تعليم

أسرع حيوان في العالم وكم تبلغ سرعته

أسرع حيوان في العالم وكم تبلغ سرعته

أسرع حيوان في العالم وكم تبلغ سرعته ، الكثير منا من قد يأتي في وقت من الأوقات الى ذهنه عن التسائل عن ما هو أسرع حيوان على الأرض وكم تبلغ سرعته ، الجواب ليس بهذه البساطة كما يبدو للوهلة الأولى ، فليس من العدل مقارنة سرعة حيوان يطير في الهواء ، أو سرعة حيوان يسبح في الماء ، أو يمشي على الأرض ، لأن كل بيئة لها خصائصها الخاصة ، وتتطلب كل بيئة تكيفات خاصة حتى تتمكن الحيوانات التي تعيش فيها من الجري بأقصى سرعة ، نسرد لكم المعلومات المافية في السطور التالية .

 

يعد الفهد أسرع الحيوانات في العالم

يحتل الفهد (الاسم العلمي: Acinonyx jubatus) الحيوان الأول من حيث السرعة في اليابسة  ، ويبرز على مسافة قصيرة كما نعلم جميعًا ، لا تستطيع الفهود الحفاظ على سرعتها لفترة طويلة ، وتتمثل خصائص الفهود التي يتم اصطيادها في جسم أسطواني مغطى بفراء أصفر-بني ، وبقع سوداء قطرها 2-3 سم ، وعيون طويلة تتدلى من الزوايا الأربع ، واحد من جانب الأنف يسمى الشريط الأسود الذي يمتد إلى الفم بالخط المسيل للدموع ، وهذا الخط يساعد على حماية العينين من الضوء القوي. يتراوح وزن الفهد البالغ من 40 إلى 65 كجم ، ويتراوح طول الجسم من 115 إلى 65 كجم 135 سم ، الذيل 84 سم ، والرأس أكبر قليلاً.

 

معلومات عامة عن الفهود

ينتمي الفهد إلى عائلة آكلة اللحوم ، ويبلغ متوسط ​​عمر الفهد 14 عامًا ، ويتميز الفهد بسرعته العالية ، وقدرته على التحرك بسرعة وبشكل غير متوقع عند البحث عن الفريسة ، ومع ذلك يعتقد بعض العلماء أنه لا ينتمي إليها هذه. الأسرة ، لأن مصطلح القطط الكبيرة يستخدم فقط للقطط التي تزأر ، مثل: الأسود والنمور ، لكن الفهود لا تزأر ، فيعتقدون بضرورة استبعادها ، وتعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض ، بسبب التيار. العدد في البرية أقل من 7000 فهد.

 

كيفية حصول الفهد على الطعام

سنسرد لكم في النقاط التالية كيفية حصول الفهد على الطعام .

  • عادة ما تكون الفهود نشطة خلال النهار ، لأنها تعتمد على بصرها في الصيد ، لذلك فهي تصطاد في الصباح أو في المساء. عادة ما يزحف الفهد حتى يصل إلى مسافة 91 مترًا من الضحية ، ثم يبدأ في الجري بأقصى سرعة ، وعادة ما تكون مدة مطاردة فريسته 20 ثانية.
  • نصف جهود الصيد التي يقوم بها الفهد ناجحة ، وعندما يصطاد الفهد فريسته يخنقها بالضغط على حلقها ، أما الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب فيضربها بضربة بسيطة في الرأس.
  • تتميز الفهود بالصوم في الأكل ، خوفًا من أن الأسود والضباع في المنطقة المجاورة قد تحاول انتزاع فرائسها ، وعادة ما تفقد الفهود نصف كمية طعامها لهذا السبب.
  • يتميز الفهد بعادات الأكل ، فهو حيوان نقي جدًا ، ولا يأكل الجيف ، ولا قريبًا من الأعضاء الداخلية وعظام فريسته.
  • يُطعم الفهد الذي يعيش في حديقة الحيوانات مرتين يوميًا ، الأولى في الصباح والثانية في المساء ، وحوالي 1.6 كجم من اللحم المفروم ، وكذلك الأرانب المجمدة وعظام اللحم البقري.

 

إقـــــــــــــــــــــــــــــرأ أيــــــــــــــــــــــــــضاً

 

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم المعلومات الكافية والشاملة في السطور السابقة فيما يتعلق أسرع حيوان في العالم وكم تبلغ سرعته ، كما شرحنا لكم بالتفصيل الألية التي يحصل بها الفهد على غذائه وما هي اللحوم المفضلة لديه ، نتمنى لكم المزيد من المعرفة الثقافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هي بنت مالك قطونيل
التالي
متى يعرض مسلسل لؤلؤ 2022 .. مواعيد العرض والقنوات الناقلة