منوعات

كيفية غسل الجنابة الصحيح

كيفية غسل الجنابة الصحيح

كيفية غسل الجنابة الصحيح،حث الإسلام على الطهارة في عدد من النصوص الشرعية في القرآن والسنة ، وطالب بذلك عمليا بفرض مجموعة من الأفعال التي إذا ألتزم بها المسلم فيطهر بدنه وملابسه وتجميله، الطهارة شرط عظيم من شروط الإيمان، اي ان يكون نظيفاً وطاهراً  من الدنس، كذلك خلو ملبسه، ومأكله ومسكنه، ومن انواع الطهارة هي غسل الجنابة، تابعو معنا.


كيفية غسل الجنابة الصحيح

  • غسل الجنابة هو النوع الذي يفضله أهل السنة ، ونرى ذلك في ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، كما روت عائشة أم المؤمنينن الكيفية التي اتبعها رسولنا الكريم عليه الصّلاة والسّلام للغسل والتطهر من الحدث الأكبر فى قولها “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّي اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَي شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّي إذَا رَأَي أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَي رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَي سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ”
  • ومن خلال الحديث الشريف يمكنك أن تتعرف على إرشادات الغسل الشامل الواضحة جدًا ، ويلاحظ أنه جعل القدمين آخر منطقة تنقية لضمان التطهير الكامل الحقيقي.
  • الغسل الأعظم من النجاسة الكبرى كجنابة الرجل والحيض للمرأة ، ولا فرق بينهما في الغسل. على العكس من ذلك ، يزداد بالنسبة للمرأة أن عليها أن تفك ضفائرها أثناء التطهير.

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

الغسل له معنى جريان الماء عند الفقهاء ، ومعناه شرعاً: سيلان المياه على البدن بنيه محدده، ومن شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل، يُفَضَّل في غسل الجسد أن يغسل الجانب الأيمن أولًا ثم يتبعه بالأيسر؛ وذلك لما رواه البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: “كُنَّا إِذَا أَصَابَتْ إِحْدَانَا جَنَابَةٌ، أَخَذَتْ بِيَدَيْهَا ثَلاَثًا فَوْقَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَأْخُذُ بِيَدِهَا عَلَى شِقِّهَا الأَيْمَنِ، وَبِيَدِهَا الأُخْرَى عَلَى شِقِّهَا الأَيْسَرِ”. ثم سابعًا وأخيرًا غسل الرجلين”

إقرأ أيضاً: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم


فوائد غسل الجنابة

  • إتباع ما أمر به المولى عز وجل وما يناله المسلم من أجر وثواب عظيم على ذلك.
  • منح الجسم الحيوية والنشاط الذي يفقدهما كونه جنب.
  • التخلص من روائح الجسم الغير مستحبة نتيجة الجنابة.
  • حماية جسد المسلم ما قد يصيبه من أمراض نتيجة عدم الاهتمام بنظافة وطهارة الجسد.

 

في الختام، نكون قد وضحنا كيفية غسل الجنابة الصحيح، وفوائدها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
هوت شوكليت بالقرفة بطرق سهلة
التالي
رواية صغيرة بين يدي صعيدي كاملة حتي الفصل الاخير

اترك تعليقاً