اسلاميات

أفضل الدعاء مستحب ومستجاب في رمضان 2022

أفضل الدعاء مستحب ومستجاب في رمضان 2022

أفضل الدعاء مستحب ، الدعاء في شهر رمضان مستحب ومطلوب بل ومُستجاب لبقية الأيام ، وإذا طلب الله تعالى من عباده الدعاء في جميع الأوقات ووعدهم بإجابة الدعاء حيث يقول ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ وإذا كان هذا في غير رمضان فلا شك أن الدعاء في رمضان لازم باقي الأيام والأشهر، شهر رمضان الفضيل هو  شهر الطاعة الدعاء والاستغفار والرحمة .

أفضل الدعاء المستحب والمستجاب في رمضان 2022

أفضل الدعاء مستحب ، شهر رمضان شهر الدعاء والاستغفار والرحمة والطاعة. في رمضان يصلي المسلم إلى الله تعالى ويقترب منه ؛ لما لهذه الأيام الحسنة من النعمة ومكانة عظيمة عند الله تعالى ، ومن أفضل الأدعية التي يستحبها ويستجيب لها في رمضان 2022ما يلي:

  • اللهم اجعلني من العبيد الصالحين الغانتين عمران القريبين من الله ، اجعلني الرابح ممن تثق فيك قريب منك وجزاني حوله يثير غضبك.
  • اللهم أعينني على صيامه وتوفيقه يا دليل الضالين.
  • قربني منك بالرحمة إلى الأيتام وإطعام الطعام ونشر السلام والطيبة مع الشرفاء. اللهم اجعل الصلاح عزيز علي ، ابغضني الفاحشة والعصيان ، وارفع عني غضبك ونار بعونك ، أيها الذي لا يرحم.
  • اللهم لا تأخذني فيها بالعثرات ، وتخلصني من الذنوب والهفوات ، ولا تجعلني فيها هدفا للمصائب والبلاء ، وأعطني السلام والراحة

ادعية من القرآن في رمضان

أفضل الدعاء مستحب، وهناك بعض الأدعية القرآنية التي يمكن للمسلم أن يدعوها في رمضان ، وقد وردت هذه الأدعية عند الأنبياء عليهم السلام ، ومن أدعية القرآن في رمضان ما يلي:

  • (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).
  • (رَبِّ وْزِعْنِي أَنأَ ُش .كَرِ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى و .الِدَّ وَّنْ أَأَلِحًمَََ)
  • (رَبَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

أدعية السنة في رمضان

أفضل الدعاء مستحب ، هناك بعض الدعاء في السنة النبوية الطاهرة التي يصليها المسلم في شهر رمضان ، وهذه الأدعية دعاها النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن أدعية السنة النبوية في رمضان. ما يلي:

  • (اللهم إني أسألك المغفرة والعافية ، في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك المغفرة والعافية ، في ديني وعالمي وأهلي ومالي. اغتالوا مني).
  • (اللهم أنا عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، يد ناسيتا ، ماض في حكمك ، العدل في أخذك ، اسأل كل اسم لك ، أو اسمك بنفسك ، أو قم بتنزيله في كتاب أو علمه أحد المخلوقات أو استأثر بعلم الغيب أن أجعل القرآن نبع قلبي ونور بصري ومزيل حزني ومزيل ضيقي. وإلا سيزيل الله كربه ويستبدلها بفرح).
  • أفضل الدعاء مستحب ، (اللهم إنك مالك المملكة. ارحمني برحمة تكفيني من رحمة غيرك).

دعاء رمضان خاص

أفضل الدعاء مستحب ، وقد ثبت أن دعائه وصل من النبي صلى الله عليه وسلم لشهر رمضان ، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • أفضل الدعاء مستحب دعاء رؤية الهلال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء برؤية الهلال: (النبي صلى الله عليه وسلم لو رأى الهلال لأراد قولوا: اللهم صل على اليمن والإيمان والأمان والإسلام ، وربك وربك الله.)
  • دعاء الصائم عند الإفطار: وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء عند الإفطار وهي: على أمر عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال. : (يقول النبي صلى الله عليه وسلم لو أفطر: ذهب العطش ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله.
  • أفضل الدعاء مستحب ، دعاء ليلة القدر: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن أدعوه ليلة القدر وهي: عن عائشة أم المؤمنين. – رضي الله عنها – أنها قالت: (يا رسول الله أظنني لو علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قل اللهم إنك! بحب كريم العفو العفو اغفر لي).

ادعية

دعاء الرزق ، صلاة للمرضى ، صلاة تريح القلب ، صلاة التوفيق ، صلاة السفر ، صلاة الاستخارة ، صلاة الجمعة ، صلاة للميت ، صلاة على المطر ، دعاء لقضاء الحاجة ، دعاء للميت ، صلاة الصباح ، صلاة الشفاء ، دعاء الحسد.

 

شهر رمضان فرصة عظيمة علينا أن نغتنمها كي يغفر الله لنا، وهناك العديد من الأدلة في السنة النبوية التي تؤكد أنه شهر المغفرة، وشهر رمضان المبارك هو افضل واهم شهر يمر فيه الناس بالشفقة والتسامح والمغفرة ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

السابق
بطلة فيلم fifty shades of grey ويكيبيديا
التالي
ماهي خطوات الصلاة خلف الامام