المطبخ

طريقة حفظ التمر في المنزل

طريقة حفظ التمر في المنزل

طريقة حفظ التمر في المنزل ،وذلك لأن السبوت العربي لا يخلو من التمر ، لأن أكلهم من شموس رسول الله صلى الله عليه وسلم. إنه أمر صريح ، لذلك من الضروري الاحتفاظ بالتمور بالطريقة الصحيحة حتى لا تتعفن ، ومن خلال المقال سنناقش طريقة حفظ التمور في المنزل ،وهي تمر ثاني رطب وثالث تمر ، هذا النوع من النكهة محلى ولونه الأصفر الذهبي يقدم مع القهوة أثناء التسلية.

 

التمر وأنواعه

حفظ التمر في المنزل ،التمر: هي ثمرة شجرة النخيل ، وتعتبر أشهر فاكهة في الوطن العربي ، وتشتهر بقيمتها الغذائية العالية إلا أنها فاكهة صيفية تزرع بكثرة في بلدان الوطن العربي. . لأنه قبل أن يأكل ، إنه دواء. كما قيل في فضل التمر مما روي عن عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنهما أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ”.

 

أنواع التمر

حفظ التمر في المنزل، تحتوي التمور على العديد من الأصناف التي قد تتجاوز أكثر من 200 صنف. تختلف هذه الأنواع وفقًا للعديد من الخصائص مثل المذاق واللون والملمس ، ومن بين الأنواع الأكثر شيوعًا:

  • تمور عجوة: يختلف هذا النوع في طعمه الحلو وصلابته ، فهو نوعان أحدهما طري والآخر قاسي ، وقد ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقال أنه يقي من السم والسحر والمرض.
  • تمور الغرفة: سعر هذا النوع مقبول ، لذا فهو من أشهر الأنواع وهو من أجود الأنواع ؛ لما له من طعم حلو وقشرة ناعمة.
  • رطب – تمور – تمور “تمر شولاس”: هذا النوع قبل بلوغه سن الرشد يمر بمراحل عديدة. الأول رطب ، والثاني تمور ، والثالث تمور. طعم هذا النوع محلى ولونه أصفر ذهبي يقدم مع القهوة أثناء الضيافة.
  • تمور المدجول: يعتبر هذا النوع من التمر من أجود أنواع التمور في العالم ، طعمه المحلى يشبه الكراميل ويترك مذاق طويل في الفم.
  • تمور الزهيدي: مذاقها مثل الجوز ، ولحاءها سميك مائل للصفرة ذهبي اللون ، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
  • التمر السكر: يسمى هذا النوع بـ “التمر بالسكر” بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السكر وقوامه الهش.

 

طريقة حفظ التمر في المنزل

حفظ التمر في المنزل ،يجب تجميد التمور الرطبة أو تبريدها لأنها لا تتحمل فترات تخزين طويلة ، ويمكن حفظها باتباع الخطوات التالية:

  • يمكن حفظ التمور الرطبة في الثلاجة دون تجميدها لمدة تتراوح بين 6-12 شهرًا ، ويضمن هذا التبريد الحفاظ على جودتها ومذاقها وقوامها ، من خلال حفظ تلك التمور في حاوية محكمة الإغلاق داخل الثلاجة.
  • يمكن وضع التمور في أكياس الفريزر لحفظها لمدة تزيد عن اثني عشر شهرًا ، حتى ثلاث سنوات ، وذلك بالاحتفاظ بها في الفريزر بعد التعبئة ، حيث يتم لف المجفف منها ، ولكن قبل وضع تلك الأكياس في الفريزر يجب وضعها بإحكام. حاويات مغلقة مصنوعة من البلاستيك وتغلق هذه الحاويات.
  • لا تختلف طريقة الحفاظ على دهن التمر عن طريقة حفظ التمر الرطب ، فكل ما تحتاجه لفرش التمر هو لفه بغلاف بلاستيكي أو ورق الزبدة قبل وضعه في كيس الفريزر حتى لا يلتصق المرهم. هو – هي. الكيس ، ثم يتم إدخال كيس الفريزر في حاوية بلاستيكية محكمة الإغلاق مع وضعها في الفريزر. لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

 

تابع أيضا : دعاء التحصين اليومي والحفظ من العين

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن طريقة حفظ التمر في المنزل والتعرف على الفوائد الصحية للتمور وما يحتويه من الحماية من السموم.

السابق
سبب زيارة ناصر الخليفي للجزائر
التالي
ما هي ابرد منطقة بالعالم واين تقع

اترك تعليقاً