المملكة العربية السعودية

نماذج الدليل الاجرائي 1443 word و pdf للتحميل المباشر

نماذج الدليل الاجرائي 1443 word و pdf للتحميل المباشر

نماذج الدليل الاجرائي 1443 word و pdf للتحميل المباشر ، لم يحسم المدراء قرارًا ، بما في ذلك مجموعة واسعة من الإجراءات التي تحكم سير عمل النظام المدرسي ، وهي من الأسس التي تعتني بها وزارة التربية والتعليم السعودية بناءً على دورها في تنظيم العمل الإداري وتوحيد الشكل العام للالتزام في الجميع. المؤسسات التعليمية السعودية. يعتمد دليل الإجراءات على عدد من العناصر التي تشرح مهام كل موظف ومدير وتوضح مسؤوليات كل منهما.

 


الدليل الاجرائي 1443

دليل إجراءات العام TG هو دليل مقدم من وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي الحالي ، ويتضمن مجموعة من القواعد القائمة على تنظيم وتوجيه الإجراءات الإدارية المختلفة المتعلقة بالمدارس وانسيابها. الشغل. السلطات واللجان العاملة في مدارس المملكة من جميع الأماكن ، ويمكن تعريف الدليل الإجرائي على أنه مجموعة من الأنشطة المترابطة لتنفيذ العملية التعليمية المطلوبة وإخراج النتائج المطلوبة من كل موظف ، بالإضافة إلى تخصيص المهام الإدارية للموظفين في قطاعات التعليم لضمان الاستفادة القصوى.

كما يستند دليل الإجراءات إلى توضيح دور ومهام كل من الجهات العاملة في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في المملكة ، كما أن العديد من المهام الأخرى مثل مهام اللجان المدرسية وفرق العمل هي الدستور الذي يحكم العمل المدرسي.


ما هي أبرز أهداف الدليل الاجرائي للعام 1443

أبرزت أحدث النماذج التي تم العمل بها في مدارس المملكة العربية السعودية عددًا من الأهداف التي يسعى الدليل الإجرائي إلى تحقيقها ، والتي جاءت على النحو التالي:

  • العمل على توثيق إجراءات واضحة وسهلة لتنظيم شؤون العمل لجميع الموظفين المعنيين بقطاعات التعليم.
  • الوصول إلى حالة شاملة من توحيد كافة الإجراءات التنظيمية للمدارس ، لتوحيد مخرجات العملية التعليمية.
  • توضيح مسارات العملية التعليمية وتبسيط ما هو مطلوب من كل مهمة ، من خلال تحديد الخبراء لكل مرحلة.
  • المساهمة في عملية تسلسل الإجراءات الإدارية والعملية بعد توضيح الإدارة والتسلسل الهرمي للمنظمة المدرسية مما يساعد على تحقيق الكفاءة والفاعلية في الأنشطة المدرسية المختلفة.
  • يعمل الدليل الإجرائي على إعاقة مسار السلوك الفردي والقرارات غير المسؤولة ، ويحد من نسبة كبيرة من فجوة الإجراءات المختلفة من موظف إلى آخر.
  • تمكن مديري المدارس من تسهيل الرقابة والإشراف على المدارس ، وذلك بسبب وضوح وتوحيد الإجراءات والقواعد التي تحكم سير الإدارة والتعليم في جميع المدارس.


الدليل الاجرائي لترحيل المقررات المدرسية إلى المدارس 

هذا إجراء مهم للغاية يتضمن تنظيم الإجراءات والخطوات التي يجب اتخاذها لتحديد ما تحتاجه المدرسة من الكتب المدرسية وتنظيم عملية توزيع الكتب على الطلاب في المدرسة ، وتتضمن الخطوات التالية:

  • قائد المدرسة: يجب على قائد المدرسة تلبية الحاجة إلى الدورات الأكاديمية ، باستخدام برامج الكمبيوتر ، بعد الانتهاء من إدخال بيانات دقيق وموضوعي.
  • مساعد إداري: يجب على المسؤول عن المساعدة الإدارية تجهيز وتجهيز المستودعات التي ستوضع فيها الكتب ، بالمعايير المناسبة لحمايتها من التلف أو الرطوبة ، بحيث يتم تجهيز المكان بما هو مطلوب للحفظ.
  • قائد المدرسة: في المرحلة الثانية من الإعداد ، يأخذ على عاتقه كلًا مما يلي: يتولى مهمة التنسيق مع وكيل وزارة شؤون الطلاب لاستلام الكتب المدرسية بعد التأكد من أن العدد ممتلئ وأن الكتب تتطابق مع النسخة المدرسية المعتمدة في المناهج. يعتمد على توقيع رسمي عند استلام واعتماد الكتب المحولة إلى المدرسة.
  • مساعد إداري: في هذا الإجراء يقوم المساعد الإداري بوضع الكتب في مكان إعدادها بعد فرز الكتب حسب النوع والإصدار.
  • ممثل الطالب: يعمل ممثل الطالب بشكل منظم لتقديم الدورات للطلاب المنتظمين والانتقالات من المدرسة ثم يوقع على القبول في بداية كل فصل دراسي حسب النموذج المحدد.


نموذج الدليل الإجرائي لإعداد حصص الانتظار 1443

وينص الدليل الإجرائي على أن وكيل وزارة التربية والتعليم مهمته إعداد جداول انتظار الفصول وفق القواعد الأساسية لمنظمة العمل المتحدة في جميع مدارس المملكة ، وهي كالتالي:

  • يتم إعداد دفتر الملاحظات لصفوف الانتظار من قبل نائب العميد لشؤون التعليم بالإنابة في كل مدرسة ، ويستند إلى النموذج المعد لهذه المهمة.
  • ترتيب وإعداد الجداول النهائية لفصول الانتظار على أن يوافق مدير المدرسة على قائمة الانتظار النهائية بعد إبداء رأيه وملاحظاته.
  • من الضروري تصحيح النقاط والاقتراحات التي ينظمها قائد المدرسة بعد مراجعة مسودة فصول الانتظار ، ثم اعتماد الشكل النهائي للجدول.
  • اعتماد حصص الهدايا بموافقة مدير المدرسة وتبييض جدول البث وتسليمها للمعلم. اليوم ، مسؤول التربية والتعليم هو المسؤول عن تحديد أسماء المعلمين المتغيبين عن فصولهم ، وتسجيل أسمائهم بشكل يومي وتقديمها إلى مدير المدرسة.
  • يتولى مهمة إعلام وإبلاغ المعلم الذي كان غائبًا في السابق عن الفصول التي كانت مدرجة في قائمة الانتظار.
  • يتولى مهمة استكمال وتسجيل الدروس خاصة تلك المخصصة للمعلم الغائب في كتاب الفصل المعلق. المهمة هي التأكد من أن المعلم يقرر ما يجب فعله في فصول الانتظار التي كان الغياب هو سببها.
  • يعتمد على أخذ توقيع المعلم الذي ملأ الفراغ وشغل صفوف الانتظار في دفتر ملاحظاته.


نموذج الدليل الإجرائي للمرشد الصحي في السعودية

نموذج عمل المستشار الصحي في مدارس المملكة العربية السعودية هو جزء من مبادرة أطلقتها وزارة التربية والتعليم لخفض معدلات السمنة بين المراهقين والأطفال في مختلف مراحل التعليم والتعلم ، وتهدف الحملة للحد من ذلك. نسبة مئوية إلى (5٪) خلال الخمس سنوات القادمة. تهدف المبادرة ونموذج العمل الخاص بدليل الصحة كمبادرة إلى كل فئة من الفئات التالية:

  • لفت الانتباه إلى جميع الطلاب في المراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط).
  • لفت الانتباه إلى المبادرة تجاه جميع أعضاء الهيئة التعليمية في المدارس السعودية في جميع مناطق الدولة.
  • إبلاغ أولياء أمور الطلاب في المدارس المختارة للعمل على مخاطر وأضرار السمنة.
  • مخصص للعاملين الصحيين في مركز الصحة الأولية.

 

تابع أيضا : افضل شركة تنظيف في دبي


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن نماذج الدليل الاجرائي 1443 word و pdf للتحميل المباشر كذلك عن النموذج لاعداد الحصص والانتظار.

السابق
كيف تعرف الحاسد في المنام والرموز التي تدل على العين في الحلم
التالي
كيفية علاج الاسنان للحامل بطريقة آمنه على الأم والجنين

اترك تعليقاً