فن ومشاهير

كلمات شيلة شاهي جمر

كلمات شيلة شاهي جمر، أهلا بكمّ روّاد الفن الخليجي الأصيل، حيث نضع بين أيديكم من خلال مقالتنا كلمات شيلة “شاهي جمر” للفنّان السعودي الشاب راجح الحارثي، وفي سياق ذلك نعرّج بالتعريف على فنّ الشيلات، وعلى شخصية الفنان الشهير، فتابعوا فصول مقالتنا، لتحوزوا على الفائدة التي ترجونها، والتي نسعد في تقديمها لكم عبر موقع “حصاد”.

 

 

ما هو فنّ الشيلات

لكل شعب من الشعوب قالب غنائي مميز، يعرفون بهِ ويبعثون من خلاله الرسائل التي يحبون قولها بالأغنية، فهذا “التانجو” الذي تعرف به اسبانيا، والعتابة التي تعرف بها بلاد الشام، أمّا بالحديث عن السعودية ودول الخليج فنجد “الشيلة” وهي فنّ غنائي شعبي أصيل، يعبر فيه السعوديين عن أنفسهم وعن المعاني التي يعيشونها، حيث تغني الشيلة أبيات الشعر النبطية، وعرفت في البداية دون معازف أو آلات موسيقة، ذلك قبل أن تتطور في عصرنا الحالي، لتدخل فيها بعض المعازف كالدّف والناي.

 

كلمات شيلة “شاهي جمر”

تعبر هذه الشيلة في كلماتها عن توّق الإنسان وحبه للبساطة في الصحراء، والتي يصنع فيها الشاي عادةً على الجمر.

الأغنية من كلمات الشاعر النبطي: معيض الحارثي.

يؤديها: راجح الحارثي.

كلمات الأغنية:

ما تشوفني آجي وأمرّ *** حطّ الجمر على الجمر

تكفى أبي شاهي جمر *** ياللّي على جنب الرصيف

أموت من جمرِ الغضا! *** وأبيه يحرقني رِضا

معاك يا وسعِ الفضا *** في صيف ولّا في خريف

صبه في كاسه وأنعشه *** وأنفاس عطرك نعنشه

ياللي بعينك تشربه  *** يا سيدي مالك وصيف

يا حظّ من عندك وقف *** أروح في الشارع وألف

وأشريخ لو آخذ سلف *** تكفون أبي: شاهي خفيف!

 

انقر هنا لسماع الشيلة

 

من هو راجح الحارثي

يعرف راجح الحارثي بكونه شاب سعودي اشتهر بغناء الشيلات في الفترة الأخيرة، علما أن الحرثي يعدّ من الوجوه المعروفة في الاعلام السعودي، بطبيعة مشاركته بالعديد من المسابقات الشعرية. الحارثي من مواليد السعودية، ويبلغ من العمر 28 عاما، وقد درس التربية الخاصة في إحدى جامعات المملكة، قبل أن يجد في نفسه الفنّان المتعدد المواهب، ويبرع في كتابة الشعر على خطّى والده “معيض الحارثي” ثمّ يلتحق بكب المغنيين، ليصدر العديد من الشيلات الشهيرة والتي منها “شاهي جمر”.

 

إلى هنا أعزائي زوّار موقعنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن راجح الحرثي وشيلته “شاهي جمر” راجين الله أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة.

السابق
ابو مفتاح المشهور السيرة الذاتية واهم المعلومات عنه
التالي
دعاء اليوم الأخير من رمضان

اترك تعليقاً