اسلاميات

متى فرض الصيام على المسلمين

متى فرض الصيام على المسلمين

متى فرض الصيام على المسلمين ، الكثير من المسلمين من يجهل الأمر أو الحدث الذي فرض فيه الصيام على المسلمين من شهر رمضان المبارك ، وإذ في زماننا الحاضر أصبحنا نصوم نحن وأبائنا بنائاً على ما تعلمناه من أجدادنا وأبائنا وبالتالي ، سنتطرق اليوم الى باب متى فرض الصيام على المسلمين ، وسنوضح لكم المعلومات الكافية فيما يتعلق بموضوع الصيام في السطور التالية من مقالنا هذا ، تابعونا في التالي .


فرض الصيام على المسلمين

وجوب صيام اليوم العاشر من شهر محرم وهو كان يوم عاشوراء ، أول فترة صيام ، وكانت قريش تصوم في عصور ما قبل الإسلام ، كما كان رسول الله  يصوم في مكة قبل هجرته ، قال الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة أن النبي محمد بعد هجرته إلى المدينة المنورة صام ، وأمر المسلمين بالصيام ، ثم خيّروهم بين الصوم والصيام لما أمرهم بصيام رمضان، حيث عن ام المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام  قال “من أراد أن يصوم ، ومن أراد أن يتركه”،  ونُفذ صوم عاشوراء في السنة الأولى من الهجرة ، ثم أزيلت مسؤوليته من وجوب صيام رمضان في السنة الثانية.

إقرأ أيضاً : تجهيزات شهر رمضان 2022 طرق الإستعداد للشهر الكريم


 ما هو حكم الصيام في الإسلام

الصوم في الإسلام ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة ، وهي: النطق بشهادتين ، والصلاة ، والصوم ، والكفر ، والحج. يعتبر الصوم من أعظم العبادات في الإسلام ، ألا وهو أن يمتنع المسلمون عن فعل المخالفين للصيام ، كالأكل والشرب والشهوة ، بشروط خاصة من طلوع الفجر. والثاني حتى غروب الشمس عمدًا ، وقد رسم الله تعالى للمسلمين صيام شهر رمضان فقط طوال العام ، وحكم صيام شهر رمضان واجب فرض عين على كل من المسلمين بالغ عاقل .


من فضائل شهر رمضان

سنوضح لكم في النقاط التالية الفضائل الموجودة لمن يحضر شهر رمضان المبارك :

  • به تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران .
  • في كل ليلة من شهر رمضان هناك عتق رقاب من النار .
  • كثرة الإستغفار والتوبة .
  • الصوم به عتق من النيران .
  • فيه تكثر الاعمال الخيرية والصدقات والزكاة .
  • يعد شهر رمضان شهر الجود والعطاء والإحسان .
  • شهر رمضان يعد من الشهور التي يكثر بها أوقات الدعاء ويستجاب بها الدعاء .
  • شهر رمضان به ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر .

 

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم في السطور التالية المعلومات الكافية فيما يتعلق بموضوع متى فرض الصيام على المسلمين ، ومن فضائل شهر رمضان المبارك ، نتمنى لكم صياماً مقبولاً ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
ما هي القيمة الغذائية للموز
التالي
سبب انهيار ميار الببلاوي بالبكاء على الهواء

اترك تعليقاً