل

بحث عن حقوق الإنسان في الإسلام شامل ومفصل ، حقوق الإنسان في الإسلام عامة وشاملة ، لأن المصدر  الأساسي لها هو كتاب الله وسنة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتطبيقات والأعمال الناتجة عنها ، حيث انه كان على استعداد لتأسيس مجتمع أمين يتحمل فيه الفرد مسؤوليته ويساعده ، من أجل الاستقرار والانضباط ، وبالتالي سنسرد لكم بعض حقوق الإنسان في الإسلام .

 

الحقوق في الإسلام

الحقوق في الإسلام: هذه هي الفوائد التي نشأت عن الله تعالى لتكريم بني البشر ، وعليه أن يحترمها ويقدرها جميعًا ، حيث وضع لها شروطها وقيودها ، وقال الله تعالى في كتابه العزيز ، ولقد كرمنا بني أدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ، لقد أرسى الإسلام مبادئ تضمن الحقوق الكاملة وتكرم الإنسانية جمعاء. لا توجد شريعة مثل الشريعة الإسلامية العظيمة في هذا الأمر ، لدرجة أنها رفعت هذه الحقوق وقلبتها بين الواجبات الدينية ، والحفاظ على حياة الإنسان ، وبالتالي لا فرق بين عناصر المجتمع ، رجالا ونساء ، ورعاهم  كل جماهير الناس .

 

الحق في الحياة

حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ، لذا الحق في الحياة هو من الحقوق المقدسة التي يمنع اي أحد حرمان شخص أخر من تلك الحياة ، والله تعالى جعل لمن قتل ونشر في الناس عذاب أليم وعقاب شديد ليهزمه ، وذلك بسبب رغبة الإسلام في حماية النفس البشرية ، ولأن القتل اعتداء على أمر الله ، وظلم للناس ، ومعه يضطرب المجتمع ويضطرب الأمن ، ويستحق قتل المسلم الكافر ، أو ظالم .

 

الحق في المساواة والعدالة

العدل يحافظ على النظام وفي داخله خير المجتمع. لم يميز الإسلام بين أفراده ، على عكس الجهيلية ، التي سبقت فيها القرابة والنسب في ممارسة الحقوق ، حتى انتصر أحدهم على قومه وجماعته ، وبسبب اعتزازهم بهم ، ظلم النساء الضعيفات أو الفقيرات والأيتام ، جاء الإسلام ليحرم هذا التعصب ، ويعطي كل فرد حقه ، حتى تتحقق العدالة كاملة ، وكان دور النبي صلى الله عليه وسلم ، العارضة في شقيقها البخاري أكدت قصة سرقتها ، وأراد رجالها الشفاعة لها.

 

الحق في التعليم والعمل

يحترم الإسلام العلم ويجعله واجبًا فرديًا على المسلم ، فهو واجب يجعل المسؤولية تجاهه أكبر من الفرد نفسه وبلده ، دعى الإسلام الى العمل و والعلم ، لأنه يدفع إلى كرامتهم ويحافظ على كرامتهم ، ويدعو إلى البحث عن لقمة العيش وكسب المال بشكل قانوني ، دون كسل أو تقاعس ، ويحفظ للعمال عدة حقوق منها:

  • احترام العامل والبعد عن الازدراء.
  • تكريم المبدعين.
  • لا تحتقر عملهم مهما حدث.
  • لا تقلل من شأن ما ينتجون أو يتخصصون.
  • أعطهم أجر جهدهم وتعبهم ولا تؤخره.

 

إقــــرأ أيــــــــضاً

 

وفي الختام ، فإن لحقوق الإنسان أهمية كبيرة فيى الإسلام العظيم ففيها تتحقق مصالح العباد ، و العودة بالنفع على المجتمع ، وقيام الأفراد بحياتهم دون غجبار وإكراه من أي مؤثر خارجي ، والحفاظ على ملكية الأشخاص من أي ضرر أخر ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هي شيرين ابو عاقلة ديانتها عائلتها ويكيبيديا
التالي
تردد قناة ابوظبي الرياضية 2 الجديد 2022 على النايل سات

اترك تعليقاً