منوعات

ما هو لقب كوكب بلوتو واهم المعلومات

ما هو لقب كوكب بلوتو واهم المعلومات

ما هو لقب كوكب بلوتو واهم المعلومات، من أكثر الأسئلة التي يتساءلها المهتمين بعلم الكواكب وعلم الفلك وبالفضاء الخارجي لكوكب الأرض والكرة الأرضية اذ تتنوع أسماء الكواكب تزامناً مع خصائص ومميزات كلاً منها والبعد والقرب فيما بينهم ويسمونها العلماء المجموعة الشمسية التي تتنوع بالكواكب والمجرات التي بحث عنها الفلكيين وعرف اسمائها كوكب كوكب الى أن وصل الينا هذا العلم ومن أبرز تلك الكواكب كوكب بلوتو.

لقب كوكب بلوتو واهم المعلومات

لقبوا العلماء كوكب بلوتو بلقب بلوتو الكوكب الأزرق وهي أشهر لقب انتشر له اذ يعد هذا الكوكب يغطى بالثلج وتكثر فيها الجبال الجليدية حيث عرف بلوتو باسم أفلوطن نسبة الى الفيلسوف الإغريقي أفلاطون ويعتبر بلوتو العاشر بين الكواكب الفضائية وعلى الرغم من عدم تواجد 10 كواكب في الفضاء إلا أنه يأخذ المرتبة رقم 9 لمدة قليلة قبل استبعاده مؤخراً.

شكل كوكب بلوتو من الداخل

ما يميز كوكب بلوتو شكله الكروي اذ قريب شكله من ذلك تماماً ويعود هذا بسبب الجاذبية المتواجدة به والتي بالتالي تساعده على أن يكتسب الشكل الكروي أو شبه الكروي ونذكر في ما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بشكل كوكب بلوتو:

  • يتمتع مدار كوكب بلوتو بالشكل البيضوي.
  • كما يدور هذا المدار حول الشمس.

لماذا استبعدوا كوكب بلوتو

حيث تم حذف بلوتو من تصنيف كواكب المجموعة الشمسية بسبب صغر حجمه وذلك في 24 أغسطس لعام 2006 اذ يبلغ حجم بلوتو أدنى من خمس حجم الأرض اذ يسمى بالكوكب الصغير والكوكب القزم وتقدر الفترة الإقترانية حوالي 366.73 يوم وتقدر فترة التناوب حوالي ما يقارب 6.387230 يوم.

ما هو الكوكب الملقب بالقزم

حيث في المقابل صار لدينا 5 كواكب قزمة متعارف عليها لدى علماء الفلك ومن أبرز تلك الكواكب الملقبة بالقزم الآتي:
  • (بلوتو 2374كم).
  • (إيريس 2326 كم).
  • (هوميا 990×1920 كم).
  • (ميكي ميك 1430 كم).
  • تقع جميعا خلف مدار نبتون.
  • (سيريس970 كم) أكبر كويكبات الحزام بين المريخ والمشتري.

رمز كوكب بلوتو

من المتعارف عليه أن لكل كوكب من كواكب الفضاء والمجموعة الشمسية رمز خاص به ومتعارف عليه لدى العلماء اذ وضع علماء الفلك لكل كوكب رمز يشار اليه وتم وضع رمز لكوكب بلوتو وهو التالي: .

معنى بلوتو هو أحد كواكب المجموعة الشمسية وهو أقصاها عن الشمس حيث يسبقه كوكب نبتون كما تم اكتشاف كوكب بلوتو في سنة 1930م بعدما تم رصد الاضطرابات التي حصلت في مدار نبتون وعليه تعارف عليه العلماء الفضائيين وقدروه وعرف مداره وحجمه.
السابق
شركة somnox تعلن عن روبوت ذكي يخلصك من اضطرابات النوم
التالي
نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم الجديد 1443

اترك تعليقاً