اسلاميات

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين، يعتبر شهر شعبان احد شهور السنة الهجرية والذي يأتي قبل شهر رمضان وبعد شهر رجب مباشرة، وهو الشهر الثامن حسب ترتيب الشهور الهجرية، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل وأهمية شهر شعبان، ففيه يرفع الله عز وجل الأعمال إليه وتكثر فيه الصدقات وصيام أيامه استعداداً لشهر الخير، أما عن حكم صيام النصف الثاني من شعبان والذي يبحث المسلمين عن حكم صيامه.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين

في شهر شعبان ترد الكثير من الأحكام والمسائل الفقهية التي يبدأ المسلمون بطرحها بشكل كبير خاصةً حول حكم صيام النصف الثاني من شعبان، فقد أوضح الشيخ ابن عثيمين أنه لا يصح للمسلمين صيام النصف الثاني من شعبان وذلك حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على ذلك ومن ضمنها قوله: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا” وهذا الحديث صحيح، فإذا حضر شهر شعبان فلا بد أن تصوموا في نصفه الأول.

الحكمة من صيام شهر شعبان

ذكرت في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة حول فضل وأهمية من صيام شهر شعبان الذي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم أيامه في النصف الأول منه، وقد جاءت الحكمة من صيام شهر شعبان حسب ما ذكر بعض الأئمة وعلماء الدين والشريعة الإسلامية ومنها:

  • صيام شهر شعبان وتحديداً في النصف الأول منه هو كتمرن على صيام شهر رمضان، حتى لا يدخل المشقة على المسلم.
  • جاء شهر شعبان مقدمة لصيام شهر رمضان المبارك وشرع فيه ما شُرع في شهر رمضان كالصيام وغيرها من الأعمال الصالحة ليحصل المسلم الثواب منها.

هل يجوز صيام شهر شعبان باكمله

يجوز للمسلم صيام النصف الأول من شهر شعبان بأكمله ولم ترد أنه يجوز صيام شهر شعبان باكمله، فإذا انتصف شهر شعبان فلا يصوم المسلمين في هذه الفترة حتى يستريح المسلم ويستعد جيداً لصيام شهر رمضان، فقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن صيام النصف الثاني من شهر شعبان.

حول حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن عثيمين، حسب ما ورد عن ابن عثيمين فإنه لا يجوز للمسلمين من الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان وذلك كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله “اذا انتصف شهر شعبان فلا تصوموا”. لذلك لا يجوز صيام النصف الثاني من شعبان.

السابق
تفسير حلم رؤية أو سماع سورة الفاتحة فى المنام
التالي
أعراض الوسواس القهري الجسدية وأسبابه وعلاجه

اترك تعليقاً