اسلاميات

كم عدد آيات سورة البقرة

كم عدد آيات سورة البقرة

كم عدد آيات سورة البقرة ، قال الإمام الشاطبي: عدد آيات سورة البقرة بالنسبة للبصريين؛ مائتان وسبعة وثمانون آية ، وبالنسبة للمدنيين والمكيين والشاميين ؛ مائتان وخمسة وثمانون آية ، وأما بالنسبة للكوفيين؛ مائتان وستة وثمانون آية ، ويبلغ عدد آيات سورة البقرة مائتان وستة وثمانون آية ، وهي أطول سورة في القرآن الكريم وأطول آياتها هي آية الدين.


كم عدد صفحات سورة البقرة

عدد صفحات سورة البقرة 48 صفحة وهي من السور المدنية وقد تمت قراءتها ايضا فيما يتعلق بقصة بقرة بني اسرائيل التي أمرهم النبي موسى _عليه السلام_ بذبحها.


سورة البقرة كم جزء

تعتبر سورة البقرة هي أكبر سورة  في القرآن الكريم ، فهي تتخطى أكثر من جزأين ، كما ورد في الجزء الثالث من القرآن الكريم مع بعض الآيات القرآنية. وهي من السور المدنية لأنها ظهرت ونزلت في المدينة المنورة .وتحمل العديد من القصص والمواضيع المذكورة في القرآن الكريم وهي من أعظم السور التي أنزلها الله تعالى على عباده من خلال القرآن الكريم.


كم حزب في سورة البقرة

تتكون سورة البقرة من خمسة أحزاب ، الحزب الأول يبدأ من سورة الفاتحة إلى الآية (74) من سورة البقرة، ويبدأ الحزب الثاني من الآية (75) إلى الآية (141)، أما الحزب الثالث فيبدأ من الآية (142) إلى الآية (202)،ويبدأ الحزب الرابع من الآية (203) إلى الآية (252)، والحزب الخامس فإنه يبدأ من الآية (253) من سورة البقرة إلى الآية (14) من سورة آل عمران.


معلومات عن سورة البقرة

سورة البقرة هي السورة الثانية في ترتيب القرآن ، وأول سورة من قسمة السور الطويلة ، وهي إحدى السور المدنية ، وعدد آياتها مائتان وستة وثمانون آية، وهي أول سورة نزلت في المدينة إلا أن الآية مئتان وواحد وثمانون نزلت في حجة الوداع. (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)، قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- أنه استبطن الوادي فجعل الجمرة على حاجبه الأيمن ثم استقبل الكعبة فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، وقال رمى من هنا الذي أنزلت عليه سورة البقرة.


سبب نزول سورة البقرة

وذكر المفسرون أن هذه الآية نزلت لأن بعض المسلمين طلبوا من حلفائهم اليهود أن يؤمنوا بالرسول الله عليه الصلاة والسلام. وكان اليهود يقولون لهم إنك لست أفضل مما نحن فيه ، وإذا كنتم على هذا النحو ، فنريد أن نتبعه ، لذلك أنزل الله تعالى هذه الآية لينفيهم.


تابع أيضا تجربتي مع سورة البقرة

تكلمنا عن سورة البقرة وهي ثاني سورة في القران الكريم بعد سورة الفاتحة وهي سورة مدنية عدد آياتها مائتان وستة وثمانون آية وعدد صفحاتها 48صفحة وهي تتخطى أكثر من جزأين، وتتكون من خمسة أحزاب.

السابق
صور انمي 2022 اجمل صور انمي
التالي
من أبرز معالم مدينة الرياض

اترك تعليقاً