منوعات

أسباب فقدان الوزن أثناء الحمل وتأثيره على الجنين

أسباب فقدان الوزن أثناء الحمل وتأثيره على الجنين

إن فقدان الوزن أثناء الحمل أمر غير مرغوب فيه بطبيعته ، ولكن أيضًا زيادة الوزن أكثر من اللازم ، ولأن الوزن يؤثر على الجنين ، فإن كل النساء الحوامل يهتمن بوزنهن خوفًا على صحة أجنتهن وتطور نموهن ، لذلك نستعرض في هذا المقال الوزن المناسب أثناء الحمل ، وأسباب خسارة الوزن نصائح لاكتساب الوزن.


ما مقدار الوزن المسموح به أثناء الحمل؟

  • قبل التفكير في إنقاص الوزن أثناء الحمل ، من الجيد معرفة مقدار الزيادة في الوزن التي لا بأس بها.
  • في الواقع ، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، قد تفقد الأم القليل من الوزن ، ويتغير الجسم أيضًا ، وفي بعض الأحيان تجد دافعًا قويًا للتقيؤ ، علاوة على ذلك ، فهي لا تملك شهية للطعام.
  • يتم تنظيم شهيتها في الغالب من بداية الشهر الرابع ، ومن الآن فصاعدًا يمكنها أن تكتسب حوالي 250 إلى 400 جرامًا في الأسبوع.
  • في الثلث الثالث من الحمل ، أي من الشهر السابع ، تكتسب المرأة الحامل حوالي 400 إلى 600 جرام.
  • تعتمد زيادة الوزن أثناء الحمل على وزن المرأة الحامل قبل الحمل. كلما قل وزنك ، زاد وزنك.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 كجم ، فإن فقدان الوزن أثناء الحمل ليس ضروريًا بالنسبة لهم.

أسباب فقدان الوزن أثناء الحمل

هناك أسباب عديدة لفقدان الوزن أثناء الحمل. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن أثناء الحمل:

  • يمكن أن يؤدي غثيان الصباح في بداية الحمل إلى انخفاض الشهية ، لذلك قد تفقد بعض النساء وزنهن في الأشهر الثلاثة الأولى ، ولكن عادةً ما يستعيد وزنهن مرة أخرى.
  • تناول السعرات الحرارية بطريقة فوضوية:

في بداية الحمل ، يؤدي الغثيان والقيء أحيانًا إلى صعوبة الرضاعة الطبيعية ، خاصة في الصباح ، ومن خلال قلة الشهية أو رفض ما تبتلعه المرأة الحامل ، تقلل المرأة الحامل من تناول السعرات الحرارية ، ثم تعتمد بشكل طبيعي على احتياطياتها من الدهون. لتغذية الجنين مما يضر بصحة الجنين.

من المفيد أن تعرف أن المرأة الحامل لا تحتاج إلى زيادة في الطاقة أثناء الحمل ، إلا في نهاية الحمل ، حيث يتعين عليها في نهاية الحمل إثراء نظامها الغذائي من 100 إلى 200 سعر حراري في اليوم.

  • التقيؤ المفرط الحملي: هذا أسوأ بكثير من غثيان الصباح ، وعادة ما تظهر أعراضه بين الشهرين الثاني والثالث من الحمل وتنتهي في الشهر الخامس ، حيث يتسبب في فقدان الوزن أثناء الحمل ، ويمكن للأطباء تقييم هذه الحالة وتقديم العلاج المناسب.

إنقاص الوزن أثناء الحمل إذا كانت المرأة الحامل بدينة

  • يجب ألا تفقد النساء ذوات الوزن الطبيعي وزنهن أثناء الحمل. غالبًا ما تكتسب النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام 1 أو 2 كجم فقط قبل الولادة بفترة وجيزة ، ويكون الطفل في حالة جيدة.
  • تعد زيادة الوزن مشكلة أكبر ، لأن زيادة الوزن تعني أن مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30.
  • نادرًا ما شجع الأطباء النساء الحوامل ذوات الوزن الزائد على إنقاص الوزن أثناء الحمل ، لأن فقدان الوزن يمكن أن يضر بالجنين.
  • غالبًا ما يكون ارتفاع الوزن عند الولادة مؤشرًا واضحًا على ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.
  • النساء اللواتي يمارسن الرياضة قبل الحمل ، واللواتي يمارسن الرياضات المناسبة للنساء الحوامل بانتظام ، تقل فرصهن في الولادة بعملية قيصرية ، كما ينخفض ​​خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

أخيرًا: لا ينصح باتباع نظام غذائي أثناء الحمل ، لأن فقدان الوزن أثناء الحمل يمكن أن يزيد من مخاطر الولادة المبكرة ، بالإضافة إلى أن نقص المغذيات يمكن أن يؤثر على الطفل ، حيث يمكن أن يعاني من مشاكل في الوزن ويقل جهاز المناعة لديه. ومع ذلك ، يمكن للنساء اللواتي كن يعانين من نقص الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل اختيار فحص احتياجاتهن من الطاقة مع أخصائي من أجل تحقيق نظام غذائي متوازن.


تابع ايضا :تجربتي مع حبوب الكروميوم للتخسيس وفقدان الوزن الزائد

وفي الختام نكون قد اوجزنا في مقالنا هذا المعلومات المهمة والمفيدة بشكل تام وموجز ولائق ونتمنى ان تنال اعجابكم ،أسباب فقدان الوزن أثناء الحمل وتأثيره على الجنين و ما مقدار الوزن المسموح به أثناء الحمل و أسباب فقدان الوزن أثناء الحمل وإنقاص الوزن أثناء الحمل إذا كانت المرأة الحامل بدينة .

السابق
لماذا اشْتَكَتِ النّاسُ إِلى الشَّيْخِ سُلطانَ بنِ صَقْرٍ القاسِمِيِّ؟
التالي
تفاصيل جنازة محمد الشمري