منوعات

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني ،أعلن  رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك استقالته بعد أن سمح للقوى السياسية ذات يوم بالتوصل إلى توافق لإنهاء الأزمة في البلاد ، وسط احتجاجات مستمرة تطالب بعودة الحكم المدني. وقال حمدوك في كلمة متلفزة إن الحكومة الانتقالية واجهت كل التحديات التي واجهتها ، وإنها نفذت اتفاق جوبا الذي ساهم في إسكات المدافع وتوفير المأوى للنازحين.كما تحدث عن انجازات الحكومة مشيرا الى مد الحريات وشطب اسم بلدنا من قائمة الدول الراعية للارهاب.


سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني ، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوق استقالته ، بعد أن أمهل القوى السياسية يومًا للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة في البلاد ، وسط استمرار الاحتجاجات المطالبة بعودة الحكم المدني.

وقال حمدوك في كلمة أذاعها التلفزيون السوداني الليلة ، إنه اتخذ هذا القرار بعد أن فشلت جهوده الأخيرة ولقاءاته مع مختلف الفئات والعناصر السياسية في التوصل إلى توافق سياسي لمنع انزلاق البلاد نحو ما وصفه بالفوضى وعدم الاستقرار.

وأضاف أن حل المعضلة التي يواجهها السودان هو حوار شمل جميع مكونات المجتمع والدولة للاتفاق على معاهدة وطنية ، وأكد أنه كان يحاول إنقاذ البلاد من الانزلاق إلى كارثة ، على حد تعبيره.


قتلى بالمظاهرات التي شهدتها السودان

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني ، شهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى ، الأحد ، اشتباكات بين محتجين وقوات الشرطة ، خلفت العديد من القتلى والجرحى. و أكدت اللجنة الطبية السودانية مقتل 3 متظاهرين في أم درمان وإصابة العشرات بجروح جراء استخدام القوات السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا في طريقهم إلى القصر الرئاسي بالخرطوم. و ناشدت جمعية المهنيين السودانيين الأطباء والجراحين والممرضات التواصل مع مستشفيات أم درمان ومستشفيات العاصمة وعلاج الجرحى وتقديم الخدمات الطبية اللازمة.

وتظاهر الآلاف في الخرطوم ومدن أخرى في إطار ما يسمى بـ “المليون قديس” للمطالبة بالحكم المدني وإدانة قتل المتظاهرين خلال مظاهرات الأسبوع الماضي.


الديمقراطية والحكم الرشيد

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني ، في أديس أبابا ، أقام حمدوك علاقة خاصة مع رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ميليس زاناوي ، أحد أبرز الشخصيات في إفريقيا في العقود الأخيرة.خلال تلك الفترة ، تباينت تجارب حمدوك ، حيث ترأس شعبة الحوكمة السليمة والتنمية ، ثم أصبح نائبًا للأمين العام للجنة الاقتصادية للقارة الأفريقية في الأمم المتحدة ، ثم تولى نفس المنصب حيث كان يتصرف حتى تركها. . العطاء.


الراية الحمراء تطارد رئيس الوزراء حمدوك

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني ، على الرغم من أن حمدوك ، وفقًا لأحد أصدقائه المقربين ، قد ترك الحزب الشيوعي عام 1991 ، إلا أن التاريخ ليس سوى الأب الشرعي للحاضر.

لذلك يرى الصحفي يوسف عبد المنان أنه شيوعي من حيث الالتزام ، رغم حماسه لنجاحه ، لكنه يؤكد مع ذلك أنه منفتح في علاقاته.وبذلك ، يشير الباحث السوداني صلاح البندر إلى أن ارتباط حمدوك التنظيمي يمكن اعتباره إحدى المشكلات التي سيواجهها إذا تولى منصب المدير الأول.


فيديو خطاب حمدوك اليوم

تابع أيضا : حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

وختاما نكون قد أوجزنا بشكل مفصل سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني وقتلى بالمظاهرات التي شهدتها  السودان والديمقراطية والحكم الرشيد والراية الحمراء تطارد رئيس الوزراء  حمدوك

السابق
كيف اعرف نتيجة اللوتري الخاصة بي بسهولة 2023
التالي
اول من اسلم من الصبيان

اترك تعليقاً