تعليم

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر الى

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر الى
لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر الى
الخلايا الحيوانية ، الخلية

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر الى ، نرحب بكم في موقع حصاد نت ، الذي يعمل دائماً  علي توفير جميع حلول لجميع الأسئلة المطروحة لجميع الصفوف ، وذلك من أجل مساعدتكم في النجاح والتفوق ، والوصول الى الحلول الصحيحة لكافة الاسئلة المطروحة ، سنقوم في هذا المقال بإجابة عن السؤال ، ولكن قبل الإجابة عن السؤال سنوضح ما هي الخلية  ، و مما تتكون ، وأنواعها .

 

الخلية

وهي الوحدة الأساسية التي تتكون منها أجسام جميع الكائنات الحية ، وهي صغيرة الحجم ، وأكبرها لا يتجاوز حجمها 100 ميكرومتر ، وهي من نوعين: خلايا بدائية النواة، وهي خلايا محاطة بنوى وحيوانات ، الخلايا بدائية النواة لا تحتوي على غشاء محاط بأغشية ، الخلايا التي تتكون منها أجسام الحيوانات والنباتات والفطريات ، والنوع الآخر من الخلايا هي خلايا بدائية النواة ، وهي خلايا لا تحتوي على غشاء يحيط بنواتها ، ومن الأمثلة على ذلك الكائنات البدائية والبكتيريا والبكتيريا القديمة.

 

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

هناك فرق بين الخلية النباتية والحيوانية سنوضحه في هذا المقال :

الخلية الحيوانية :

  • لا يحتوي على جدار خلوي كما هو الحال في الخلية النباتية ، ولكنه يحتوي فقط على غشاء بلازما.
  • فجواتها صغيرة.
  • لا تحتوي على بلاستيدات خضراء.
  • تحتوي على أنيبيبات دقيقة.
  • تحتوي على مريكز (جسم مركزي).

الخلية النباتية :

  • تحتوي على جدار خلوي إضافة إلى الغشاء البلازمي وهذا ما يجعل أوراق الشجر تحافظ على شكلها حتى بعد سقوطها.
  • فجواتها أكبر من فجوات الخلية الحيوانية.
  • تحتوي على بلاستيدات خضراء فيها العديد من الصبغات منها الحمراء والصفراء وهذه الصبغات تعطي للثمار ألوانها وتحتوي على صبغة الكلوروفيل.
  • تخلو من المريكز (الجسم المركزي).
  • تخلو من الإنيبيبات الدقيقة.

 

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر الى

عندما نسمع عن الكائنات الحية التي تنتج طعامها ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو النباتات ، والمكون الرئيسي لجسم النبات هو الخلية النباتية التي تنتج طعامها ، لذا فإن النباتات ذاتية التغذية ، وعلى الرغم من وجود عضيات مشتركة بين الخلية النباتية والحيوانية وهذه العضيات هي: السيتوبلازم ، النواة ، الميتوكوندريا ، الشبكة الإندوبلازمية ، أجسام جولجي والريبوزومات ، لكنها تفتقر إلى العضو الأساسي الذي يجعل النباتات تنتج طعامها ، وهو البلاستيدات الخضراء ، أي إجابة السؤال. “الخلايا الحيوانية لا تنتج طعامها لأنها تفتقر إلى البلاستيدات الخضراء”.

 

وفي الختام ، نكون قد أجبنا على السؤال ، ووضحنا مفهوم الخلية وأنواعها ، والفرق بين الخلية النباتية والحيوانية ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ، وإستفدتم منه .

السابق
من هو عبدالعزيز بن فهد ويكيبيديا
التالي
فوائد وأضرار الحنظل وهل يسبب الموت

اترك تعليقاً