صحة

هل القهوة تزيد الأيض

هل القهوة تزيد الأيض

هل القهوة تزيد الأيض، تحتوي القهوية على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسن الجهاز الهضمي وصحة القلب، كما أنها تحتوي على مادة الكفايين التي تعمر على تعزيز الطاقة والنشاط، خلال هذا المقال سنوضح هل القهوة تزيد من الأيض أم لا، تابعو معنا .

هل القهوة تزيد الأيض

تحتوي القهوة على عدة أنواع من العناصر الغذائية التي تساعد على تسريع عملية الأيض، ومن أهمها الأنواع الأربعة التالية:

  • الكافيين: النوع الأكثر وفرة والأكثر فاعلية، لا تقتصر مساهمته في إنقاص الوزن على تسريع عملية الأيض، حيث يدعم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية بمعدل متوسط ​​يبلغ 12٪، مما يضاعف من قدرة الجسم على التخلص من السعرات الحرارية.
  • الثيوبرومين: وهو من أقوى المنشطات الأيضية، لكن محتواه في القهوة منخفض مقارنة بالعديد من المشروبات مثل الكاكاو.
  • الثيوفيلين: معزز قوي لعملية الأيض.
  • حمض الكلوروجينيك: هو عنصر غذائي نشط يمكن أن يساعد في تثبيط معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

دور القهوة في عملية الأيض

نظرًا لأن الكافيين هو العنصر الأكثر فاعلية في تسريع عملية الأيض، فإليك المزيد من المعلومات حول سبب فعاليته:

  • يحفز الكافيين قدرة الجسم على تكسير الدهون المتراكمة عن طريق زيادة معدل إفراز هرمون الأدرينالين، وهنا تجدر الإشارة إلى أن فعالية الكافيين في ذلك تعتمد على الاختلاف بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المتناولة، والطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك هي تقليل معدل استهلاك السعرات الحرارية عما هو مطلوب بكميات معتدلة، مع زيادة معدل المشاركة في الأنشطة البدنية.
  • من بين الأدلة العلمية على فعالية الكافيين في تعزيز عملية الأيض، أظهر عدد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يسرع عملية الأيض بنسبة 3-11٪.
  • فيما يتعلق بالاختلاف في تأثير استهلاك الكافيين بين الأشخاص النحيفين والبدناء، لا توجد دراسات كافية، ولكن أظهرت الأبحاث أن تأثير الكافيين في زيادة حرق الدهون، فالدهون لدى النحفاء كانت 29٪ بينما في الأشخاص البدينين قدرت الزيادة بنحو 10٪ في المتوسط، كما أن تأثير الكافيين على الأسض للشباب أكبر من تأثيره على الأيض لكبار السن.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات التي أجريت لبحث تأثير مادة الكافيين على معدل الأيض أظهرت تأثيرها على المدى القصير فقط، وخلصت إلى عدم تأثيره على المدى الطويل.

الكافيين يعزز الأيض

التمثيل الغذائب هي العملية الي يقوم بها الجسم في تفكيكالعناصر الغذائية وإستخدام السعرات الحرارية لطعام طوال اليوم، يعمل الكافيين على التقليل من الجوع لانه قد يؤثر على الشهية، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لتحديد السبب من إنخفاض الشهية للكافيين، قد أظهرت الدراسات أن الكافيين يعمل على تقليل من هرمون جريلين الذي يساعد على الجوع .

 

إقــــــــرأ أيــــــضاً

 

في الختام، نكون قد وضحنا هل القهوة تزيد الأيض، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ، وإستفدتم منه .

 

السابق
هل غدا غرة شعبان في السعودية 1443
التالي
اين عنوان كايرو فستيفال مول وخطوات ومواصلات

اترك تعليقاً