اسلاميات

هل البوس يبطل الصيام

هل البوس يبطل الصيام

هل البوس يبطل الصيام، تطرح العديد من التساؤلات والاستفسارات من قبل الكثير من الناس حول الأمور التي تبطل الصيام وكان سؤال هل البوس يبطل الصيام من أكثر المسائل الفقهية التي يبحث عن الحكم الشرعي عنها فقد أجاب بعض أهل العلم والشريعة الإسلامية على أن البوس أو تقبيل الزوجة لا تبطل الصيام ما لم يتبعه أي جماع، وبالتالي فإن صاحب البوس أو التقبيل جماع في نهار رمضان فإن ذلك الصيام باطل.

هل البوس يبطل الصيام

ما حكم البوس في نهار رمضان وهل البوس أو القبلة تبطل الصيام أم لا؟، الكثير من التساؤلات تطرح من قبل الناس لمعرفة الحكم الشرعي أو الفقهي عليها فقد أجاب أهل العلم والدين على أن البوس في نهار رمضان لا يبطل الصيام طالما هذه القبلة تكريم وتعظيم من قدر المرأة أو الزوجة، وليس بها أي نوع من أنواع الشهوة التي لا تساعد على إنزال المني الذي يبطل الصيام، إذ كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقبل زوجاته في نهار رمضان.

هل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين

القبلة من الفم في نهار رمضان للزوجة هل تبطل الصيام؟، أجاب أهل الشريعة الإسلامية على أن تقبيل الزوجة في نهار رمضان بقصد تكريمها أو تقديرها فهو جائز ولا يبطل الصيام، أما إذا كانت القبلة من الفم بقصد اللذة والشهوة وانزال المني فإن ذلك يبطل الصيام حسب ما أجمع عليه علماء المسلمين، فقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ وَيُبَاشِر وَهُوَ صَائِمٌ وَسَأَلَه عُمَرَ عَنْ ذَلِكَ قَالَ : أَنَّهُ قَبْلَ امْرَأَتَهُ قَالَ : هَشَشْت يوماً فَقَبِلَت امْرَأَتِي ، قَال : أَرَأَيْتَ لَوْ تَمَضْمَضْتَ ؟ قَال : …… قَال : هكذا”.

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام

عناق الزوج لزوجته في نهار رمضان من الأمور التي يتساءل البعض حول الحكم الشرعي حولها وهل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام أم لا، فقد أجمع العلماء على أن العناق في نهار رمضان لا يبطل الصيام ويجوز ذلك أثناء الصيام، وخير دليل على ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقبل ويعانق زوجاته في نهار رمضان وهو صائم.

وبذلك نكون قد تناولنا التعرف على هل البوس يبطل الصيام، حيث أشار وأجاب علماء الشريعة الإسلامية على أن البوس أو القبلة أو الحضن دون جماع يجوز ولا يبطل الصيام في نهار رمضان.

السابق
هل يجوز وضع المكياج اثناء الصيام
التالي
صلاة الظهر جماعة جهرا ام سرا

اترك تعليقاً