ثقافة عامة

متى ولد الملك عبد العزيز

متى ولد الملك عبد العزيز

متى ولد الملك عبد العزيز ، بما أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله يحتل مكانة كبيرة جدا في قلوب الشعب السعودي كله ، وهو الذي وهب وقته وحياته لبناء وتأسيس الدولة السعودية الحديثة التي ظهرت في شمس التاريخ ، بعد إعلان توحيد الدولة واستعادة الرياض ومعظم أجزاء الجزيرة العربية حتى هذه الجهود، تسائل العديد حول موعد متى ولد الملك عبد العزي، تابعو معنا.

 

متى ولد الملك عبد العزيز

متى ولد الملك عبد العزيز، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأول ملك لها ولد عام 1293، وهو الحاكم الرابع عشر في آل سعود. ولد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره انتقل مع أسرته إلى قطر ، ثم إلى البحرين ، ثم الكويت ، عندما أمرت بذلك الدولة العثمانية واستمر حكم الملك عبد العزيز آل سعود نحو 11 عاما ، من عام 1319 هـ إلى 1240 هـ ، وتوفي بنوبة قلبية ودفن في مقبرة العود.

 

إقرأ أيضاً: تقديم وظائف في مدينة الملك سلمان للطاقة 2022

 

الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة

الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة
الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة

متى ولد الملك عبد العزيز، بعد أن أصبح شابا، حاول الملك عبد العزيز دخول الرياض بدعم ومشاركة شيخ الكويت والقوات الكويتية والإمام عبد الرحمن بن فيصل ، وكان ذلك عام 1902 م ، لكن هذه المحاولة قوبلت أيضًا بهزيمة كبيرة في معركة عرفت باسم ( معركة الصريف) التي تعرضت فيها القوات الكويتية لهزيمة كبرى ولم يصل هدف الملك عبد العزيز ثم في استعادة الرياض من سيطرة الرشيد.

لكن في عام 1902 م،  فتح الملك عبد العزيز الرياض بعد هزيمة أمير الرشيد حيث قتل واستسلم حاشيته ، ومن هنا غُرست بذور الدولة السعودية الثالثة الحديثة واستمر رحمه الله حتى عام 1932 م، لغزو واستعادة معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية حتى تمكّن من توحيد الدولة وتغيير اسم هذه المنطقة بدلاً من (نجد والحجاز) إلى اسم جديد وهو (المملكة العربية السعودية) وتم تنفيذ هذا الاسم.

 

ألقاب الملك عبد العزيز آل سعود

كان يلقب عبد العزيز آل سعود بأبي تركي، وهو اللقب المفضل له، نسبة إلى ابنه الأكبر، ثم لقب بالإمام، والتي تعني الحاكم، وكان أمير نجد خلال عام 1319 هجري، الموافق 1902 ميلادي، وأيضًا لقب بسلطان نجد خلال عام 1339 هجري، والذي يوافق 1920 ميلادي، وملك الحجاز خلال عام 1344 هجري، الموافق 1936 ميلادي.

 

في الختام، نكون قد وضحنا متى ولد الملك عبد العزيز، وأهم المعلومات، وكما ذكرنا ألقاب الملك عبد العزيز آل سعود، نتمنى أن يكون المقال فد نال إعجابكم.

السابق
حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية
التالي
تفاصيل اعتداء الطالب على المعلم في السعودية

اترك تعليقاً