تعليم

لماذا سميت بلاد الرافدين

لماذا سميت بلاد الرافدين

لماذا سميت بلاد الرافدين، جمهورية العراق دولة تقع في جنوب غرب آسيا، يحدها من الشرق سوريا والأردن من الغرب، وتركيا من الشمال والسعودية من الغرب، وهي تقع ضمن دول الشرق الأوسطن ينتكلم بالتفصيل عن سبب تسمية العراق ببلاد الرافدين، وبعض التفاصيل عن العراق، تابعو معنا .

ما هي بلاد الرافدين 

جمهورية العراق العربية دولة عربية وآسيوية تقع في الجزء الغربي من القارة وتطل على الخليج العربي. يحد دولة العراق من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، تعتبر العراق من أغنى الدول بالموارد الطبيعية، الأمر الذي جذب انتباه وتطلعات العديد من الدول المستعمرة، ومن أهم مواردها الطبيعية غناها بالمعادن مثل الفوسفات والزئبق والكبريت والحديد.

كما تعتبر من أغنى الدول العربية بالنفط، حيث تحتل المرتبة 13 في إنتاج النفط بين دول العالم، كما أنها غنية بالأراضي الزراعية وكذلك الغاز الطبيعي، وهي غنية بهذا الغاز الطبيعي، وتحتل المرتبة الثانية والثلاثين بين دول العالم لإنتاج الغاز الطبيعي.

عاصمة دولة العراق هي “بغداد” ومدنها المهمة الأخرى قسرية وفي محنة. اللغة الرسمية هي العربية والكردية. الدين الرسمي هو الإسلام، وبعض الناس اعتنقوا المسيحية.

معلومات عن العراق

  • تبلغ مساحة دولة العراق حوالي 437.1 ألف كيلومتر مربع.
  • يبلغ عدد سكان العراق حوالي 38.4 مليون نسمة.
  • كان يسمى العراق بلاد ما بين النهرين نسبة إلى نهري دجلة والفرات، اللذين يعبران من دولة العراق.
  • يمتلك العراق ثروة نفطية هائلة، وقد تعرض للعديد من الحروب التي استهدفت السيطرة على الموارد وتدمير بنيته التحتية، كان آخرها حرب العراق عام 2003.

 

لماذا سميت بلاد الرافدين

بلاد ما بين النهرين: كانت دولة العراق تسمى بلاد ما بين النهرين، وقد يكون سبب هذا الاسم بسبب الاسم اليوناني لدولة العراق. بلاد ما بين النهرين في اللغة اليونانية تعني “بلاد الرافدين”، وهذه الكلمة في اللغة تعني “الأرض الموجودة والتي تقع بين أكثر من نهر”، وفي اللغة السريانية أطلق على العراق اسم “بيت النهرين”، وعلى أي حال، كل الألقاب لهذه الدولة كانت مرتبطة بـ “بلاد ما بين النهرين”، والنهران هما النهران المعروفان، دجلة والفرات. جدير بالذكر أن بلاد ما بين النهرين في الماضي لم تكن تشمل العراق الحالي فقط، بل شملت العراق الحالي بالإضافة إلى شرق وجنوب تركيا، وغرب إيران وشمال شرق سوريا، وإحدى أهم ثقافاتها القديمة والعريقة. استند العالم المعاصر إلى “أم الحضارات” لأنها حضارة الفصل العنصري التي نقلت الإنسان من عصور ما قبل التاريخ إلى الحضارة الإنسانية، وفي العصر الإسلامي، كان العراق مركز الثقافة العباسية.

 

إقـــــــــــــــــــــرأ أيضاً 

 

في الختام، نكون قد وضحنا لماذا سميت بلاد الرافدين، نتمى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، وإستفدتم منه .

 

السابق
من هو ياسر رزق ويكيبيديا
التالي
من هي زوجة عدنان بركات

اترك تعليقاً