فن ومشاهير

وفاة صدام حسين بالميلادي

وفاة صدام حسين بالميلادي

وفاة صدام حسين بالميلادي  ، هو رئيس العراق ، صدام حسين عبد المجيد ، الذي تولى السيطرة على العراق عام 1979 وبقي في السلطة حتى عام 2003. ستسلط المقالة الضوء على حياة صدام حسين وتربيته ووصوله إلى السلطة. سيشرح المقال كيف سقط عهده وتاريخ وفاته.


نشأة صدام حسين

وفاة صدام حسين بالميلادي ، ولد صدام حسين في 28 أبريل 1937 م في قرية العوجة ببلدة ريفية في العراق ، واختفى والده الذي كان راعياً قبل عدة أشهر من ولادته ، وبعدها ببضعة أشهر اختفى شقيق صدام الأكبر. توفي بسبب مرض السرطان ، فكانت والدته عند ولادة صدام مكتئبة بشدة بسبب وفاة ابنها الأكبر واختفاء زوجها ، وعدم قدرتها على علاج صدام بشكل كامل ، وفي سن الثالثة تم طرده. إلى بغداد ليعيش مع عمه خيرالله تلبا ، وبعد سنوات عاد صدام إلى مسقط رأسه قرية العوجة ليعيش مع والدته ، ولكن بعد أن أساء زوج والدته هرب إلى بغداد ليعيش مرة أخرى مع طلفاح. إلى قومي عربي متدين ومخلص ، كان له تأثير عميق على الشباب.


صعود صدام حسين إلى السلطة

وفاة صدام حسين بالميلادي  ، في عام 1963 ، عندما أطيح بحكومة قاسم فيما سمي بثورة رمضان ، عاد صدام إلى العراق ، لكنه اعتقل في العام التالي نتيجة القتال داخل منطقة حزب البعث ، وبعد فترة وجيزة تمكن من الفرار من السجن. ، وفي السنوات التالية ، واصل ترسيخ سلطته السياسية.

18.232.127.73

عام 1968 ، شارك صدام في انقلاب أدى إلى تولي أحمد حسن البكر رئاسة العراق ، حيث عين صدام حسين نائباً له. الخدمات الاجتماعية ، بالإضافة إلى دعم التعليم والزراعة ، قام أيضًا بتأميم صناعة النفط العراقية

في عام 1979 ، عندما حاول الرئيس البكر توحيد العراق وسوريا ، أجبر صدام حسين الرئيس أحمد حسن البكر على الاستقالة ، وفي 16 يوليو 1979 ، أصبح صدام رئيسًا للعراق.


حياة صدام حسين الأسرية

وفاة صدام حسين بالميلادي ، تزوج صدام حسين عام 1962 ، أثناء وجوده في القاهرة ، من ساجدة ، ابنة عمه من والدته هيرالله تلبا ، التي كانت في العراق في ذلك الوقت. ولديه ولدان ، كوساي وعدي ، قتلتهما القوات الأمريكية في يوليو / تموز 2003. له ثلاث بنات: رينيه فيرغاد. تزوج شلح وصدام مرة أخرى في عام 1986 م من سميرة الشابندر صافي ، التي تنتمي إلى واحدة من أكثر العائلات احتراما في بغداد ولديها ابن اسمه


سقوط صدام حسين

وفاة صدام حسين بالميلادي ، في أعقاب أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية ، اشتبه أعضاء إدارة بوش في أن حكومة صدام حسين مرتبطة بشبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن. تم تحديده على أنه جزء مما يعرف بـ “محور الشر” ، إلى جانب إيران وكوريا الشمالية ، زعموا أن العراق كان يطور أسلحة دمار شامل ،

وفي وقت لاحق من ذلك العام بدأت عمليات تفتيش الأمم المتحدة لمواقع الأسلحة المشتبه بها في العراق. ولكن في النهاية لم يتم العثور على أي دليل على مثل هذه الأسلحة ، ومع ذلك ، في 20 مارس 2003 ، بدعوى أن العراق كان لديه بالفعل برنامج أسلحة سري وأنه كان يخطط لشن هجمات ، غزا التحالف بقيادة الولايات المتحدة العراق ، وفي غضون أسابيع ، كانت الحكومة والجيش أطيح به ، وسقط في 9 أبريل 2003 في بغداد ، وتمكن صدام من الفرار والاختباء.


تاريخ القبض على صدام حسين

في الأشهر التي تلت ذلك ، بدأت عمليات بحث مكثفة عن صدام حسين. وأثناء الاختباء أصدر صدام عددا من التسجيلات الصوتية أدان فيها الغزاة بالعراق ودعا إلى المقاومة. أخيرًا ، في 13 ديسمبر 2003 ، تم العثور على صدام مختبئًا في زنزانة صغيرة في مخبأ تحت الأرض بالقرب من مزرعة في الدر بالقرب من تكريت ، حيث تم نقله إلى قاعدة أمريكية في بغداد ، حيث مكث حتى 30 يونيو 2004. عندما تم نقله رسميا الى الحكومة العراقية المؤقتة .. الانسانية. أثناء المحاكمة ، أثبت صدام نفسه بأنه متهم معاد ، وفي كثير من الأحيان كانت سلطة المحكمة قاسية بتحد وقد أدلى بتصريحات غريبة.


وفاة صدام حسين بالميلادي

وفاة صدام حسين بالميلادي ، في نهاية محاكمة صدام حسين وفي اليوم الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) 2006 م ، أدين صدام حسين بجميع التهم الموجهة إليه وحكم عليه بالإعدام ، وبعد ذلك تم استئناف الحكم ، لكن محكمة الاستئناف أيدت حكم الإعدام. في المحاكمة. النهاية ، وفي 30 كانون الأول (ديسمبر) 2006 م ، الذي تزامن مع شهر عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة ، وفي معسكر العدالة ، وهو قاعدة عراقية في بغداد ، تم إعدام صدام حسين شنقًا. يبلغ من العمر 69 عاما ، ودفن في قرية العوجة مسقط رأسه في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2006 م ،وفاة صدام حسين بالميلادي.


صدام حسين السيرة الذاتية

سيقدم صدام حسين ، الرئيس العراقي الأسبق الذي حكم العراق من 1979 إلى 2003 ، سيرته الذاتية التالية:

  • الاسم الكامل: صدام حسين.
  • اسم الأب: حسين عبد المجيد.
  • اسم الأم: سبحة طلبة المسلات.
  • تاريخ الميلاد: 28 أبريل 1937 م.
  • محل الميلاد: كفر العواجا.
  • أسماء النساء: ساجدة خيرالله طالبا ، سميرة شبندر.
  • أسماء الأبناء: عدي صدام حسين ، قصي صدام حسين وعلي صدام حسين.
  • اسماء الفتيات: ريجاد صدام حسين ، رنا صدام حسين وهالة صدام حسين.
  • تاريخ الوفاة: 30 ديسمبر 2006 م.
  • موقع الدفن: قرية العوجة ، العراق

تابع أيضا : طلب اعتماد لقاح تم تلقيه خارج المملكة للزائر

ويختتم المقال بعد أن ذكر أن تاريخ وفاة صدام حسين بالميلادي  هو 30 ديسمبر / كانون الأول 2006 م. وشرح المقال معلومات عن تعليم صدام حسين وكيف استولى على السلطة ، ثم تناول بالتفصيل سقوط حكم صدام واعتقاله ومحاكمته.

السابق
متى فازت قطر باستضافة كاس العالم 2022 ؟
التالي
تفسير رؤية المقص في المنام و ما الذي يدل عليه

اترك تعليقاً