منوعات

سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة

سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة

سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة، قالت حكومة الإمارات العربية المتحدة إن النظام الجديدنتقل إلى عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد بدلا عن الجمعة والسبت بدءً من غداً سيتم تنفيذه، بما يتماشى مع النظام المعمول به لدى الكثير من دول العالم، فيما تسائل العديد من المواطنين عن سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة، تابعو معنا.


سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة

غدا “الجمعة” ستبدأ الجهات الحكومية الاتحادية ومعظم السلطات المحلية في تنفيذ العمل لأول مرة يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا يوم الجمعة، ويأتي العمل في أيام الجمعة ، وفق نظام العمل الأسبوعي الجديد ، بواقع أربعة أيام ونصف ، من الاثنين إلى الخميس ، ونصف يوم عمل يوم الجمعة، منذ وقت ليس ببعيد ،.

كما أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية التابعة للحكومة تعميما بدوام يوم الجمعة لجميع الدوائر والجهات الاتحادية بشأن منح المرونة للعمل “عن بعد” لموظفي الحكومة الاتحادية ، وذلك لضمان استمرارية تقديم الخدمة وحسن سير العمل للحكومة الاتحادية عند إنشاء نظام العمل “عن بعد”، كما يعتمد نظام العمل الأسبوعي الجديد في القطاع الحكومي الاتحادي على قرار مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2020 م بشأن نظام العمل عن بعد في الحكومة الاتحادية والقرارات المعدلة له.


ردود الفعل على قرارات تغيير موعد الإجازة

لم يظهر أي رد سلبي على قرار تغيير دوام يوم الجمعة في دولة الامارات ، لكنه مقيَّم جيداً ، فنرى أنه ليس مراجعة كاملة ، وليس بإعجاب كامل ، ولكنه مقبول ، ويذكر أن هذا القرار جاء في مصلحة مختلف الموظفين ، إلى جانب أنه يتوافق مع مصلحة السمعة العالمية للدولة ، لأنه يحقق عائدًا اقتصاديًا جيدًا وملحوظًا يسمح لها بمواكبة مختلف الدول المتقدمة والدول الأوروبية ، مما يجعل الإمارات أول دولة عربية تنفذ مثل هذا القرار.

أما الجانب السلبي من القرار ، فقد اعتاد المواطنون رسمياً على تكريس أنفسهم للعبادة وأداء الصلاة بشكل رسمي يوم الجمعة ، وبالتالي جاء هذا القرار بشكل تجاوزي فيما يتعلق بخصوصية المسلمين ، لكن هذا الجانب يأتي بنتائج عكسية إلى حد ما ، حيث أن العمل قبل الصلاة يكون أربع ساعات ونصف فقط قبل الصلاة وهذا لا يشكل عائقًا.

إقرأ أيضاً: موعد دوام البنوك بعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية 1443


مواعيد الاجازة الأسبوعية في الامارات الجديدة

تم تنفيذ العمل على تغيير موعد العطلة الأسبوعية الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون يومي السبت والأحد ، بالإضافة إلى العمل يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا أو فترة عمل حوالي أربع ساعات ونصف الساعة. نصف يوم الجمعة ، بشرط أن ينتهي العمل قبل وقت الصلاة حتى يتفرغ كل مواطن للصلاة والعبادة كما يحلو لهم ، كما اعتادوا عليها ، دون المساس بخصوصية المسلمين.

 

في الختام، نكون قد وضحنا سبب دوام يوم الجمعة في دولة الامارات لأول مرة، وأهم المعلومات عنها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
سبب وفاه والد ندى القحطاني
التالي
حجز موعد السفارة المصرية في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً