اسلاميات

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما، وجدت العديد من الاحاديث التي تحدثت عن فضل العلم وأهميته في حياة الإنسان، حيث انه جاء القران الكريم بالحديث أيضا من سلك طريقا للعلم، وقد اكدت التفسيرات القرانية والاحاديث الشريفة أن صاحب العلم محاط بالملائكة تحرسه أينما كان في سبيل العلم وقد تعددت الاحاديث التي تبين قيمة طالب العلم ومكانته.

حديث العلم في الإسلام

يعتبر طلب العلم في حكم الشريعة الإسلامية واجب على كل مسلم ومسلمة، حيث انه يعتبر طالب العلم عند الله خير من المسلم الجاهل، بالإضافة إلى وجود الآيات القرآنية العديدة التي تبين قيمة العلم ومكانة العلم في الإسلام وفي الحياة الاجتماعية للمسلمين على كوكب الكرة الأرضية، يعمل العلم على توسيع مدارك الإنسان والإنتفاع بخلافته في الأرض ونشر التعاليم المستقيمة والصحيحة بين البشر، حيث تكمن حياة الإنسان في جميع الوسائل التي يصل إليها من خلال العلم.

من سلك طريقا يلتمس فيه علما صحيح مسلم

حث النبي عليه الصلاة والسلام الإنسان المسلم على التعلم والإبحار في العلم، حيث انه جاء حديث من سلك طريقا يلتمس به علما واضحا وقيما، حيث بين صحيح مسلم أن تفسير الحديث أورد ان طالب العلم تحفه الملائكة وتزيده رفعة بين العلماء وتزيد الخير، حيث ان النبي عليه الصلاة والسلام ميز العلماء وأعطى فضل العلم والتعلم الذي يحصل عليه الإنسان، حيث تبين في شرح الحديث ان من سلك طريقا يلتمس فيه علما يعتبر سببا مهما في دخوله الجنة والبعد عن طريق النار.

فضل من سلك طريقا يلتمس فيه علما

وضعت الشريعة الإسلامية الكثير من المعلومات التي تعبر عن فضل من سلك طريقا يلتمس فيه علما وكانت محصورة كالتالي:

  • إن سلك طريق العلم هو واحد من اهم وأبرز الاسباب التي تعين على دخول الجنة والنجاة من النار.
  • يعتبر من سلك طريقا يبتغي فيه علما هو من شهداء الحق وهم من المصنفين في ولاة الامر، الذي ألزم الله عز وجل طاعتهم من العباد.
  • يحصل طالب العلم على مكانة راقية وعظيمة في صفوف المسلمين يستطيع من خلالها توضيح ونقل ما تعلمه في علم الدين و الدنيا.

اجتمعت الاحاديث المختلفة في نصها الموضحة بيان من سلك طريقا يلتمس فيه علما، حيث يعتبر طالب العلم من اهم المسلمين والمؤمنين قيمة ورفعة عند الله عز وجل، وضعت الشريعة الإسلامية أهمية وبينت مكانة المسلم سالك طريق العلم.

السابق
يحيى الفخراني ديانته عمره زوجته أولاده معلومات عنه
التالي
كيفية التسجيل في منصة درسك للطلاب والمعلمين

اترك تعليقاً