المملكة العربية السعودية

ليلي المرعبي ويكيبيديا

ليلي المرعبي ويكيبيديا

ليلى المرعبي ويكيبيديا  ،وهي سيده برزت واصبح لها شعبية كبيرة في دولة الكويت في النصف الاخير من القرن الماضي كزوجةٍ لأحد أمراء الكويت الذين الذين كان لهم اهميه كبيرة وهو احد كبار  اهم شخصيات الكويت  وكوالدةٍ لسفير الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية ايضا ، وسنقدم لكم في مقالنا هذا معلومات عن ليلي المرعبي فيما ياتي .

 

من هي ليلى المرعبي

ليلي المرعبي هي السيدة ليلى خالد عبد القادر المرعبي هي إحدى اهم واعظم  الشخصيات النسائية التي كان لها دور مهم جدا وبارزفي ذاك الوقت  في دولة الكويت كما انه كان لها شعبيه واسعة بين السيدات الكويتيات وزوجة الشيخ عبد الله الجابر الصباحفي ذاك الوقت  هو الذي قد تولي منصب رئيس وزارة في الحكومة الكويتية ومستشار الحاكم فيها، وهو حفيد الشيخ عبد اللهبن صباح الصباح.

وشغل ايضا  الشيخ عبد الله الجابر الصباح عدد  من المناصب التي لها اهمية كبيرة في الكويت حتى استطاع ان يتولي إ منصب المستشار الخاص لأمير البلاد صباح السالم الصباح  كما ايضا  والأمير جابر الأحمد الصباح حينها استمر  في منصبه كمستشار للأمير الي  ان اخذ الله امانته في عام  1996 م عن عمر ناهز 96 عام   ومن المعروف ان السيدة ليلى المرعبي كانت دائما برفقة والي جانب الشيخ عبد الله الجابر الصباح اينما ذهب الي  خارج البلاد  واينما ذهب الي الحفلات والامسيات التي كان يذهب اليها.

 

كيف تزوجت ليلى المرعبي

ليلي المرعبي تزوجت  الشيخ عبد الله الجابر الصباح والسيدة ليلى المرعبي في سنة  1956 حيث ان الشيخ الشيخ كان وزير للمعارف والأوقاف والمحاكم وقد ظهوا لاول مره مع بغضهم في بداية زواجهما في مدينة الإسكندرية في مصر حيث كانو قادمين من لبنان  في بيروت لقضاء شهر العسل في رحلتهما المتوجهة إلى أوروبا على متن الباخرة المعروفة باسم “أنوثريا وبعدها اقاما في فندق سيسل في الإسكندرية حيث انه كان برافق الأميرة ليلى المرعبي مرافقتها الخاصة من لبنان ليلى عسيران وهي صحفية  مشهورة ومعروفه  وايضا رافق  الشيخ عبد الله الجابر الصباح سكرتيره الخاصة عبد الرحمن المشاري  وايضا كان ينتظره  مدير أعماله الخاص  في مصر السيد حمد بركات.

وصول  السيدة ليلى المرعبي الي مصر 

ليلي المرعبي ،كان وصول الشيخ عبد الله الجابر الصباح وزوجته الأميرة ليلى المرعبي إلى الإسكندرية في مصر سنة1956 بعد زواجهما بمدة وجيزة  وفي ذلك الوقت نشرت صحيفة اخر ساعة المصرية  الأميرة ليلى المرعبي ترتدي  فستان من تفصيل جاك فات  في اول يوم لها في مصر  و في المساء  ارتدث فستانًا  غيره مرصع بالذهب والالماس بخيوط من الذهب، كما انها  ارتدت في يدها إسواره مصنعه ا من الذهب والألماس قدر ثمنها بما يزيد على 15 ألف جنيه  استرليني ويقال  أن سكرتيرة الأميرة ليلى عسيران دائما تكون برفقة الأميرة ليلى المرعبي  اينما ذهبت وتكون حاملة صندوق الخاص بالمجوهرات الخاصة بخيط وفيها الأميرة.

 

 من هم أبناء الاميرة الكويتية  ليلى المرعبي

ليلي المرعبي، رزقت الشيخه ليلي المرعبي بابناءها الاثنين الابن الاكبر  الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح  و الشيخة هند عبد الله الجابر الصباح الابن سالم عبد الله الجابر الصباح غادر الكويت  وذهب الي لبنان  ليستكمل دراسته  الجامعة الأمريكية حيث حصل منها على درجة البكالوريوس والماجستير حيث انه يتكلم عدة لغات  كاللغة الإنكليزية والفرنسية إلى جانب إتقانه للغة العربية ايضا ومن الجدير بالذكر انه تولي اكثر من منصب الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح ابن الأميرة ليلى المرعبي في فترة حياته.

وقد تم تعينه لاول مرة  أولها كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية في الكويت وذلك  سنة 1986  وبعدها تولي منصب  في مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية سنة 1991  أيضا شغل منصب في أحد الوفود الكويتيه في المنظمة الأمم المتحدة حتى عام 1998 وبعدها  شغل بوظيفة القائم بأعمال السفارة الكويتية في دولة كوريا الشمالية وقد بقي في منصبه حتى سنة 2001 حتي شغل منصب سفيرلدولة الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 من  هم زوجات الشيخ عبد الله الجابر الصباح

الشيخة منيرة الأحمد الجابر الصباح ،وايضا  الشيخة نورة ثنيان الغانم. وكما ايضا  الشيخة نورة الحويلة. وايضا    الشيخة سبيكة الدخان.   وكذلك ايضا الشيخة منيرة الشمري.   وايضا الشيخة عنان السعدون وتزوج ايضا بالشيخة هند فهد المالك الصالح.  وتزوج   الشيخة هالة الياسيني.  وكما ايضا تزوج ب الشيخة ترفة الشمري.  ،واخيرا زوجته   الشيخة طيبة السيد هاشم الغربللي.

اقرا ايضا:سبب ايقاف المذيعة العمانية خلود العلوي عن العمل

قدمنا لكم في مقالنا هذا نبذة عن حياة ليلي المرعبي الاميرة الخليجيه الكويتيه والتي كان زوجه الشيخ جابر الصباح ،و عن سفرياتها ووصولها الي مصر ولبنا وابناءها  ،ومن هم زوجات الشيخ عبدالله الجابر الصباح وعدد زيجاته ونحن بورنا هنا في هذا الموقع نسعي لارضاءكم فكونو بالقرب ليصلكم كل جديد.

السابق
نجلاء الودعاني قبل وبعد
التالي
تنسيق كلية الهندسة الطبية في مصر وأماكنها وما الذي يدرسه

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!