اسلاميات

فضل شهر رمضان المبارك

فضل شهر رمضان المبارك

فضل شهر رمضان،شهر رمضان إنه أفضل شهر في السنة ، وقد كرمه الله تعالى  في كثير من المزايا، منها أنه جعل أجرًا مضاعفًا ، فهو شهر التوبة ، وشهر الخير ، وقد ميزه الله تعالى بفضائل كثيرة على بقية الأشهر وفوائد صيام شهر رمضان المبارك.رمضان من أفضل شهور السنة عند الله. هذا شهر الصيام والقيام والدعاء، وهو شهر عظيم للنعمة ، وهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن.لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)

 

فضائل شهر رمضان المبارك

  • هو شهر الصيام والإخلاص وقراءة القرآن ، شهر المغفرة ، شهر تكثر فيه الصداقات ، شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتزيد الحسنات ، وتنخفض السيئات ، وأغلقت أبواب جهنم.
  • فضل شهر رمضان، صوم رمضان يكفر الذنوب التي سبقته ، يستجيب الله للدعاء ، وهو شهر عبادة الله ، شهر جعله الله من أركان الإسلام ، حيث صاموا النبي صلى الله عليه وسلم. أمرنا بالصوم. الله له ما سبق خطيته.
  • فضل شهر رمضان شهر تكون فيه ليلة القدر خير من ألف شهر ، شهر رمضان شهر التراويح والتهجد ، شهر نزل في القرآن ، شهر رمضان شهر إجابة الصلاة وإشباع الرغبات.
  • فضل شهر رمضان المبارك شهر رمضان هو شهر العمرة بما يعادل الحج.
  • فضل شهر رمضان، رمضان شهر الاعتكاف وتلاوة القرآن.

كيف ينبغي أن نستقبل شهر رمضان

فضل شهر رمضان، فضل شهر رمضان المبارك نستقبل شهر رمضان المبارك بفرح وسعادة وسرور وعزم وإرادة صادقة للصيام والقيام به ، للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ودعوة الناس إلى كل خير في. لتكسب الأجر العظيم ، وتحرم الناس من كل مكروه.

44.197.108.169

فوائد صيام شهر رمضان المبارك هي

  • فضل شهر رمضان، للصوم فوائد كثيرة لا حصر لها ، منها تنقية النفس من المعصية والذنوب ، وجهاد النفس ، وتقويم أخلاقها ، والتعود على الأخلاق الكريمة. ومن فوائد الصوم أيضًا أنه يعلمنا أننا فقراء عند الله وضعفاء ، وأن نتذكر ونشكر الله على فضله العظيم علينا ونصرة المحتاجين. ونخرج في صدقات لأخواتنا المساكنات.
  • فضل شهر رمضان المبارك ، قال العلي: (يا أيها الذين آمنوا ، يشرع لكم الصيام كما شرع من قبلكم أن الصوم خير لله تعالى ، حتى قال الله تعالى أن المسلمين يخافون الله).
  • فضل شهر رمضان، التقوى هي طاعة الله ورسوله بعمل ما أمرنا به وترك ما نهى عنه

فضل شهر رمضان، ومن فوائد الصوم أيضاً أنه يطهر النفس من الأخلاق السيئة ، ويكسبها فضيلة الأخلاق ، والتقوى. فلو تأملنا في القرآن نجد أن التقوى هي الهدف من صيام رمضان ، وهي تقوم على خمسة أركان عظيمة حتى تتحقق في هذا الشهر المبارك.

الركن الأول: الصوم ، وهو ركن هذا الشهر ومتميزه ، وهو مكتوب للمسلمين لتطهير النفس.

فضل شهر رمضان، الركن الثاني: قراءة القرآن ، قال تعالى: (شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل واضحة على الهدى والمعيار).

الركن الثالث: الصلاة ، والصلاة كاملة من رمضان ، والمبيت في ليلة القدر ، فقد ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اجتهد في العشر الأواخر منه.

الركن الرابع: الإنفاق على كل محتاج وشعور بالفطر على صيامه ، فهذا عند الله عظيم وله أجر عظيم ، ولا تنسى أن رمضان فرصة حقيقية حتى نصلح الدنيا والعالمية. الآخرة.

فضل شهر رمضان، الركن الخامس: هو الدعاء أن يكون دعاء الصائم عند الله أكبر وخاصة عند الإفطار.

والآن علمنا فضل شهر رمضان المبارك ، فمن أراد أن يستغل هذا الشهر المبارك خيرًا فلا بد من صومه الحقيقي ، والابتعاد عن الذنوب والعصيان ، فإن الصلاة روح و الجسد ، والصلاة ليست جسدا بلا روح ، وتحافظ دائما على قراءة القرآن.

ادعية

دعاء الرزق ، صلاة للمرضى ، صلاة تريح القلب ، صلاة التوفيق ، صلاة السفر ، صلاة الاستخارة ، صلاة الجمعة ، صلاة للميت ، صلاة على المطر ، دعاء لقضاء الحاجة ، دعاء للميت ، صلاة الصباح ، صلاة الشفاء ، دعاء الحسد.

 

لا يتعلق شهر رمضان بالكلمات والمواقف ، بل بالإحساس الجميل بقدوم ضيف عزيز. شهر رمضان من أكثر الأمور التي نرغب فيها ، وشهر رمضان المبارك هو افضل واهم شهر يمر فيه الناس بالشفقة والتسامح والمغفرة.  ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

 

السابق
كم نسبة النجاح في البكالوريا 2022 الجزائر
التالي
الاتحادية للموارد البشرية تصدر تعميماً بشأن تنظيم عمل الموظفة الأم العاملة في الحكومة الاتحادية

اترك تعليقاً