صحة

فقر الدم أثناء الحمل

فقر الدم أثناء الحمل

فقر الدم أثناء الحمل ، أو ما يعرف بفقر الدم الحملي ، من أخطر المشاكل الصحية التي تواجهها المرأة الحامل ، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ، حيث يؤثر على المجهود الذي تقوم به ، ويسبب لها التعب الشديد ، بالإضافة إلى التأثير على الجنين. لذلك نناقش في هذا المقال كل ما يمكن معرفته عن فقر الدم أثناء الحمل وكيفية تجنبه ، وكذلك طرق علاجه في حالة الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.


فقر الدم أثناء الحمل (فقر الدم)

يُعرَّف فقر الدم بأنه نقص في عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الهيموجلوبين ، وهو المسؤول الرئيسي عن نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع الأنسجة عبر الدم.


فحص فقر الدم أثناء الحمل

يمكن الكشف عن فقر الدم أثناء الحمل من خلال الفحوصات الروتينية التي تتم أثناء المتابعة الشهرية للأم الحامل ، حيث يتم سحب عينة دم من الأم وفحصها لحساب نسبة الهيموجلوبين في الدم. من خلال النتائج يمكن معرفة ما إذا كانت الأم تعاني من فقر الدم أم لا.

حيث يتم تشخيص فقر الدم عند النساء غير الحوامل عندما تكون نسبة الهيموجلوبين لديهن أقل من 12 مجم / ديسيلتر ، ولكن في حالة الحمل تنخفض النسبة بشكل طبيعي ، لذلك يتم تشخيص فقر الدم الحملي عندما تكون النسبة أقل من 10 مجم / ديسيلتر. وذلك لما يحدث من سيولة دم الحامل.


أعراض فقر الدم عند الحامل

اختلفت الأعراض من امرأة إلى أخرى حسب شدة فقر الدم ومدى شعور المرأة بالأعراض. وهم على النحو التالي:

  • بعضهن لا يشعرن بأي شيء ويكتشفن أنيميا الحمل بالصدفة.
  • يشعر الآخرون بأعراض طبيعية تمامًا لفقر الدم ، والتي تشمل
  • دوار ودوخة.
  • التعب الشديد عند القيام بأي مجهود بدني.
  • ضيق في التنفس.
  • سرعة دقات القلب مع الإحساس بضربات القلب وعدم انتظامها.
  • شحوب في الوجه والشفتين مع ضعف في الأظافر.

هذه هي الأعراض الأكثر شهرة التي قد تشكو منها المرأة الحامل عندما يكون الهيموجلوبين منخفضًا في الدم.


أنواع فقر الدم عند الحوامل

هناك ثلاثة أنواع من فقر الدم يمكن أن تصاب به المرأة الحامل ، ولكل منها أسبابه ، وهي كما يلي:

  • سيولة الدم: هي انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بالنسبة للسوائل الموجودة في الدم ، ولكنها لا تعتبر نوعًا من أنواع فقر الدم المهم طبيًا. حيث أن المرأة الحامل تزيد حجم دمها بنسبة خمسين بالمائة مما يجعل العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء يظهر على أنه أقل نسبة من جميع السوائل في الدم ولا يعتبر خطراً على المرأة الحامل.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: وهو أكثر فقر الدم شيوعًا أثناء الحمل ، حيث لا يفي مخزون الجسم الطبيعي من الحديد بمتطلبات الحمل وعدد الهيموجلوبين المطلوب إنتاجه لتلبية احتياجات الطفل والأم. لذلك ، يوصى بتناول أقراص الحديد المعدلة كمكمل غذائي.
  • فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك: والذي يمكن تعويضه عن طريق تناول المكملات الغذائية المناسبة ، ويعتبر هذا النقص لزيادة الحاجة أكثر من المخزون المتوفر كما في حالة الحديد.

علاج فقر الدم أثناء الحمل

يتم تحديد علاج فقر الدم الحملي حسب سبب الإصابة بفقر الدم ، ولأن أكثر الأسباب شيوعًا هو نقص الحديد أو سيولة الدم ، يكون العلاج على النحو التالي:

  • مكملات الحديد من بداية الثلث الثاني من الحمل.
  • كبسولات حمض الفوليك ، والتي يوصى بتناولها قبل التخطيط للحمل بثلاثة أشهر.

إقرأ أيضاً :أعراض الحمل المزعجة

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد شرحنا لكم المعلومات التفصيلية والشاملة حول الموضوع اعلاه وهو فقر الدم أثناء الحمل  ، نتمنى لكم وافر المعرفة العلمية والثقافية والمجتمعية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هو عمران ال عوضة السيرة الذاتية
التالي
تفسير حلم الفلوس الورقية