منوعات

ما هو حلف الناتو ويكيبيديا

ما هو حلف الناتو ويكيبيديا

ما هو حلف الناتو ويكيبيديا ،التي تعتبر من أبرز مراكز القوة العالمية ، وتجمع تحت رايتها عدد كبير من أقوى دول العالم سياسياً واقتصادياً وعسكرياً. يمكن للزائر التعرف على منظمة حلف شمال الأطلسي ، ومعلومات حول دول الناتو التي انضمت إليها ،
بالنسبة لجميع الدول الأعضاء ، في حالة تعرض كل منها لهجوم خارجي أو خطر خارجي ، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ، والجمهورية الفرنسية .

 

ما هو حلف الناتو ويكيبيديا

هو حلف الناتو  ،يعد الناتو من أكبر المنظمات العالمية المعروفة باختصار (OTAN) ، وهو أكبر تحالف لأكبر القوى العسكرية الدولية في العالم ويضم 30 دولة تحت رعايته. الولايات المتحدة الأمريكية الدولية في 4 أبريل 1949 م. من الإنصاف القول إن توحيد الناتو يقوم على إنشاء درع عسكري للدفاع الجماعي لجميع الدول الأعضاء ، في حالة تعرض كل منها لهجوم خارجي أو خطر. تعتبر الولايات المتحدة الثلاثية الأمريكية والجمهورية الفرنسية والمملكة المتحدة .

 

ما هو الهدف من تشكيل حلف الناتو

هو حلف الناتو  ،منذ إنشاء حلف الناتو عام 1949 م حمل أهدافًا مهمة للقارة الأوروبية ، وتم الاتفاق على أهداف إنشاء الناتو باعتباره تحالفًا عسكريًا يوفر الحماية لجميع دول أوروبا الغربية من التهديد الذي يمثله. من قبل الاتحاد السوفياتي السابق والاتحاد الروسي الآن ، عندما يسعى الناتو لمواجهة توسع وانتشار الشيوعية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، ويتم ذلك تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية ، التي عهدت لأوروبا بالقيادة.

 

تفاصيل تأسيس حلف شمال الأطلسي

نظرًا لكونها واحدة من أكبر التحالفات العالمية ، كان من الضروري مراجعة تفاصيل تشكيل الناتو ، الذي خضع لعدد من المسارات والتقلبات المهمة ، ووصل إلى الجدول الزمني التالي:

  • جاء الناتو على خلفية المد الشيوعي العالمي المتنامي في الاتحاد السوفيتي وانتشاره إلى البلدان الأوروبية الحدودية ونقاط المراقبة لدول الشرق.
  • دعمت 12 من أكبر دول العالم ، الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وثماني دول أوروبية أخرى ، إنشاء القاعدة الرئيسية لاتحاد شمال الأطلسي في عام 1949 لحماية أوروبا من تهديد الاتحاد السوفيتي.
  • امتدت دائرة الحلفاء إلى 30 دولة أخرى ، بحيث انضمت كل من الدول الأوروبية التالية خلال عقود تأسيسها (ألبانيا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كندا ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، الجبل الأسود ، هولندا ، مقدونيا الشمالية ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، تركيا ، المملكة المتحدة والولايات المتحدة).

 

تابع أيضا : ما هي الخلافات بين أوكرانيا وروسيا

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن ما هو حلف الناتو ويكيبيديا والتعرف على تفاصيل تأسيس حلف شمال الاطلسي والهدف من تشكيله.

السابق
من هو هادي مطر المتهم بطعن الكاتب سلمان رشدي في نيويورك
التالي
تفسير حلم رؤية الاستغفار في المنام