تعليم

كيف تنشأ الرياح العالمية

كيف تنشأ الرياح العالمية
تنشأ الرياح العالمية
الرياح العالمية ، كيفية إنشاء الرياح العالمية ، الرياح

كيف تنشأ الرياح العالمية ، يتضمن ها الموضوع من ضمن العلوم الموجودة في كتب التاريخ ، فيجب على الشخص أن يكون عالى معرفة بهذا الشىء ،الرياح العالمية ، الرياح هي معجزة من معجزات الخالق دونها لانعيش، فالرياح دور مهم في تخفيف حرارة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية، إضافة لحمل الغيوم السالبة والموجبة لجمعها كي تهطل لنا مطرا وخير ، سنتاول في هذا المقال الإيجابة على السؤال بكل وضوح ، تابعو معنا .

 

كيف تنشأ الرياح العالمية

الرياح هي  حركة الكتل الهوائية ، من منطقة إلى أخرى أفقياً في الغلاف الجوي ، اعتمادًا على القيم المختلفة للضغط الجوي من منطقة إلى أخرى ؛ بحيث تتحرك الرياح دائمًا بحركة متسارعة من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض.

يمكن تعريفه على أنه وخلط وتقارب البرودة مع الحرارة ، والمعروف أيضًا بالحركة ، أو نقل الكتل الهوائية في الاتجاه الأفقي ، وتتحرك الرياح نتيجة لاختلافات الضغط الجوي ، بحيث تحول الرياح حركة التسارع من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض ، تُعرف العلاقة بين الرياح والضغط الجوي بتأثير كوريوليس ، باستثناء خط الاستواء ، حيث تُعرف هذه العلاقة بالمعادلة الجيوستروفية للروح .

من أين تأتي هذه الرياح و ما هو سبب حدوثها

سبب حدوث الرياح هو فرق الضغط داخل الغلاف الجوي للأرض ، غالبًا ما يتم نقل الهواء من خلال عملية مناطق الضغط العالي للتقدم نحو منطقة الضغط المنخفض ، تحدث الرياح القوية عندما يتحرك الهواء بين المناطق التي يوجد بينها اختلافات كبيرة في ضغط الهواء ، أما على الأرض، فغالبا ما يكون السبب الرئيسي للاختلافات في ضغط الهواء يكون بسبب الاختلاف في درجات الحرارة، فالهواء البارد قد يتسبب في حدوث ضغط من الهواء العالي أما الهواء الدافئ قد يتسبب في حدوث ضغط هواء منخفض .في حين الهواء الدافئ يريد أن يرتفع للأعلى، و عندما يرتفع الهواء الدافئ، فإن الهواء البارد سيتحرك ليحل محل الهواء الدافئ، مما يتسبب في حدوث الرياح.

كيف يتم قياس الرياح

يوجد خبراء متخصصون بالأرصاد الجوية يستخدمون اثنين من القياسات الرئيسية لوصف الرياح، و هما : الاتجاه و السرعة معا .

  •  اتجاه الرياح : يتم وصف اتجاه الرياح باستخدام الاتجاه الذي جاءت منه الرياح فمثلاً، الرياح الجنوبية ستكون قادمة من الجنوب إلى الشمال، و يتم قياس اتجاه الرياح بـالعديد من الطرق مثل: -دوارة الرياح، و الإعلام، والرياح.

 

  • أما عن سرعة الرياح :

فيتم قياس سرعة الرياح غالبا إما بالميلي متر في الساعة أو بـالكيلو متر ، يؤكد العلماء في العادة أنهم يستخدمون أداة تسمى: أنيمومتر أو  المرياح ، و هو مقياس يقيس سرعة الرياح .

 

كيف تنشأ الرياح العالمية

للأرض أشكال مختلفة ، مع ارتفاع الرياح العالمية من خلال:

  • دوران الأرض وفرق درجات الحرارة بين خط الاستواء والمنطقة القطبية ، بين خط الاستواء و المناطق القطبية .
  • المكان الذي تتجمع فيه هذه الأرواح وتشكل أرواحًا تجارية ، شرقية وغربية .

أنواع الرياح العالمية

  • الرياح التجارية : تحدث الرياح التجارية بالقرب من خط الاستواء و تنتقل  سواء من الشمال أو الجنوب إلى خط الاستواء. و هي تكون متجهة نحو الغرب بسبب دوران الأرض .
  • الرياح الغربية : تكون هذه الرياح موجودة عند خطوط العرض الوسطى لـ الأرض، بين ٣٥ و ٦٥ درجة خط عرض.   تهب الرياح من الغرب إلى الشرق، و كذلك نحو القطبين .

 

  • الشرقية القطبية : هذه الرياح تهب بالقرب من القطبين الجنوبي والشمالي. و هي تنتقل بعيداً عن القطبين و تتمايل شرق إلى غرب .

 

  • الرياح المحلية : يتم حدوث بعض الرياح بسبب التغيُّرات التي تحدث في الضغط الجوي أو درجات الحرارة محلياً داخل أو الدولة أو الأقاليم، و هذه الرياح قد تُغيِّر طريقها مع تغيُّر الظروف على مدى طوال اليوم .ولاننسى أنه يُمكن لتشكيلات الأرض مثل: الجبال و الصحارى والوديان والبحار أيضاً بأن تؤثِّر على ظروف السرعة و الاتجاه للرياح المحلية.

 

طاقة الرياح

هي مصدر عظيم وضخم  للطاقة المتجددة ،حيث يُمكِن  لتوربيناتو مزارع الرياح أن تقوم بدور هام من أجل  توليد الكهرباء دون أي حرق للوقود الأحفوري أو التسبب بالتلوث المؤذي .

 

هكذا نكون قد لخصنا لكم أبرز مايخص الرياح العالمية، آملين بأن نستطيع إفادكم بالمعلومات التي تريدونها.

 

 

 

 

السابق
ماهو مرض هشام سليم
التالي
ما هي جنسية سعد المجرد

اترك تعليقاً