المملكة العربية السعودية

وش معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل ، تنتشر الإبل في شبه الجزيرة العربية بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص. حيث انتشر نموها منذ القدم وحتى يومنا هذا ، حيث أطلق على الجمال العديد من الأسماء العربية ، مثل الرعد ، والجلال والجيل وغيرها ، كما يطلق عليه مربي الإبل وقدماء العرب هو ما سنشرح بالتفصيل في هذا المقال ، حيث يهتم كثير من الناس اليوم بمعرفة معنى هذه الإبل ومعرفة أنواع الإبل ومستوى الجودة والمنافسة بين الإبل .

 


معنى الرعد والجلال على الإبل

وتجدر الإشارة إلى أن العرب أطلقوا على الإبل في الماضي العديد من الأسماء ، وتم إعطاء الأسماء حسب نوع هذه الإبل وأعمارها وخصائصها وذلك لاهتمامهم الكبير بتربية الإبل ورعايتها والاستفادة منها ، إذ تعتبر الإبل من العرب من الحيوانات التي تنميها وتستغلها في كثير من الأمور كما أطلقوا عليه أسماء مثل Glory و Thunder بسبب اهتمامهم الشديد به حتى تم استخدامه على نطاق واسع خلال المهرجانات الشعبية التي تقام كل عام في المملكة العربية السعودية.


مهرجان الإبل للملك عبد العزيز

دق وجل في الابل ،أعلن رئيس نادي الإبل أن اليوم الأربعاء 1/12/2021 م الموافق 26 الملك عبد العزيز ثاني 1443 هـ هو الموعد الرسمي لانطلاق مهرجان الملك عبد الله للإبل ، وذلك هو مهرجان يقام سنويا تحت رعاية وإشراف وقيادة جلالة الملك عبد الله آل سعود الرياضة والترفيه الاقتصادي يقام في إقليم المملكة العربية السعودية ، وهو منافسة بين مجموعات الإبل المختلفة عند عرضها وتوزيع جوائز نقدية كبيرة على الفائزين.

ويبدأ انطلاق هذا المهرجان السنوي عام 1420 م / 2000 م بدعم من الأمير مشعل بن عبد العزيز أصدر مجلس الوزراء السعودي قراره بالموافقة على جائزة الملك عبد الله لجمال الإبل كل عام ، وكان هذا القرار في عام 1438 هـ / 2018 م في ظل ضوابط صارمة لمراعاة الجوانب الصحية والتنظيمية والأمنية والثقافية تم تحت إشراف الاتحاد السعودي للإبل.


وش معنى دق وجل في الابل

دق وجل في الابل ، ولقيت الإبل العديد من الأسماء التي تتكرر حتى يومنا هذا ، مثل الجال والمفرود والفحل والدق والربا والديسيس وغيرها. معنى هذه الكلمات كما يلي:

  • المعنى الوحيد للجمل يعرف الجمل المفرد بأنه الجمل الذي يتراوح عمره بين سنة وسنتين ، حسب ما أطلق عليه العرب القدامى الإبل في هذا العصر لتمييزه عن غيره من الأعمار السود  كاسم جاز للإبل التي أكملت أربع سنوات.
  • معنى دق في الإبل :تعرف الإبل بأنها إبل مصنفة بين المفرد والجز ، أو الإبل التي يتراوح عمرها بين ستة أشهر وسنتين ، ويبلغ عمر الإبل عادة سنتين ، بحسب خبير الإبل ماجد. العجواني.
  • معنى جل في الإبل : تعرف الإبل الجل بأنها الإبل التي يزيد عمرها عن أربع سنوات. وأوضح فهد الدوسري رئيس نادي الإبل ، أن الإبل التي بلغت سن الخامسة هي إبل بلغت ست سنوات فيما تُعرف الإبل التي أكملت سبع سنوات باسم سوداس.

 


نادي الإبل السعودي 1443

دق وجل في الابل، يعرف نادي الإبل السعودي بأنه هيئة ثقافية تتعامل مع الإبل وتهتم بها على وجه الخصوص الأنواع النادرة فيما بينها ، وذلك حفاظًا على السلالات الجيدة من الإبل ،تأسس نادي الإبل السعودي في المملكة العربية السعودية عام 2017 ، ويرأس مجلس إدارته الخبير الإبل فهد الدوسري ، وقد ركز هذا النادي جميع المهتمين بالإبل في الخليج العربي عندما أصبح مسؤولاً عن جميع المسابقات والمهرجانات الخاصة بالإبل ، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مسابقة الملك عبد العزيز لأعداد الإبل هذا العام.

تابع أيضا : ما هي الراديكالية


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن وش معنى دق وجل في الابل والتعرف بمهرجان الهجنللملك عبد العزيز وكذلك عن نادي الأبل السعودي.

السابق
من هي الشيخة عائشة بنت محمد آل نهيان
التالي
جدول اختبارات الثانوية صف العاشر والحادي عشر 2022 بالكويت

اترك تعليقاً