منوعات

أفضل أنواع الجنوط 2022

أفضل أنواع الجنوط

أفضل أنواع الجنوط، تعد الجنوط هو الجزء المعدني الذي يحيط به إطار من المطاط في عجلة السيارات والشاحنات وغيرها من المركبات، و تؤثر مباشرة على حركة سيارتك واستهلاك الوقود فيها، كما أن اسماء الجنوط عديدة ومتنوعة، كما يمتاز كل نوع من أنواع الجنوط بخواص وميزات كثيرة ، كما أن للجنوط عدة عيوب، لذلك يبحث السائقون عن أفضل أنواع الجنوط، تابعو معنا.


ما هي الجنوط الاسبور

ما هي الجنوط الاسبور
ما هي الجنوط الاسبور

ما تؤكده هو أن الدواليب هي عجلات ذات شكل أكثر تميزًا ، خاصة إذا تم اختيار الشكل الصحيح والمميز. مما يساعد على تبريد الإطار وإطالة عمره. كما تدعي أن المتحدث أخف وزناً من جنوط السيارات الفابريكة واسمها light alloy وبالتالي يكون وزن العجل الاسبور خفيف على العفشة على عكس الحنوط المعدنية الأخرى وتعد أفضل أنواع الجنوط.


هل الجنوط تؤثر على السيارة

من أضرار تركيب الجنوط الكبيرة الحجم بالسيارات، هو التقليل من عزم المحرك السيارة ، بالإضافة إلى التقليل من العمر الإفتراضي له بمرور الوقت . يؤدي تركيب الجنوط الكبيرة بالسيارات، إلى إلحاق الكثير من الأضرار بنظام التعليق في السيارة ، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر ، على المساعدين في السيارات ، يؤدي إلى تلفهم بشكل سريع .

إقرأ أيضاً: سعر ومواصفات سيارة ميتسوبيشي اوتلاندر 2022 في السعودية


أفضل أنواع الجنوط

  • الجنوط الفلاذية: هذا النوع من الإطارات هو الأكثر شيوعًا في السيارات لأنه الأرخص والأقوى والأكثر متانة ، لكنه قديم بعض الشيء ولم يعد يستخدم في السيارات الحديثة التي بدأت في استخدام أنواع أخرى لعدة اسباب ، و تعتبر الجنوط الفولاذية ، على عكس الإطارات الأخرى مثل الألمنيوم ، شديدة التعرض للصدأ وغالبًا ما تكون مطلية بطلاء أسود لمنعها من الصدأ. عيب هذا النوع هو أنه ثقيل ولا يناسب السيارات الصغيرة ، لذلك ربما لا ترى سوى هذا النوع من العجلات في الشاحنات الثقيلة.
  • جنوط الالومنيوم: هي احد أنواع الجنوط نظرًا لوزنه الخفيف ، يعد هذا الألمنيوم أكثر أنواع الألمنيوم شيوعًا في السيارات الحديثة اليوم ، ويتوفر بتشطيبات متنوعة مثل الكروم. وتعتبر ميزة هذا النوع هي أنه مناسب جدًا للمركبات الصغيرة ، وتكلفة الاستبدال أقل من الحافة الفولاذية. و العيب الرئيسي لجنوط الألومنيوم هو أنها ذات هيكل ضعيف وعرضة للانحناء ، خاصة عند استخدامها للمركبات الثقيلة .
  • جنوط الكروم: الكروم هو احد أنواع الجنوط يمكن دمجه مع الحافات الفولاذية لأسباب جمالية بشكل أساسي. يحتاج هذا النوع إلى عناية إضافية ، لأنه يتأكسد بسهولة ويمكن أن يتلاشى بمرور الوقت إذا لم يتم الاعتناء به جيدًا.
  • جنوط ألياف الكربون: تعتبر جنوط ألياف الكربون أحد أنواع الجنوط و اليوم أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة العجلات ، وتستخدم بشكل شبه حصري في السيارات الرياضية الفاخرة.

ما هي فائده الجنوط

تلعب الجنوط دورًا مهمًا لأنها تتحكم في ثبات السيارة على الأرض ، وتختلف سواء من الألمنيوم أو الحديد. حيث يتساءل الكثير من الناس عن مزايا كل من جنوط الألمنيوم أو الحديد ، لذلك يوصي خبراء السيارات باستخدام جنوط الألمنيوم لأنها أخف وزناً من الأنواع الأخرى. ومن فوائد الجنوط أنها :

  • تقلل جنوط الألمنيوم من استهلاك الوقود بشكل كبير.
  • تقليل الانبعاثات الضارة من المركبات.
  • جنوط الألمنيوم أثخن من الأنواع الأخرى مما يؤدي إلى أداء أعلى للمركبة.
  • يجلب العديد من المزايا أهمها القدرة على زيادة ارتفاع السيارة ، وإبراز دور نظام التحكم في السيارة.
  • تسمح عجلات الألمنيوم لأجهزة الاستشعار الكهربائية في السيارة بمراقبة كل حمولة وموازنة فرق الوزن بين محاور السيارة مما يساعد على زيادة أمان السيارة أثناء القيادة.
  • يوفر قيادة مريحة سواء على الطرق المتعرجة أو غير المستوية.

أيهما أفضل جنوط الحديد أم الألمنيوم

تتميز الجنوط الحديد بأنها الأفضل وأكثر أمانا لان الجنوط الحديد تتميز أيضاً بخفة الوزن نتيجة تقليل سُمكها، حتى أنه توجد بعض الجنوط المصنعة من الحديد أقل في الوزن من الجنوط المصنعة من مادة الألومنيوم. وتعد أفضل أنواع الجنوط في حال ما كانت قيادة السيارة على الطرق غير الممهدة أو الصحراء بعكس الجنوط الألومنيوم، لذا يفضل استخدام الجنوط الألومنيوم في المدن والأماكن الخالية من الحفر أو التكسير، والجنوط الحديد في الأماكن غير الممهدة والصحراء.


هل يمكن تغيير مقاس الاطارات

هل يمكن تغيير مقاس الاطارات
هل يمكن تغيير مقاس الاطارات

في الواقع نعم يمكننا فعل ذلك طالما كان محيط (قطر) الاطار متساوي ومناسب مع مقاس الجنط، حيث أن تغيير مقاس الاطارات الذي نتحدث عنه هنا هو تغيير في عرض الإطار وارتفاعه باعتبار أن محيطه متناسب دائمًا مع مقاس الجنط ومحيطهما مجتمعين  مع محيط الاطار والجنط الأصليين للسيار .


ما هي مقاسات الاطارات

يلتزم مصنعو الإطارات باستخدام رموز وحروف وأرقام معيارية ذات معاني ومعاني ثابتة موضوعة على جانبي الإطار بحيث تكون مقروءة وسهلة التعرف على مواصفات الإطارات وأنواعها وإمكانياتها. ومن هذه الرموز :

عندما تفتح باب السائق ، سترى لفة شريط بها بعض المعلومات وإذا كانت تدعم اللغة العربية فستظهر رموز ومعلومات بما في ذلك مواصفات ضغط الإطارات الرئيسية والإطار الاحتياطي.

ما هي مقاسات الاطارات
ما هي مقاسات الاطارات

نأخد مثال : P195/65R15 85H
P : معناها إطارات سيارة خاصة للركاب
195 :عرض الإطار بالمليمتر عند أعرض نقطة (يعني 19.5 سم)
65 : معناها إرتفاع الكاوتش 65% من عرضه (يعني 10.7 سم)
R : معناها إطار من نوع راديال Radial
15 : مقاس الجنوط بالبوصة
85 : معامل تحمل الحمولة لدى الإطار
H : معامل أقصى سرعة يتحملها الإطار ومعناه هنا 210 كم /ساعة

 

في الختام، نكون قد وضحنا أفضل أنواع الجنوط ، والتعرف على مقاسات الاطارات، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

 

السابق
ما هو أصل وليد الركراكي
التالي
اسباب وفاة المصرية نعيمة العجمي