اسلاميات

ما الفرق بين الرحمن والرحيم

ما الفرق بين الرحمن والرحيم

ما الفرق بين الرحمن والرحيم ، تعد صفة الرحمن وصفة الرحيم من صفات وأسماء الله جل في علاه ، حيث وصف الله ونسب الى نفسه ، هذه الصفات ليوحي الينا ويدلنا على رحمته وعظمته في محو الذنوب والخطايا ، فهو الله الواحد الأحد الفرد الصمد ، القادر والمنعم والكريم ذا القوة المتين ، حيث نسب الى نفسه هذه السمات ليوحي إلينا كم هو أرحم بنا من أمهاتنا ، وبالتالي فإننا سنتطرق الى ذلك الموضوع في التالي من مقالنا هذا .

 

صفات الله سبحانه وتعالى

فإن كان الله سبحانه وتعالى يعظم صفاته وأسمائه ، فهناك تجسيدات كثيرة ومتنوعة عليه ، والمقصورة هو الذي يعلم ما لا يخفيه عنه في الأرض وما في السماوات ، وهو الرحمن الرحيم ، والعزيز الغفار الذين يغفر لعباده في اليوم والليلة الذنوب والخطايا ، كما وأن الرحمن الرحيم توحي السلم والسلام والنجاة من عقوبته برحمته وقدرته ، إنه الله الجبار الذي يجبر قلوبنا المكسور إن لله الكثير من السمات المنزهة من كل نقص الكاملة التي يعرفها الكثير منا .

 

الفرق بين الرحمن والرحيم

اختلف العلماء في التمييز بين هذه الصفات ، على قولين: الأول: أن الرحمن صفة من صفات الله ، أي النمو في رحمة الله التي تشمل جميع مخلوقاته ، مؤمنًا به أم لا ، والله العظيم الرحيم ،  هي صفة تشير من تستر في الرحمة ، أي البشر عن غيرهم من الكائنات الحية ، وبالتالي فإن الرحمن تكون أشمل واعم من الرحيم كونها تشمل جميع المغلوقات على وجه الأرض  ، كما ذكر الله في كتابه العزيز وربك الغفور ذو الرحمة ، لتشمل رحمته جميع مخاوقاته .

 

صور من رحمة الله على مخلوقاته وعباده

سنتحدث لكم عن صور رحمة الله على عباده ومخلوقاته في السطور التالية:

  • أرسل رسلاً إلى نور الله والحق والصلاح والسماء الذين هدى الناس من ضلالهم وظلامهم.
  • المطر الذي يروي عطش الناس والمحاصيل ، ويستخدمونه في حالة عدم وجود ماء في الحياة ، والجفاف يعني نهاية حياة جميع الكائنات.
  • الأم ،  خلق الله الإنسان ليكون أماً تعتني به وتريحه وتزوده بالطعام والشراب واللباس حتى يكون رجلاً قوياً يعتمد على نفسه.

 

إقــــــــــــــــــــرأ أيــــــــــــــــــــــضاً

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد تحدثنا لكم وأوضحنا الفرق بين صفات الله تعالى الرحمن الرحيم ، وصور من رحمة الله تعالى على عباده ومخلوقاته كافة ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
مشاهدة فيلم نسليهان الجديد Oh Belinda 2023 مترجم
التالي
قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر ومساراته