تعليم

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية ،تتمتع المملكة العربية السعودية ببعض المزايا المهمة التي تختلف عن غيرها من الدول العربية والإسلام ، حيث تتميز بطابعها الصحراوي ، الذي يغلب عليه الطابع البدوي ، فضلاً عن مناخها الحار صيفًا ، فهو أنقى. نقطة على وجه الأرض وهي الكعبة المشرفة و سنتحدث في هذا المقال عن المملكة العربية السعودية ومنطقتها وموقعها.

 

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب القارة الآسيوية ، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتغطي مساحة تقارب مليوني كيلومتر مربع ، مما يجعلها أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث الشمال الشرقي. وترتبط بالمملكة العربية السعودية عبر خط الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي ، بينما يحدها من الجنوب اليمن ، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي ، بالإضافة إلى البحر الأحمر الذي يحدها من جهة.

 

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

من المهم معرفة موقع الدولة أو المدينة من الناحية الفلكية ، حيث يتميز كل موقع بمناخ معين ، وخصائص معينة بسبب خط الطول وخط العرض الذي يقع عليه. تقع المملكة العربية السعودية ضمن المناطق المدارية ، وتمتد بين خطي عرض 15 و 33 شمالاً ، وخطي طول 34 و 56 شرقاً ، ولذا نجيب على السؤال السابق ، حيث أن الإجابة الصحيحة هي: بين خطي عرض 15 و 33 شمالاً وخطي طول 34 و 56 شرقاً.

 

أهم مميزات المملكة العربية السعودية

موقع المملكة العربية السعودية ،تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية لما تتمتع به من عدد من المزايا ، من أهمها:

  • تحتوي على أهم الأماكن الدينية والمقدسة مثل الكعبة المشرفة حيث يأتي آلاف الناس كل عام لأداء فريضة الحج والمسجد الكبير وضريح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تتميز المملكة بطبيعتها الصحراوية.
  • كان يحكمها شكل البدو والبدو.
  • وهي من أغنى الدول العربية المصدرة للنفط. من أهم الدول الاقتصادية والسياحية.
  • تمثل 70٪ من مساحة شبه الجزيرة العربية.
  • مما جعلها أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة ، ويحدها المملكة العربية السعودية من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي ، أما من الشرق فتحدها دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ، مملكة البحرين الخليج الفارسي.

 

تابع أيضا : عبارات تكتب في السيرة الذاتية 2022

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية والتعرف على الموقع الجعرافي للسعودية.

السابق
سبب وفاة مراد لمرابط
التالي
بحث عن علاج البطالة في الإسلام

اترك تعليقاً