صحة

أضرار الكيتو دايت على الكبد

أضرار الكيتو دايت على الكبد

أضرار الكيتو دايت على الكبد  ، كان مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات نادرًا في السابق ، لكنه الآن شائع جدًا ، فما الضرر في نظام كيتو الغذائي؟ ما هو تأثير حمية الكيتو على الكبد؟ ما العلاقة بين الكيتونات ودهون الكبد ، تشير التقديرات إلى أن المرض يصيب ما يقرب من 25٪ من السكان في معظم الدول الغربية ، وما يصل إلى مليار شخص في جميع أنحاء العالم الآن حتى الأطفال يتأثرون به ، سنوضح لكم التفاصيل عبر السطور القادمة ن تابعوا معنا .


تأثير حمية الكيتو دايت على الكبد

قد تكون حمية الكيتو دايت على الكبد ، نظام كيتو الغذائي له تأثير إيجابي على الكبد. هذا النظام الغذائي مفيد لمرضى الكبد الدهني غير الكحولي لأنه يمكن أن:

  • تقليل دهون الكبد.
  • انخفاض مستويات الأنسولين.
  • مساعدة في عكس عملية المرض.
  • قمع الشهية ، وتعزيز فقدان الوزن ، وتحسين مؤشرات صحة القلب.
  • توفير نظام غذائي صحي ومرضٍ يمكن الحفاظ عليه لفترة طويلة.

ما هو مرضالكيتو دايت على الكبد ” غير الكحولي ” وما العلاقة بين الكيتو ودهون الكبد

سنسرد لكم عبر النقاط التالية المعلومات حول ما هو مرضالكيتو دايت على الكبد ” غير الكحولي ” وما العلاقة بين الكيتو ودهون الكبد .

  • في مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، يتم تخزين الكثير من الدهون في الكبد.
  • على الرغم من أن كل شخص يحتوي على القليل من الدهون في الكبد ، إلا أن الدهون تمثل أكثر من 5٪ من الكبد لدى الأشخاص المصابين بدهون الكبد.
  • إذن ما هي تأثيرات الكيتونات على الكبد ، وما العلاقة بين الكيتونات ودهون الكبد؟ في الماضي ، كان يُشاهد الكبد الدهني تقريبًا لدى الأشخاص الذين يشربون الكحول بشكل متكرر ، ولكن في الوقت الحاضر ، هناك عوامل أخرى إلى جانب الكحول هي الجاني الرئيسي ، لذلك يطلق عليه اسم NAFLD.
  • الكبد الدهني هو أحد معايير NAFLD ، ولكن في المتوسط ​​يوجد أقل من مشروبين كحوليين (20-30 جرامًا من الكحول) يوميًا. هل تأثير رجيم الكيتو على الكبد إيجابي؟ مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) هو المرحلة الأولى من مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.
  • لدى بعض الأشخاص ، لا يزال المرض في هذه المرحلة ولن يتطور أبدًا. على الرغم من أنهم يعانون من مشاكل التمثيل الغذائي المتعلقة بزيادة الدهون في الكبد ، إلا أنهم لم يصابوا بتلف شديد في الكبد.
  • ولكن في جميع الحالات ، يصاب 25٪ إلى 30٪ من الكبد الدهني بمرض أكثر خطورة يسمى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) ، حيث تلتهب خلايا الكبد وتصاب بالعدوى. عندما يحاول الكبد إصلاح هذه الخلايا التالفة ، تتشكل أنسجة ندبة ، مما يؤدي إلى التليف.
  • في النهاية ، قد يصاب حوالي 20٪ من حالات التهاب الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات بتليف الكبد – وهو مرض كبدي لا رجعة فيه في مراحله الأخيرة ويؤدي عادةً إلى فشل الكبد.
  • في ضوء ذلك ، ما الضرر الذي يلحقه نظام كيتو الغذائي بالكبد؟ كيف تؤثر حمية الكيتو على الكبد؟ ما العلاقة بين الكيتونات ودهون الكبد؟ على الرغم من أن جزءًا فقط من جميع حالات NAFLD تتطور إلى NASH ثم تليف الكبد ، إلا أن NAFLD غير المطورة قد تظل مشكلة صحية. يرتبط NAFLD بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.
  • لسوء الحظ ، لا يعرف الكثير من الناس أنهم مصابون بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول ، لأنه حتى يتطور المرض بشكل جيد ، لا تظهر عادة أعراض مثل تورم البطن وفقدان الشهية واليرقان.

أسباب الكيتو دايت على الكبد NAFLD

لا يستهلك كل شخص الكثير من الكربوهيدرات المكررة ونادرًا ما تؤدي التمارين الرياضية في النهاية إلى تطوير كبد دهني غير كحولي. إذن من ليس: هل أنت ضعيف؟ ما الضرر الذي يلحقه نظام كيتو الغذائي بالكبد؟ ما هو تأثير حمية الكيتو دايت على الكبد ما العلاقة بين الكيتونات ودهون الكبد؟ فيما يلي بعض الأشياء التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي:

  • مقاومة الأنسولين: الأشخاص المصابون بأمراض مقاومة الأنسولين (مثل داء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي) هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير مفهومة تمامًا ، فمن المعروف أن مقاومة الأنسولين ومستويات الأنسولين المرتفعة تعزز تخزين الدهون المفرط في الكبد. هذا هو المكان الذي يؤثر فيه نظام كيتو الغذائي على الكبد.
  • هناك الكثير من الوزن حول الخصر: نظرًا لأن محيط الخصر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة مستويات الأنسولين ، حتى لو كان محيط الخصر ضمن النطاق “الطبيعي” ، فإن محيط الخصر الكبير سيزيد من خطر الإصابة بـ NAFLD.
  • الوراثة: بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي لأنهم يرثون متغيرات جينية معينة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال

كيف تعرف إذا كان لديك الكيتو دايت على الكبد NAFLD

سنوضح لكم عبر النقاط التالية كيف تعرف إذا كان لديك الكيتو دايت على الكبد NAFLD .

  • يمكن تشخيص الكبد الدهني غير الكحولي عن طريق الاختبارات المعملية ، والموجات فوق الصوتية للكبد ، والتصوير المقطعي المحوسب ، وأحيانًا خزعة الكبد. في اختبارات الدم ، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والأنسولين ، زادت أيضًا بعض إنزيمات الكبد ، وخاصة GGT و ALT.
  • سيظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية الدهون الزائدة أو تغيرات أخرى في الكبد.
  • باستخدام صيغة تحسب التأثيرات المجمعة للدهون الثلاثية ، و GGT ، ومحيط الخصر ، ومؤشر كتلة الجسم ، فقد ثبت أن مؤشر الكبد الدهني يساعد في التنبؤ باحتمالية إصابة الشخص بـ NAFLD.
  • ومع ذلك ، في دراسة واحدة على الأقل ، تم العثور على محيط الخصر فقط للتنبؤ بهذا الخطر. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، فيرجى الاتصال بطبيبك لإجراء مزيد من الاختبارات.

إقرأ أيضاً :حقن هيومالوج لعلاج مرض السكر

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد شرحنا لكم المعلومات التفصيلية والشاملة حول الموضوع اعلاه وهو أضرار الكيتو دايت على الكبد ، نتمنى لكم وافر المعرفة العلمية والثقافية والمجتمعية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
ما هي ديانة هشام رستم
التالي
كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد