صحة

ما هو سبب مرض الايدز

سبب مرض الايدز

ما هو سبب مرض الايدز , يعدمرض الايدز من اكثر الامراض خطورة وحيث تكمن خطورته بعدم توفر علاج كامل له حتي الان بالاضافة الي سهولة انتشاره وخاصة في المجتمعات التي لا تملك الوعي الكافي بطريقة انتقال العدوي من الاشخاص المصابين الي غير المصابين .

 سبب مرض الايدز وتعريفه

سبب مرض الايدز ، عن الاصابة بفايروس اتش اي في والايدز وهو ما يطلق عليه مرحلة متقدمة من تطور الفايروس حيث يتسبب هذا الفايروس بما يطلق عليه عوز المناعة المكتسب او العوز المناعي البشري او نقص المناعة المكتسبة فيصيب المرض خلايا الجهاز المناعي لدي الانسان ويدمر قدرة الجهاز المناعي بشكل تدريجي حتي يصل المريض الي مرحلة العوز المناعي التي

تتميز بانعدام قدرة المناعة علي اداء وظيفتها فتصبح حياة المريض مهددة امام ابسط الامراض وهذا ما يطلق عليه العدوي الانتهازية ولتططور الفايروس مرحلتين اساسيتين اتش اي في وا  اتش اي في تو وهي الاكثر خطورة .

كيف وصل مرض الايدز الي الانسان

سبب مرض الايدز ،يعود اكتشاف فايروس الايدز الي الفترة بين عام 1952 وعام 1972 حيث تعرف الاطباء علي عدة حالات مشتبه بها منذ مطلع القرن العشرين لكن اولي الحالات الموثوقة تم اكتشافها عام 1960.

اصل فايروس الايدز

سبب مرض الايدز ،يرجح العلماء والاطباء الي ان فايروس اتش اي في الذي اصاب الانسان والمسبب لمرض الايدز هو انتقال لفايروز الايدز القردي الذي يعرف ايضا عوز المناعة لدي القردة .

ما الذي يحصل بعد ان يدمر مرض الايدز مناعة المصاب

سبب مرض الايدز ،لا يكون الايدز هو بحد ذاته القاتل بل هو الوسيط لامراض اخري فالايدز يقوم بتدمير الجهاز المناعي لدي المصاب حيث يصبح علرضة للاصابه بمجموعة كبيرة من الامراض الذي يطلق عليها في هذه الحالة العدوي الانتهازية لان هذه الامراض تستغل عوز المناعة البشري اضافة الي السراطانات الناتجة عن الاصابة بالايدز كما ان السل يعتبر من اخطر انواع العدوي الانتهازية .

كيف ينتقل مرض الايدز من مصاب الي  سليم

ينتقل فايروس اتش اي فسي المسبب لمرض الايدز من الانسان المصاب الي الانسان السليم عبر انتقال سوائل جسم المصاب التي تحمل الفايروس الي جسم الشخص السليم  وهذه السوائل هي الدم والسائل المنوي والسوائل المخاطية والسوائل المهبلية وحليب الثدي  .

طرق الوقايه من العدوي بمرض الايدز

ان تجنب اسباب الاصابة وهو الوقاية الوحيدة من الايدز حيث يجب علي الانسان ان يتبع بعض القواعد الاساسية في حياته اليومية ليتجنب الاصابة بفايروس اتش اي في .

الابتعاد عن تعاطي المخدرات والامتناع عن مشاركة الحقن لاي سب كان فالحقنة تستخدم لشخص واحد فقط ولمرة واحدة كما ان عشرة بالمية من المصابين بالايدز انتقل اليهم الفايروس عبر تعاطي المخدرات بالحقن المشتركة .

يجب علي الاطباء والعاملين بالمستشفيات التاكد من تعقيم الادوات الجراحية بشكل كامل يكفل عدم انتقال فايروس او جرثومة لاشخاص جدد والحر من اي ادوات ثاقبة اخري مثل ادوات ثقب الاذن والابر اضافة الي شفرات الحلاقة وماكينات الحلاقة الكهربائية فرشات الاسنان للاستعمال الشخصي فقط .

اقــــــــــرا ايضا:اونبريز onbrez – لعلاج ضيق التنفس دواعي الاستخدام والآثار الجانبية

قدمنا لكم في مقالنا هذا مجموعه من المعلومات عن سبب مرض الايدز  ،وطرق الوقايه منه كما اشرنا الي تعريفه وطرق علاجه وايضا تفسيره ولاننا هنا في حصاد نت نهتم بكم باقو بالقرب ليصلكم كل جديد .

السابق
اجمل دعاء لأمي الحبيبة مكتوب
التالي
اسئلة دينية إسلامية للمسابقات وأجابتها

اترك تعليقاً