منوعات

معنى كلمة فاطر عند البدو

معنى كلمة فاطر عند البدو

معنى كلمة فاطر عند البدو ،تعتبر من الكلمات المشهورة والمتكررة عند البدو والقبائل العربية كما أنها تختلف من حيث اللهجة وطريقة النطق من مكان لاخر ،بالإضافة الى أن الكلمة عند البدو تتخذ اتجاه اخر وذكرت في القران الكريم الكلمة بالإضافة الى أنها أحد أسماء الله الحسنى البالغ عددها 99 اسم كما أنه له تفسيرات عديدة ،سنتعرف خلال الاسطر القادمة من المقال على التفاصيل.

كلمة فاطر في القرآن الكريم

كما ذكرت كلمة فاطر في كثير من الآيات القرانية والتي بلغ عددها 6 مرات خلال السور التالية :الأنعام ، سورة يوسف ،سورة إبراهيم ،سورة فاطر ،سورة الزمر ،خلال ما يلي:

  • قوله تعالى :“قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ”.
  • قوله تعالى : “رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.
  • قوله تعالى :“الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

معنى كلمة فاطر عند البدو

يبحث الكثير من الجمهور العربي في الاوقات الاخيرة عن معنى كلمة فاطر عند البدو وما تدل عليه الكلمة بسبب اختلاف اللهجات والألفاظ ،الجدير بالذكر أن تحدث البعض عم أنها اسما وذلك وفقاً لموقعها في القرآن الكريم وأنها اسم من أسماء الله الحسنى ،وذكرت مضافة خلال سنة الرسول “صلى الله عليه وسلم” وتعنى بأن الله تعالى فطر الخلق أي ابتدأ خلقهم وعند البدو اتضح بأن معناها الناقة في العمر المتاخر من حياتها وما تزال قادرة على التحمل.

كلمة فاطر في السنة النبوية

كما ذكرنا سابقاً على أن كلمة فاطر تختلف في المعنى بين مجيئها في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة ولغة أو لهجة البدو ،الجدير بالذكر أنها ذكرت خلال حديث عبدالله بن عمرو “رضي الله عنه” أن الرسول “صلى الله عليه وسلم قال :“اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ عَالمَ الغَيْب وَالشَّهَادةِ، ربَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَلِيكَهُ. أَشْهَدُ أَن لاَ إِله إِلاَّ أَنتَ، أَعُوذُ بكَ منْ شَرِّ نَفسي وشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكهِ” قَالَ: “قُلْها إِذا أَصْبحْتَ، وَإِذا أَمْسَيْتَ، وإِذا أَخذْتَ مَضْجِعَكَ”.

معنى كلمة فاطر عند البدو كما تحدث الكثير من العلماء حول تفسير الكلمة وفقاً لموضعها في القران الكريم ومنهم الحليمي الذي فسر بأنها تعني فاتق الرتفق ،وذكر أبو سليمان على أنها تعني أن الله “عز وجل “هو فطر الخلق ومن ابتدأ في خلق البشر.

السابق
تنزيل متجر Play للموبايل سامسونج 2022 مجانا
التالي
رابط اختبار عن اي نوع مشاعري

اترك تعليقاً