اسلاميات

في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022

في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022

في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022، ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر من الشهر الفضيل تقترب، علماً أن شهر رمضان قد دخلنا أواخر رمضان لهذه السة، وأي يوم هو ليلة القدر سؤال يطرح في أذهان المسلمين في جميع أنحاء العالم، بينما ينتظر المسلمون هذه الليلة المباركة للصلاة والاقتراب من الله تعالى قدر الإمكان، لما له من مكانة خاصة ومضاعفة أجره، وهنا سنتعرف على في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022.

ليلة القدر 2022

تُعرف ليلة القدر بأنها من أشهر الليالي في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وهي من الليالي المباركة التي نزل فيها كتاب الله الكريم، يعمل جميع المسلمين في العالم الإسلامي على الاستعداد لهذه الليلة المباركة التي فيها كل خير، وهي التي تعتبر خيراً من ألف شهر، ولها درجات عديدة. قال تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ*أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ*رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} وسميث بهذا الاسم لأن الأقدار ترفع فيها إلى الله.

في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022

من المعروف أن ليلة القدر تأتي في إحدى الليالي الفردية من آخر عشر أيام  من الشهر الفضيل، ويقال في بعض الأحاديث إنها تأتي في الليلة السابعة والعشرين أو الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، ويبقى هذا الموعد الليلي عند الله تعالى، ولا يمكن التنبؤ بها ولكن توجد بعض الدلات عليها، لهذا يجب على المسلم أن يقيم الليل ويدعو الله في جميع الليالي الأخيرة من شهر رمضان.

متى ليلة القدر 2022

لم يعلم الله تعالى المسلمين عن موعد ليلة القدر وتاريخها حتى لا يتأكد أحد من موعد هذه الليلة المباركة، ولحث المسلم على المزيد من الطاعة والاجتهاد في العبادات والذكر في جميع ليالي رمضان، في السنن النبوي أنها من أجمل وأروع الليالي  فيالعشر الأواخر، إذ ورد في بعض الأحاديث أنها ليلة السابعة والعشرون أو ليلة التاسعة والعشرون من شهر رمضان المبارك.

علامات ليلة القدر

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي وضحت لنا بعض الدلائل التي تدل على أن الليلة هي ليلة القدر،ومنها:

  • إنها ليست ليلة لا حارة ولا باردة.
  • إنها ليلة مليئة بالهدوء والسكينة.
  • أنها ليلة فردية وقد تكون السابعة والعشرون أو التاسعة والعشرون
  • إنها ليلة يضيء فيها القمر ويشع ويكون صافياً في السماء.

أي أنه لم يتم توضيح في اي يوم ليلة القدر من رمضان وقصد الله أن لا يذكرها لكي يجتهد المسلمون في العبادات والأكثار من الطاعات في كل أيام رمضان، ولكن السنة النبوية سهلت هلى المسلمين وذكرت أنها تكون في ليلة وترية ويمكن أن تكون 27 رمضان أو 29 رمضان، هذا والله أعلم.

السابق
كيف تجعل شخص يحبك وهو لا يحبك
التالي
أعمال الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

اترك تعليقاً