اسلاميات

من امثلة الشرك في الاسماء والصفات

من امثلة الشرك في الاسماء والصفات

من امثلة الشرك في الاسماء والصفات,يعد الشرك بالله من أكبر  الكبائر وله العديد من الأشكال والأنواع مثل الشرك بالأسماء والصفات,ويعد الشرك بأسماء الله وصفاته من الشرك الأكبر,وهناك الشرك الأصغر وله أمثلة كثيرة وعديدة مثل الرياء,والحلف بغير الله تعالى,وقد  اجتمع العلماء واتفق الفقهاء على حرمانية الشرك بالله ،سنتناول في مقالنا الشرك بالله بأسمائه وصفاته,وعقوبة الشرك بالله,والتعريف شرك الله بأسمائه وصفاته.

 

من امثلة الشرك في الاسماء والصفات

الشرك بالله في الأسماء والصفات له العديد من الأمثلة والصور,ومن هذه الأمثلة والصور ما يلي:

  • اطلاق أسماء مشتقة من اسم الله على آله باطلة,مثل اشتقاق اسم اللات من الأله,واشتقاق اسم العزي من العزيز.
  • الشرك بالقيام بتشبيه الخالق بالمخلوق مثل أن يقول أحد الأشخاص يد الله مثل يدي أو سمعه مثل سمعي,فهذا شرك قاطع بدليل من كتاب الله عزوجل ذكر في سورة الشورى.
  • الإعتقاد والإدعاء بعلم الغيب يعتبر من صور الشرك بالله,لانه لا يعلم الغيب الا الله عزوجل.

تعريف الشرك بالأسماء والصفات

هو أن يجعل الله تعالى مماثلا في شيئ من الأسماء والصفات,هو إشراك الله جل جلاله بكافة الصفات والأسماء التي نسبت اليه وذكرت في القرأن الكريم,فمن قام بتسمية أو وصف صفة أو اسم من أسماء وصفات الله لأحد فقد أشرك بالله عزوجل ومصيره الخلود في النار,وأيضا من وصف الله تعالى بصفات المخلوق فإنه أشرك بالله عزوجل.

عقوبة الشرك بالله

بأدلة قطعية من كتاب الله عزوجل وسنة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فأن مصير المشرك بالله الخلود في نار جهنم وبئس المصير, ودليل ذلك من القرأن الكريم{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً*أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} وأيضا ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار”.

 

اقـــــــــرا ايـــــضا 

نصل هنا الى ختام مقالنا الذي ذكرنا في الشرك بأسماء الله وصفاته,ووضحنا أمثلة وصور الشرك بأسماء الله وصفاته,وعقوبة المشرك بالله ،شكرا لك عزيزي القارئ على القراءة.

السابق
سبب وفاة البروفيسور مبارك الزهراني
التالي
قصة مسلسل لحم غزال كاملة

اترك تعليقاً