تعليم

دعاء الخروج من المجلس وهل يمحو الذنوب؟ وحكم الدعاء بكفارة المجلس وفضله

دعاء الخروج من المجلس وهل يمحو الذنوب؟ وحكم الدعاء بكفارة المجلس وفضله

دعاء الخروج من المجلس وهل يمحو الذنوب؟ وحكم الدعاء بكفارة المجلس وفضله ، في بداية مقالنا هذا أردنا أن نتحدث لكم عن فضل دعاء الخروج من المجلس ، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أوصى بالدعاء بعد الإنتهاء من المجلس أو الخروج من المجلس كفردك ، لذا ستناول في مقالنا هذا مفهوم الدعاء ومفهوم الذنوب ، ودعاء الإنتهاء من المجلس وحكمه وفضله .

ما المقصود بالدعاء

هو اللجوء الى الله بالقول والفعل وطلب التقرب اليه وحده على غيره منسواه ، حيث أن الله سبحانه وتعالى يحب أن يتقرب العبد إليه بالدعاء والطلب ، كما أن الله يحب أن يكون الطلب منه وحده دون اللجوء لغيره .

ما هي الذنوب

خلق الله – تعالى – الإنسان وأمره بطاعته ، وحذره من عصيانه ، فقد يقع الإنسان بالخطأ أو بالخداع ، لأنه ليس نبيا مرسلا ، ولا ملاكا مقربا ، ومن هنا يعترف الإسلام بقدرة المسلم على الخطأ ، والمشكلة تكمن في إصراره على ذلك ، حيث أن الذنب هو إستجابة لهوا النفس وإتباع وسوسة الشيطان .

دعاء الخروج من المجلس

حيث أننا ننوه كما أن الدعاء للخروج من المجلس يمحي الذنوب ، الا أنه لا يمحي جميع مايتلفظ به الإنسان ، كالشرك بالله وسب الدين

  • حيث أنه من قال في نهاية مجلسه سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا اله الا الله  نستغفرك اللهم ونتوب أليك  الا غفر الله لهم دون إقتراف الذنوب الكبرى ، كفعل المحرمات .
  • حيث أن صحابة رسول الله تحدث ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يجلس في مجلس وينتهي منه ، إلا أن قام بدعاء الخروج من المجلس .
  • حيث أنه أيضاً لا يقتصر دعاء الخروج من المجلس على المجالس العادية ، ولكنه يشمل أيضاً مجالس الذكر والعبادة .
  • من مميزات دعاء الخروج من المجلس هو الإخلاص بالوحدانية لله ، والطلب من بالمغفرة والرحمة .

حكم دعاء الخروج من المجلس

حيث أن الرسول صلى الله عليه كان مواظباً في حياته على ترديد دعاء الإنتهاء من المجلس ، وحكم العمل به مندوب ، وعليه من باب الدين الأخذ به ، لما به من توحيد الألوهية لله تعالى ، وطلب المغفرة منه .

 

إقرأ ايضاً

 

وفي نهاية مقالنا هذا ، نسأل الله لكم دوام المغفرة والرحمة ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

 

السابق
كل ما نسنس كلمات محمد عبده
التالي
رسائل تهنئة رمضان للزوج للحبيب 2022– عبارات تهنئة رمضان كريم 1443

اترك تعليقاً