تكنولوجيا

من وسائل الحماية من الفيروسات

من وسائل الحماية من الفيروسات

من وسائل الحماية من الفيروسات  ، نتسائل في الكثير من الأحيان عن ما هي الفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر وما الذي تؤدي الى حدوثه ، وأسباب دخولها الى أجهزة الكمبيوتر الخاص بنا ، حيث تعتبر مثل هذه الفيروسات منتشرة حول العالم ، ويستخدمها في الغالب أصحاب الهكر والإختراقات وصولاً لأجهزة الضحايا والحاق الضرر بها وسرقة البيانات المتعلقة به ، وبالتالي يجب علينا أخذ درجات الأمان ضد هذه الفيروسات لحماية أجهزة الكمبيوتر الخاص بنا ، سنسرد لكم بعضاً منها في مقالنا هذا .

 

ما هو فايروس الكمبيوتر

يعتبر فايروس الكمبيوتر هو أحد البرامج الصغير  التي تصيب الجهاز وتنتشر من كمبيوتر إلى آخر أو من خلال وسط ناقل كالفلاش وغيره  ويتداخل مع البرامج المتواجدة على الكمبيوتر ،  كما يمكن لفيروس الذي يصيب جهاز  الكمبيوتر الى  إتلاف أو حذف البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سرقتها والإبتزاز من خلالها   ، أو استخدام برنامج بريد إلكتروني لنشر الفيروس على أجهزة الكمبيوتر الأخرى ، أو حتى حذف كل شيء على القرص الثابت الخاص بك ، و غالبًا ما تنتشر فيروسات الكمبيوتر عن طريق المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية. لذلك ، لا تفتح مرفق بريد إلكتروني أبدًا ما لم تعرف من أرسل الرسالة أو إذا كنت تتوقع مرفق البريد الإلكتروني ، كما و يمكن للفيروسات أن تتشكل كمرفقات صور أو بطاقات تهنئة أو ملفات صوت وفيديو ، وبالتالي تنتشر الفيروسات على الكمبيوتر أيضًا من خلال التنزيلات وعمليات التحميل من الإنترنت ، و تكون مثل هذه الفيروسات مخفية في برامج مقرصنة أو ملفات أو برامج أخرى يمكنك تنزيلها.

 

ما هو الفايروس المتنقل

تعتبر الدودة هي رمز للكمبيوتر يتم توزيعه دون تدخل المستخدم به ، حيث تبدأ معظم الديدان كمرفقات صور وفيديو نصوص بريد إلكتروني و تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند فتحها ، تفحص الدودة جهاز الكمبيوتر المصاب بحثًا عن ملفات ، مثل دفاتر العناوين أو صفحات الويب المؤقتة ، التي تحتوي على عناوين بريد إلكتروني ، تستخدم الدودة العناوين لإرسال رسائل البريد الإلكتروني المصابة ، وتقوم بشكل متكرر بحذف (أو تزوير) عناوين من في رسائل البريد الإلكتروني اللاحقة بحيث تبدو تلك المصابة وكأنها من شخص تعرفه. ثم تنتشر الديدان تلقائيًا من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات أو مقاطع نظام التشغيل ، والتي غالبًا ما تؤثر على هذه الأنظمة قبل معرفة السبب ، لا تدمر الديدان أجهزة الكمبيوتر دائمًا ، ولكنها عادة ما تسبب مشاكل في أداء واستقرار الكمبيوتر والشبكة.

 

طريقة ازال الفيروسات الضارة من الكمبيوتر

نظراً لمواجهة الكثير منا صعوبة في ازالة الفيروسات الضارة نضع بين أيدكم خطوات لإزالتها كالتالي .

  • احصل على آخر تحديث من Microsoft Update ، حيث إنه من الممكن منع الفيروس من الظهور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات والتي تشفير وصول بيانات Microsoft عبر الإنترنت إلى البيانات المتوفرة من الكمبيوتر. انقر فوق هذا الزر لتكوين الإصدار الخالي من الفيروسات من Microsoft Web .
  • قم بإزالة برامج الأمان غير المخطط لها يدويًا .
  • قم بتشغيل Microsoft Defender Offline .

 

إقـــــــــــرأ أيــــــــــضاً

وفي الختام ، كما أوضحنا سابقاً تجنب عمليات التحميل من شبكة الإنترنت وتجنب الإنخداع في البرامج الضارة ، والعمل على مواكبة الجهاز للتطورات وبرامج حماية الفيروسات الضارة لأنها صممت خصيصاً لإلحاق الضرر في الكمبيوتر ، وفي النهاية دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هي السيدة نفيسة
التالي
لماذا خص الله المؤمنين بالنداء

اترك تعليقاً