منوعات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة في الامارات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة في الامارات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة في الامارات  ، فقد تحدث الكثير من الناس عن أن عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات قد تغيرت بشكل كبير ، وهذا الأمر لم يكن نتيجة هذه اللحظة ، ولكنه موجود بكثرة منذ عام 2013 ، عندما نشر شخص على وسائل التواصل الاجتماعي عزم دول الخليج على تغيير عدد أيام الإجازة من يومين لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع ، وذلك لتوفير الراحة للموظفين والمواطنين. وسنتناول في مقالنا هذا كل ما يتعلق بحقيقة إلغاء إجازة نهاية الأسبوع.


حقيقة إلغاء إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة ، ظهرت شائعات كثيرة عن دول الخليج وخاصة الإمارات وأهم هذه الشائعات:

  • مما يدل على أن الإمارات تعتزم تغيير عدد أيام الإجازة من يومين إلى ثلاثة.
  • كما أشارت إلى أن الإمارات تعتزم تغيير أيام العطلة من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد ، وجعل نصف يوم الجمعة للعمل.

إلغاء عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة ، قرر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زيد تغيير العطلة الأسبوعية في “المدارس الحكومية والخاصة والدوائر الحكومية” من الخميس إلى الجمعة والسبت ، بما يؤدي إلى تحسينات في الاقتصاد والتجارة.

كما يؤدي إلى تقليل الفاقد بسبب اختلاف أيام الإجازة بين الإمارات والدول الأخرى.


اقتراح تغيير نهاية الأسبوع في دولة الإمارات

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة ، لم يتلق هذا الاقتراح موافقة من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لتغيير تاريخ عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد.

هذا لأنهم اعتادوا على حقيقة أن يوم الجمعة هو يوم عطلة رسمية حيث لا يسمح بالعمل ، وهذا النظام موجود منذ سنوات عديدة لذلك يصعب عليهم تغييره.


العطلات في دولة الإمارات العربية

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة، تنقسم العطلات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى:

  • عطلات الأعياد الوطنية الرسمية وهي “يوم الشهداء ورأس السنة واليوم الوطني”.
  • عطلات الأعياد الدينية الرسمية ، وهي “عيد الفطر وعيد الأضحى ووقف عرفات ورأس السنة الهجرية”.

الإجازات في دولة الإمارات العربية

حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة ، الإجازة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية تكون يومي الجمعة والسبت، وتكون متغيرة في يوم السبت فقط أي أنه يجوز للموظفين استبدال يوم السبت بأي يوم آخر يختارونه في الأسبوع، ولا يجوز أن يحدث ذلك في يوم الجمعة، وذلك لأنه إجازة رسمية لا يصح العمل فيه إلا لعمال المياومة فيجوز العمل لهم يوم الجمعة  للضرورة، على أن يستبدلوه بيوم إجازة آخر تعويضًا عنه، بالإضافة إلى الحصول على راتب يوم الجمعة وراتب نصف يوم الجمعة الذي حضروه مكافئه.


أصل التساؤل عن حقيقة إلغاء الإجازة في دولة الإمارات

هذه الفكرة موجودة منذ عام 2013 وتنبع من الشائعات الشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث ورد أن دول الخليج تنوي تغيير عدد أيام الإجازة في الأسبوع من يومين إلى ثلاثة ، وتحولت أنظار الدول العربية إلى الإمارات متوقعة ذلك منها كونها البلد الذي يصنع هذا التغيير ولأنها الأكثر تقدما.

في الحقيقة كل هذه شائعات ، وأن الإمارات لم تنوي تغيير عدد أيام العطلة الأسبوعية من يومين إلى ثلاثة ، ولا من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد ، وجعل الجمعة نصف يوم عمل ، بالإضافة إلى حقيقة أن الإمارات العربية المتحدة تعمل الآن في نظام عطلة نهاية الأسبوع الجمعة والسبت ، بشرط أن يكون أول يوم من أيام العمل هو الأحد ، ولا يمكن تغيير ذلك لأن يوم الجمعة يعتبر يوم مقدس للمسلمين ، وستتعطل شؤون أعمالهم الدنيوية بجعله يوم عمل منتظم.


تابع أيضاً:كلمات اغنية سكنا بخيمة حمراء اصالة

حصاد نت تكلمنا في ختام مقالنا عن حقيقة الغاء اجازة يوم الجمعة في الامارات، تكلمنا أيضاً عن الإجازات في دولة الإمارات العربية، أصل التساؤل عن حقيقة إلغاء الإجازة في دولة الإمارات.

السابق
يوم التأسيس السعودي تعبير شامل بالعناصر كاملة
التالي
تفسير حلم رؤية الشيخ في المنام لابن سيرين والنابلسي

اترك تعليقاً