المملكة العربية السعودية

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد، يعد النظام القانوني السعودي الجديد من أكثر الأنظمة فعالية في المملكة العربية السعودية ، ويأتي ضمن حزمة من التشريعات المنظمة لمهنة المحاماة ، والتي تعد من ركائز النظام القانوني نتيجة جهود المحامي لتحقيق و ترسيخ مبادئ العدالة،  الأنظمة واللوائح وقرارات الوزراء والأوامر الملكية التي تجتمع لتحقيق العدالة وفق أحكام الشريعة الإسلامية مصدر التشريع في الدولة.

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد ، صدر نظام المحاماة المعمول به حاليًا في المملكة العربية السعودية في الأول من المحرم لعام 1422 هجري الموافق للسادس والعشرين من مارس لعام 2001 بناء على المرسوم الملكي رقم م/38 بتاريخ 28/07/1433 وقرار مجلس الوزراء رقم 199 بتاريخ 14 / 07 / 1422 هجري، ويتضمن النظام التعريف بمهنة المحاماة في السعودية، والمقصود منها الترافع عن الغير سواء أمام المحاكم بأنواعها المختلفة أو ديوان المظالم أو اللجان القضائية التي يتم تشكيلها بناء على الأنظمة والأوامر والقرارات المختلفة من أجل نظر نوع معين من القضايا التي تدخل في اختصاص تلك النظام.

كما أنها المهنة التي تقدم الاستشارات الشرعية والنظامية، والمحامي هو من يقوم بمزاولة تلك الأنشطة، كما أنه من حق كل إنسان أن يترافع عن نفسه بصفة أصيلة، كما يتضمن النظام الواجبات التي يجب أن يلتزم بها المحامون وكذلك الحقوق المكفولة لهم، وكذلك يتضمن النظام أحكام تأديب المحامين بالإضافة إلى أحكام انتقالية وعامة، وتُنظم أحكام هذا القانونفي ثلاثة وأربعين مادة.

اقرا ايضا :_هل تم سعودة مهنة المحاسبة

تعديلات نظام المحاماة السعودي

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد ، وافق مجلس الوزراء السعودي ، في جلسته يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 ، على مستجدات النظام القانوني السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم ، ورفعت فوائد العمل القضائي في المملكة ، حيث تعتبر مهنة المحاماة من أهم المستجدات، مجالات القانون الركائز التي تقوم عليها النظم القانونية وأهميتها في السعي لتحقيق العدالة.

من أهم التحديثات التي تم إدخالها على النظام تعديل شروط فتح مكاتب المحاماة الأجنبية للعمل في المملكة العربية السعودية ، مثل تقليص عدد سنوات الخبرة المطلوبة لإصدار رخصة المحاماة من ثلاث سنوات فقط إلى سنتين وإزالة الصياغة: الانخراط في المهنة من أجل ضمان توظيف المحامي ، والعمل على رفع المعايير ذات الصلة بمهنته ، ومراقبة الواجبات والمسؤوليات المهنية التي تقع على عاتق من يمارس هذه المهنة.

 أهداف تعديلات نظام المحاماة

  •  تطوير مهنة المحاماة داخل المملكة العربية السعودية والعمل على تعزيزها وتعزيز أهدافها. . بالإضافة إلى ضمان الجاذبية الإيجابية للمهنة.
  •  رفع كفاءة أداء نظام العدالة.
  •  تعزيز كافة الجوانب الوقائية لمهنة المحاماة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل تعاونت مع كل من وزارة التجارة ونقابة المحامين السعوديين لإصدار هذه التعديلات التي أدت إلى تعزيز العلاقات المهنية بين تلك الهيئات المهمة داخل المملكة.

ما هي شروط الحصول على رخصة المحاماة في السعودية

ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد ،يشترط للحصول على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية استيفاء عدد من الشروط ، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المرشح لمهنة المحاماة سعوديًا.
  • يجب أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 3 سنوات في المجال القانوني.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة من كلية الشريعة أو بكالوريوس في تخصص النظم أو دبلوم في دراسات النظم من معهد الإدارة العامة.
  • إذا كان المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير، يجب أن يكون لديه سنة خبرة في المجال القانوني.
  • إذا كان المتقدم حاصلاً على درجة الدكتوراه، لا يشترط وجود خبرة قانونية للحصول على رخصة محاماة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون مقيمًا في المملكة بشرط أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون محكوما عليه في أي جرائم تتعلق بالشرف أو الأمانة.

شروط الحصول على ترخيص مكتب المحاماة أجنبي في المملكة

  •  يجب أن يتمتع مكتب المحاماة بسمعة دولية كبيرة في المجال القانوني.
  •  يجب أن لا تقل خبرة المكتب عن 10 سنوات في المجال القانوني. .
  • يجب أن يكون للشركة شراكات أو تمثيل في 3 دول مختلفة على الأقل.
  •  يجب على الشركة أيضًا الإشارة إلى شريكين على الأقل يمثلانها في المملكة العربية السعودية والامتثال لمتطلبات الإقامة داخلها المملكة.
  •  التأكد من إيداع رسوم الترخيص وتجديدها وفقاً للأنظمة وفي حالة الرفض سداد هذه الرسوم.

وفي الختام، هذا الموضوع الا وهو ما هو نظام المحاماة السعودي الجديد ، لعل هذا الموضوع يكون قد نال اعجابكم دمتم بخير وسلامة.

السابق
الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي 2023 الاجتماعيات
التالي
أفضل نماذج خطبة محفلية قصيرة مميزة