المملكة العربية السعودية

لائحة الحضور والإنصراف للموظفين في السعودية 1443 

لائحة الحضور والإنصراف للموظفين في السعودية 1443 

لائحة الحضور والإنصراف للموظفين في السعودية 1443  ، قائمة الحضور وإجازات الموظفين في المملكة العربية السعودية 1443 حرصت الحكومة السعودية على إعدادها في مختلف قطاعات العمل ، لمواكبة آخر المستجدات في سوق العمل ، لمعرفة مدى انضباط الموظفين في العمل وتأثيره على أداء سوق العمل ، وتساعد هذه اللائحة على توعية الموظفين بأهمية اتباع القوانين والامتثال لها ، سنوضح لكم مجمل المعلومات عبر السطور القادمة حول لائحة الحضور والإنصراف للموظفين في السعودية 1443  ، تابعوا معنا .


لائحة الحضور والإنصراف للموظفين

تعد قائمة الحضور والانصراف للموظفين السعوديين من أهم الأنظمة التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية ، بعد نص المادة الثانية عشرة الواردة في نظام العمل السعودي ، صدر هذا القانون بأمر ملكي بتاريخ 23/8/1426 هـ ، وهو لائحة أعدت خصيصاً لمراقبة حضور الموظفين إلى مقر العمل وخروجهم منه ، يتم تنظيم هذه اللائحة وفقًا لنظام العمل ، ولا تعتمد فقط على إدارتها المحددة ، حيث يجوز لصاحب العمل الموافقة على البطاقات التي تشمل بصمة اليد وختم الساعة وتوقيع الحضور ومسح قزحية العين وما إلى ذلك ، حيث يضمن لصاحب العمل اختيار الطريقة التي يفضل التعامل بها مع موظفيه لتتبع حضورهم ومغادرتهم داخل بيئة العمل.


مواعيد الحضور والإنصراف للموظفين والتفتيش للموظف

توجد مجموعة مختلفة من القواعد والأنظمة الخاصة بلوائح الحضور والإنصراف للموظفين السعوديين والتفتيش عليهم ، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون دخول وحضور الموظفين من الأماكن المخصصة لهذا الغرض فقط.
  • عندما يحضر العمال ، يجب عليهم إثبات ذلك ومغادرتهم في الوقت المحدد ، أو في السجل المخصص لذلك الغرض.
  • يجب أن يظهر الموظف أيضًا للتفتيش في أي وقت يجب عليه.

نظام مكتب العمل السعودي للتأخر عن العمل

وزارة الموارد البشرية على القائمة الرئيسية المدرجة في المملكة العربية السعودية. تحتوي هذه القائمة على كيفية التعامل مع الموظف في حالالحضور والإنصراف للموظفين وتأخيره عن العمل ، حيث اعتبر عدد ساعات العمل الفعلية للعامل الذي يقبل إجراء تعديل صحيح وفق نظام حساب عدد ساعات التأخر عن العمل سبع ساعات كاملة ، حيث أنه بعد تجاوز تلك الساعات يتم خصم راتب الموظف الحكومي فورًا ، وفي هذه الحالة يسمى خصم يوم كامل للموظف ، حيث يتجاوز الموظف في تلك الحالة عدد الساعات المسموح لها بالتأخير عن حضوره للوقت المسموح به.

  • عندما لا تصل ساعات التأخير عن العمل إلى سبع ساعات ، تسقط الساعات المحددة للموظف المتأخر أو الذي ترك العمل قبل الوقت المحدد لمغادرته في نهاية السنة المالية.
  • جاء ذلك وفق ما أقره نظام مكتب العمل للسعوديين في حال تأخر الموظفين عن العمل.
  • بمعنى أنه عندما لا يصل الموظف إلى سبع ساعات تأخير من العمل خلال الشهر الأول ، يتم ترحيل الساعات إلى الشهر الثاني.
  • وبهذه الطريقة يمكن للجهات المختصة أن تلزم الموظف بساعات العمل.
  • حيث يتم حساب ساعات العمل عندما يذهب الموظف إلى العمل ويغادر مبكرا ويتم الوصول إلى عدد ساعات الغياب عن العمل ليوم واحد.
  • ولا تحسب من أيام الغياب التي يجوز فيها إنهاء سنوات خدمة الموظف بتغيبه عن العمل خمسة عشر يوماً فأكثر دون إبداء الأعذار المشروعة.
  • كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن حساب أيام الغياب دون حساب ساعات التأخير أو المغادرة مبكرا.
  • وعليه ، يتم توقيع عقوبة تأديبية على الموظف نتيجة تغيبه عن العمل.

حالات التعامل مع الحضور والانصراف المتأخر للموظفين

تناولت قائمة الحضور والانصراف لقائمة الموظفين السعوديين جميع حالات الحضور المتأخر والمغادرة المبكرة لجميع الموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • تخصص بعض منشآت العمل فترة تتراوح من 5 دقائق إلى 15 دقيقة لشيئين إما الحضور المتأخر أو المغادرة المتأخرة.
  • هناك بعض منشآت العمل التي لا تسمح بالحضور أو المغادرة المبكرة.
  • هناك بعض مؤسسات العمل التي تلتزم بسياسة العمل المرنة وهي سياسة يتم تحديدها حسب نوع وطبيعة العمل.

إقرأ أيضاً :وظائف جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 1443

وفي النهاية لمقالنا ذها نكون قد شرحنا لكم المعلومات التفصيلية والشاملة حول الموضوع اعلاه وهو لائحة الحضور والإنصراف للموظفين في السعودية 1443  ، نتمنى لكم وافر المعرفة العلمية والثقافية والمجتمعية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
تردد قناة أون اي ON E الجديد 2022 علي النايل سات
التالي
تفسير حلم رؤية الفضة في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً