منوعات

من هو الفنانة فاطمة العرارجى رائدة التصوير المعاصر

من هو الفنانة فاطمة العرارجى رائدة التصوير المعاصر

من هو الفنانة فاطمة العرارجى رائدة التصوير المعاصر ، فاطمة الأعرجي ، رائدة التصوير المعاصر في مصر والشرق الأوسط ، تركت عالمنا ، ولدت في الإسكندرية عام 1931 ، وكان والدها محمد الأعرجي أحد رموز ثورة 1919. تخرجت في كلية الفنون الجميلة عام 1955 ، وفي عام 1981 أصبحت رئيسة قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية. قبطية وشعبي ، وتم إرسالها إلى روما لإجراء اتصالات أكبر مع الحركة الفنية العالمية. 


من هي فاطمة العرارجي ويكيبيديا

فاطمة الأعرجي فنانة تشكيلية مصرية تعتبر من رواد التصوير المعاصر في مصر والشرق الأوسط. ولدت في الإسكندرية عام 1931 ، والدها هو محمد الأعرجي أحد رموز ثورة 1919. تخرجت من كلية الفنون الجميلة في 1955 لتصبح رئيسة قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية ، حيث شقت طريقها إلى فن التصوير ، واختيار التعبير الفني ، وفهم عميق لجماليات الفن المصري القديم والطب والشعب. واكتسبت من روما مزيدا من الارتباك من الحركة الفنية العالمية


سبب وفاة الفنانة العرارجي

خبر وفاة الفنانة التشكيلية الكبيرة ذات المشوار الفني المتميز فاطمة الأعرجي ، فجر الأحد ، عن عمر يناهز الـ91 عاما ، عرضت خلالها العديد من الأعمال في المجال. الفنون والتصوير التشكيلي. تعتبر الفنانة فاطمة من أعظم الأساتذة في مجال التصوير على مستوى كليات الفنون بجمهورية مصر ، وأثار خبر وفاة فاطمة الأعرجي حزنًا وندمًا على جميع طلابها. يتساءل الكثيرون عن سبب وفاة الفنانة فاطمة الأعرجي ، حيث يرجع ذلك على الأرجح إلى تدهور حالتها الصحية بسبب تقدمها في السن.


حب فاطمة العرارجي للتصوير

الفنانة فاطمة العرارجى، صاغت الأعرجي رؤية إبداعية وحياة لجوانب الحياة اليومية من حولها وتكوينها الفني ، وكانت علاقتها بالفن كطفلة هواية أرادت الأسرة تطويرها ، وأصبح فيما بعد شغفًا وحبًا أثقلها. مع الدراسة ، أصبح بعد ذلك مسارًا أكاديميًا ، لكن قوة التعبير الفني استمرت في التراجع عنه ، لذلك حاولت التوفيق بين الدراسة والمثابرة في الرسم. بين دقة التصوير وإبداع الاختصار ، تنسج الفنانة التشكيلية المصرية فاطمة الأعرجي فضاءات مصرية خالصة ، وتضرب بفرشتها بعمق في وتيرة الحياة ومساراتها. بمجرد أن تسقط عينيك على إحدى لوحات الفنان ، ستشعر بروح وخصائص الجيل الثالث من رواد الحركة التشكيلية المصرية.


سر وجود اللون الأزرق في معظم لوحات فاطمة العرارجي

الفنانة فاطمة العرارجى، يهيمن اللون الأزرق على معظم لوحات الفنان ، ويبدو أنه متأثر بالطبيعة البحرية بين الإسكندرية وبورسعيد والقاهرة. بين النيل والبحر يعبرنا الأعرجي إلى المياه المصرية والحياة من حولها ، يجسد حياة الصيادين في بحيرة المنزلة ، البيوت الحجرية المنحوتة في الجبال ، ثم يأخذنا إلى صعيد مصر مع القرويين من كورنا من وجهة نظرهم ، لكنهم لا يرسمون الطبيعة.


الى اي جيل تنتمي العرارجي

الفنانة فاطمة العرارجى، نحتت الفنانة فاطمة الأعرجي لنفسها مكانة خاصة في فضاء التكوين المصري ، وهي تنتمي لجيل الستينيات الذي برز في تقنين الهوية المصرية في الفن وفي تفاعلها مع الأحداث الاجتماعية والسياسية التي تمتعت بها. . عاشت مصر في ذلك الوقت مما أثرى الحركة التشكيلية المصرية برؤية معاصرة ثرية.


ما الألوان التي تختارها العرارحي في في التصوير المعاصر

الفنانة فاطمة العرارجى، لوحات الأعرجي ، بموضوعاتها التكوينية وإحساسها بالألوان الشعرية والألوان التي تثري التجربة البصرية ، تخلق أسطحًا مهلوسة تركتها ضربات الفرشاة على أسطح لوحاتها في توليفة منمنمة للعواطف والفكر وجماليات التراث المصري. لا تميل الفنانة إلى مادة معينة أو ألوان محددة ، بل تترك اللوحة لتختار طبيعة ألوانها (زيت ، ماء ، أو جدارية) ، لكنها تختار التقنية حسب رؤيتها التي بنتها حول ظاهرة. ويمتزج مع ثقافته الفنية.


تابع ايضا:سبب وفاة عبدالملك الحجري عضو وفد الحوثيين

لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن من هو الفنانة فاطمة العرارجى رائدة التصوير المعاصر وعن حبها وشغقها للتصوير المعاصر، حيث وفاتها المنية اليوم وتوفيت عن عمر ينهاز عن 91 عام نسأل الله لها الرحمة والمغفرة.

السابق
من هي الاعلامية ايمان ابو طالب ويكيبيديا
التالي
ترددقناة الحياة الحمرا 2022 الجديد على نايل سات

اترك تعليقاً