المملكة العربية السعودية

من هو مؤسس الدولة السعودية الاولى.

من هو مؤسس الدولة السعودية الاولى.

من هو مؤسس الدولة السعودية الاولى .مرت الدولة السعودية بمراحل تكونية من الناحية التاريخية فكانت الدولة الاولى والتي استمرت منذ عام 1774 وحتى عام 1818. وقد كان النواة الاولى لهذه الدولة في شبه الجزيرة العربية وسنتناول في هذا المقال المؤسس وحدود الدولة وتاريخها تأسست الدولة السعودية الاولى عقد اللقاء الذ تم فيه الاتفاق على قيام الدولة السعودية الاولى بين الامير مجمد بن سعود والشيخ محمد عبد الوهاب على مؤسس الدولة السعودية الاولى من مجموعة الكيانات التي كانت متناثر في الجزيرة للعربية وعلى اثر هذا الاتفاق نشأت الدولة السعودية كوحدة سياسية مستقلة.

من هم حكام الدولة السعودية الاولى
اول مؤسس الدولة السعودية الاولىةهو الامير محمد بن سعود  والذي لقب بالأمام وقد عمل على ازدهار البلاد وإشاعة الامن ونشر العلم وتطبيق الشريعة الاسلامية وقد استمر حكمه حتى عام 1765 بعد وفاة محمد بن سعود خلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد بن ال سعود الذي عمل على اكمال مسيرة والده وقام بالعديد من الاصلاحات وكان لانتصاراته المتعددة اثر في امتداد وتوسع الدولة السعودية الاولى.

الى ان تم اغتياله على يد احد الشيعة عام 1803 سعود الكبير بن عبد العزيز ال سعود
تولى الحكم بعد اغتيال والده عام 1803 واستمر في الحكم وقد لقب بالكبير لسعة دولته ولتميزه عن سعود الثاني وقد استمر حكمه حتى وفاته عام 1814 عبد الله بن سعود بن عبد العزيز ال سعود الي تولى الحكم عام 1814 وحتى عام 1818.

حدود الدولة السعودية الاولى

44.197.108.169

مؤسس الدولة السعودية الاولى بدأت الدولة السعودية من الدرعية على يد مؤسس الدولة السعودية الاولى وامتد حكمها وتواصل توسعها حتى ضمت معظم شبه الجزير العربية ووصلت الى حدود العراق والاردن والكويت وقطر والامارات وتخوفت الدولة العثمانية من توسع الدولة العثمانية فارسل محمد علي باشا ابنه ابراهيم باشا للسيطرة وانهاء الدولة العثمانية فوقعت المعارك بين الجيشين في الرس وشقراء ودرماء والدرع حتى تمكن ابراهيم باشا من اسقاط العاصمة واسر اميرها عبد الله ال سعود والذي انتهى المطاف به بإعدامه في اسطنبول.

أقرأ ايضا :كلمات اغنية ضباط حرب جفران بن هضبان 2022

تحدثنا في هذا المقال عن مؤسس الدولة السعودية الاولى  ومن هو مؤسس الدولة السعودية الاولى وحكامها وحدودها وكيف انتهت بإعدام اميرها ونتوصل الى هنا الى نهاية هذا المقال على امل ان نلتقي بكم في مقالات اخرى قادمة.

السابق
سبب عودة السفير السعودي الى لبنان
التالي
متى يقفل موسم الرياض 2022-1443

اترك تعليقاً