منوعات

أسباب حدوث الزلازل

أسباب حدوث الزلازل

أسباب حدوث الزلازل ، لقد تسائل الكثير من الأشخاص حول العالم ما السبب ما وراء حدوث ظاهرة الزلازل ، كما ونجد أبنائنا يتسائلون عن مثل هذه الظواهر والتي قد تمر عليهم أثناء دراستهم في المدارس أو السماع من أحد أصدقائهم في جلسة لهم خلال رحلة ترفيهية أو ثناء عملية الدراسة ، وبالتالي إننا في مقالنا هذا سنسرد لكم في السطور التالية من مقالنا المعلومات الكافية فيما يتعلق بموضوع الزلازل .

 

الأسباب ما وراء حدوث ظاهرة الزلازل

سنوضح لكم في النقاط التالية الأسباب ما وراء حدوث ظاهرة الزلازل :

  • الزلازل التكتونية ، وهي الأكثر شيوعًا ، ويتم تفسيرها من خلال نظرية الصفائح التكتونية ، والتي تتضمن شرحًا لما يحدث عندما يتمدد الانجراف القاري وتوسع قاع البحر ، حيث تنص على أن سطح الأرض ينقسم إلى أقسام أو ألواح صلبة تتراوح بين 100-150 كم ، والتحرك بالنسبة للبعض منها حركة مستمرة فوق طبقة الأثينوسفير التي تقع تحت قشرة الأرض
  • الزلازل البركانية ناتجة عن بركان نشط ، ولكنها ليست قوية مثل الزلازل التكتونية ، وغالبًا ما تحدث بالقرب من سطح الأرض ، لذلك لا يتم الشعور بها إلا بالقرب من نقطة منشأ الزلزال.
  • الزلازل التي تسببها الأنشطة البشرية ، مثل بناء الأنفاق ، وملء الخزانات والسدود بكميات كبيرة من المياه ، وتنفيذ مشاريع التكسير ، ومشاريع الطاقة الحرارية الأرضية.
  • الانهيارات الأرضية الزلزالية التي تحدث نتيجة انهيار الكهوف والمناجم.

 

المخاطر الناتجة عن حدوث ظاهرة الزلازل

سنوضح لكم في النقاط التالية المخاطر الناتجة عن حدوث ظاهرة الزلازل :

  • الانهيارات: تشمل الانهيارات الأرضية والانهيارات الثلجية ، حيث يمكن أن تتسبب الزلازل في إزاحة الصخور أو إضعاف تماسك التربة على المنحدرات.
  • الفيضانات: الزلازل يمكن أن تسبب أضرارا للسدود ، أو انهيارات أرضية في البحيرات والأنهار ، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات.
  • الحرائق: الزلازل يمكن أن تلحق الضرر بخطوط الكهرباء ومنشآت الغاز ، وتسبب الحرائق ، وقد يكون من الصعب إطفاء الحرائق في حالة تضرر مواسير المياه من الزلزال.
  • تسييل التربة: تتسبب الزلازل في فقدان التربة الحبيبية المشبعة بالماء تماسكها وصلابتها ، وبالتالي تتحول إلى حاجز سائل ، مما يتسبب في إمالة أو غرق المباني والجسور فوقها.
  • تسونامي: الزلازل تحت الماء والانهيارات الأرضية يمكن أن تسبب موجات تسونامي ، والتي يمكن أن تسبب عددًا كبيرًا من الضحايا البشرية.

 

من أشهر الزلازل

سنوضح لكم في النقاط التالية من أشهر الزلازل التي حدثت :

  • زلزال مدينة البيرو ، حدث الزلزال في سنة 1968 حيث حصل نتيجة حدوث هذا الزلزال دمار شديد وصاحب مقتل قرابة 3000 شخص من السكان وكما وأعاد بشكل اخف من السابق في عام 1970 وكان مصرح ل35 شخص من السكان .
  • الزلزال الحاصل في دولة تركيا سنة 1970 صاحب الزلزال دماراً كثيفاً ومصرح 54000 شخص من السكان .
  • الزلزال الحاصل في دولة اليابان وكان سنة 1960 وكان مدمراً وقتل فيه نحو 200000 شخص من السكان .

 

إقـــــــــــــــــــــــــــرأ أيضــــــــــــــــــــــــاً

 

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم المعلومات الكافية في السطور السابقة فيما يتعلق بموضوع أسباب حدوث الزلازل ، وأنواع الزلازل ، كما وشرحنا لكم عن أمثلة لزلازل حصلت في العديد من الدول ، نتمنى لكم المزيد من الثقافة العلمية والتعليمية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
رسائل رمضان 2022 اجمل مسجات ورسائل رمضانية جديدة
التالي
تجربتي مع كيس الحمل الفارغ