صحة

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن ،يهتم الرياضيون بتناول وجبة مغذية قبل التمرين ، فماذا عن العناصر الغذائية اللازمة بعد ذلك،وتساعد التغذية بعد التمرين – كما في السابق – على تحقيق حلم اللياقة ؛ عن طريق فقدان الوزن الزائد وبناء كتلة عضلية صلبة. تعتبر وجبة ما بعد التمرين بنفس أهمية الوجبة السابقة ، حيث أن تناول العناصر الغذائية الصحيحة بعد التمرين بفترة وجيزة يساعد الجسم على إعادة بناء مخازن الجليكوجين ، وكذلك إصلاح البروتين العضلي وإعادة نموه ، لذلك من المهم التركيز على تناول الكربوهيدرات والبروتين بعد التمرين.


أفضل وجبة بعد التمرين لإنقاص الوزن

عند ممارسة الرياضة ، تستهلك عضلاتك الجليكوجين ، وهو المصدر المفضل للوقود في الجسم ، خاصة أثناء التدريبات عالية الكثافة. يمكن أيضًا أن تتفكك بعض بروتينات العضلات وتتلف ، وفقًا لـ PubMed Central. بعد التمرين ، يحاول الجسم إعادة بناء مخازن الجليكوجين ، وكذلك إصلاح وتجديد بروتينات العضلات ، عن طريق أخذ العناصر الغذائية اللازمة للقيام بذلك ، مما يؤدي إلى:

  • تقليل بروتين انهيار العضلات.
  • زيادة تخليق البروتين العضلي (النمو).
  • استعادة مخازن الجليكوجين.
  • زيادة الانتعاش

العناصر الغذائية الضرورية في وجبة بعد التمرين

البروتينات والكربوهيدرات والدهون

تساهم البروتينات والكربوهيدرات والدهون جميعًا في عملية التعافي بعد التمرين ، لذلك يُنصح بتضمين وجبة بعد التمرين مع هذه العناصر الغذائية الأساسية ؛ يساعد البروتين على إصلاح وبناء العضلات بعد تكسير بروتين العضلات عن طريق ممارسة التمارين بكثافة عالية. إن استهلاك كمية كافية من البروتين بعد التمرين يمنح جسمك الأحماض الأمينية التي يحتاجها لإصلاح وإعادة بناء هذه البروتينات ، كما أنه يمنحك اللبنات الأساسية اللازمة لبناء أنسجة عضلية جديدة.

الكربوهيدرات تساعد على التعافي

بدورها ، تساعد الكربوهيدرات على استعادة وتجديد مخازن الجليكوجين في الجسم بعد استخدامها كوقود أثناء التمرين. يعتمد معدل استخدام مخازن الجليكوجين على نوع النشاط وكثافته. على سبيل المثال: تؤدي رياضات التحمل إلى استخدام الجسم للجليكوجين أكثر من تدريبات المقاومة. 

إذا كنت تشارك في رياضات التحمل (الجري والسباحة وما إلى ذلك) ، فقد تحتاج إلى استهلاك المزيد من الكربوهيدرات أكثر من أي شخص يقوم برفع الأثقال. علاوة على ذلك ، يتم تحفيز إفراز الأنسولين ، الذي يشجع تكوين الجليكوجين ، بشكل أفضل عند استهلاك الكربوهيدرات والبروتينات في وقت واحد. لذلك ، تناول الكربوهيدرات والبروتين بعد التمرين. يمكن أن يزيد من تخليق البروتين والجليكوجين.

يوصي الخبراء بتناول وجبة ما بعد التمرين في غضون 45 دقيقة تتحسن قدرة الجسم على إعادة بناء الجليكوجين والبروتين بعد التمرين ، لذلك يوصى بأداء مزيج من الكربوهيدرات والبروتينات في أسرع وقت ممكن بعد التمرين. يوصي الخبراء بتناول وجبة ما بعد التمرين في غضون 45 دقيقة


أطعمة يتم تناولها بعد الرياضة

هناك العديد من الأمثلة على الوجبات الصحية التي يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:

  • الأرز البني وصدور الدجاج.
  • عصير الفواكه مع اللبن أو حليب اللوز، كما يمكن إضافة الدهون الصحية كزبدة الفستق إلى هذا العصير.
  • خبز التوست الكامل مع زبدة الفول السوداني؛ حيث توفر هذه الوجبة البروتين النباتي والدهون الصحية وكمية عالية من الألياف.
  • الموز مع ملعقةٍ كبيرةٍ من زبدة اللوز.
  • نصف كوبٍ من الفاكهة مع اللبن اليوناني قليل الدسم.
  • حليب الشوكولاتة قليل الدسم.
  • سمك التونا مع شريحة من الخبز الأسمر الكامل.
  • الخبز العربي مع الحمص.
  • فواكه مجفّفة مع المكسرات

تابع أيضا : كيف يمكنني زيادة الانتباه والتركيز


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن وافضل الوجبات العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم بعد التمرين والفترة المناسبة لتناولها.

السابق
اذا احد قال فديتك وش ارد
التالي
عبارات قصف جبهات للبنات 2022